منظمة "القسط" الحقوقية تطالب السلطات السعودية بكشف 5 حالات اختفاء قسري
منظمة "القسط" الحقوقية تطالب السلطات السعودية بكشف 5 حالات اختفاء قسري

طالبت منظمة “القسط” المستقلة المعنية بشؤون حقوق الإنسان بالسعودية، السلطات السعودية بكشف عن مصير خمس حالات من الاختفاء القسري وثقتها المنظمة في السعودية مؤخرًا.

وقالت المنظمة في بيان لها أنها وثقت 5 حالات اختفاء قسري بالمملكة، تشمل الضحايا: حاج سوري، وداعية، وكاتبيْن صحفيين وناشط في المجال الإنساني، كما دعت “القسط” السلطات السعودية للكشف عن مصير هؤلاء وغيرهم ممن تعرضوا للإخفاء القسري.

وسردت المنظمة الحالات التي وثقتها ومنها، اعتقال السلطات السعودية لـ”سلمان الدويش”، في 22 أبريل 2016، بعد تغريدات له ألمح فيها إلى انتقاد للملك سلمان بسبب تمكينه لابنه محمد بن سلمان وتوليته ولاية العهد ووزارة الدفاع.

وبحسب المنظمة فإن محمد بن سلمان اعتقال سليمان الدويش فلم يستطع بسبب رفض وزير الداخلية وولي العهد يومها، المُقال حاليًا محمد بن نايف، حينها قام محمد بن سلمان باعتقال الدويش عبر قوات تابعة لوزارة الدفاع والطيران والتي كان وزيرًا لها، ثم قام لاحقا بنقل الدويش لسجون المباحث بعد أن أسقط ابن عمه بن نايف وأصبح قادرًا على التحكم في الداخلية ومنشآتها، ولم يطل الأمر طويلًا حتى اختفى الدويش ولم ترد أي معلومات عنه، أو عن صحته أو مكان تواجده ليدخل بذلك اختفاء قسري امتد حتى وقت كتابة هذا التقرير.

وعن الحالة الثانية، فهي حالة المختفي “خالد محمد عبد العزيز”، والذي اختفى في 12 سبتمبر 2017، عقب مجيئه مع أمه للحج، وقد تواصلت أسرة خالد مع السلطات السعودية عدة مرات عبر سفارة السعودية في تركيا، وفي لندن، وبالاتصال بوزارة الحج ووزارة الداخلية، وعبر شؤون الحجاج التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة الذين راسلوا بدورهم وزارة الحج السعودية، ولم يسمعوا أي شيء عن خالد، باستثناء زيارة منزلية لأسرته في اسطنبول من قبل أحد موظفي القنصلية السعودية في اسطنبول والذي قال للعائلة “خالد حي يرزق، عايش وياكل ويشرب”، دون أن يعطي أي معلومات إضافية.

أما الحالة الثالثة، بتاريخ 1 يونيو 2018 اعتقلت قوات الأمن مروان المريسي من منزله ونقلته إلى مكان مجهول وبمعزل عن العالم الخارجي. وحتى الآن، حُرمت عائلة مروان المريسي عن معرفة أي معلومات متعلقة بمروان، ولم يتمكنوا من رؤيته أو زيارته أو الاتصال به أو معرفة أي شيء عن مصيره.

والرابع هو الناشط الحقوقي، عبد الرحمن السدحان، واعتقلَه رسميّون يرتدون ملابس مدنية يعتقَد أنّهم ينتمون لجهاز المباحث السعودي، في 12 مارس 2018، من مكان عمله في مركز هيئة الهلال الأحمر السعودي في الرياض، شوهد السدحان آخر مرة في 28 أكتوبر 2018 من قِبل أحد المساجين في سجن ذهبان في جدة حيث تعرّضَ السدحان للتعذيب، ولم يعرف مصيره بعدها.

والأخير هو تركي بن عبد العزيز الجاسر صحفي سعودي وسجين سابق، تمت مداهمة منزله في 15 مارس 2017 واعتقل الجاسر وصودرت أجهزته من منزله ليختفي الجاسر بعدها بشكل كامل، الجاسر لم يسمح له بالزيارة ولا بالاتصال ولا تجيب السلطات عن جميع الاستفسارات عن الجاسر.

وفي ختام بيانها طالبت المنظمة السلطات السعودية الكشف فورًا عن حال جميع المختفين قسريًا، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع من تعتقلهم تعسفيًا من أجل آرائهم، وأشارت المنظمة إلى أنه يجب على السلطات السعودية الالتزام بما جاء في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري 1992، والانضمام للاتفاقية حيث أنها لم تنضم لها من قبل.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 22 كانون الثاني , 2019 06:04
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
انتصر لكرامته فصوروه كإرهابي.. الضابط محمد الشمراني: "لقد بدأ العد التنازلي" لموعد تخرجه فحولوه إلى اشارة لمخطط اجرامي.
كان على شفير الموت ولم يتعظ.. مستشار الوناسة والفرفشة تركي آل الشيخ يعود إلى الرياض "مبشراً" بمهرجان الموسيقى “ميدل بيست”!
الأمير السعودي المنشق يكشف التفاصيل.. المخابرات السعودية تستخدم “السحر والشعوذة” في تنفيذ عملياتها!
أكاديمية سعودية تحذر قطر من قبول شروط المصالحة السعودية: "ابن سلمان" سيسقيكم كأس الذل والهوان.
عائلة الضابط السعودي محمد الشمراني تقلب الموازين وتشكك في مقتله.. حسابه بتويتر اُخترق ووالده كشف معلومات خطيرة
في مجتمع قائم على سلطة المال.. "ابن سلمان" يشتري صمت الكونغرس عن "الذخيرة الموجهة" ومسؤوليته عن مقتل خاشقجي.
"الملك سلمان" آخر ملوك المملكة و"ابن سلمان" يتوقع اغتياله.. لا يثق في القبائل وخوفه منهم يتعاظم ومعارضتهم لهذه الأمور تطغى على مجالسهم.
السعودية تخشى ظهور اتحاد اسلامي جديد.. عمران خان إلى الرياض لمواصلة الوساطة وإزالة الهواجس
الاحتلال الأمريكي الإقتصادي للسعودية يلوح في الأفق.. كيف نتدارك الخراب.
سفيرة السعودية بأمريكا تزور قاعدة فلوريدا البحرية بعد الحظر الأمريكي على أصدقاء الطيار السعودي.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي