صحف الخليج تبرز سندات أرامكو وتحذر من تلاشي حصص النفط
صحف الخليج تبرز سندات أرامكو وتحذر من تلاشي حصص النفط

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بكشف عن تلقي شركة "أرامكو" السعودية، طلبات اكتتاب تتجاوز الـ100 مليار دولار على أول إصدار سندات دولية لها.

ونقلت الصحف، عن وكالة "بلومبرغ"، قولها إن الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط، تقف متفرجة على تلاشي حصتها من السوق العالمية للنفط الخام، لصالح الإنتاج الأمريكي الذي يواصل ارتفاعه المستمر دون أن يبدي أي إشارة لتباطئه.

ولفتت الصحف، إلى بحث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ملف إيران وقضايا حقوق الإنسان.

وأشارت الصحف، إلى دعوة منظمة "العفو الدولية"، إلى إجراء تحقيق أممي مستقل في جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، قبل نحو 6 أشهر، باعتبارها السبيل الوحيد لمساءلة القتلة.

وأبرزت الصحف، قضاء محكمة الجنايات بالعاصمة العُمانية مسقط، الإثنين، بإدانة 5 إماراتيين وعماني واحد وبراءة آخر في قضية خلية التجسس الإماراتية التي أعلنت السلطات ضبطها في مارس/آذار الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ملف إيران وقضايا حقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

قالت منظمة "العفو الدولية"، إن إجراء تحقيق أممي مستقل في جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، قبل نحو 6 أشهر، هو السبيل الوحيد لمساءلة القتلة. (العرب)

استقبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في الرياض، وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي "ناصر بوريطة"، وبحث معه التعاون الثنائي بين البلدين، إلى جانب استعراض مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية. (الرياض)

قال مصدر مطلع إن شركة "أرامكو" السعودية تلقت طلبات اكتتاب تتجاوز الـ100 مليار دولار على أول إصدار سندات دولية لها. (الاقتصادية)

أشادت الخارجية السعودية، بالقرار الأمريكي الخاص بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية. (سبق)

عثرت السلطات الأوغندية، على جثة رجل الأعمال السعودي "مذكر السبيعي"، الذي سقط قبل أيام في بحيرة فيكتوريا بعد نزوله فيها ليغسل يديه، لكنه سقط وجرفته الأمواج بعيدا ثم اختفى. (عكاظ)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على لائحة المحافظة على الذوق العام، والترتيبات التنظيمية لمركز برنامج التحول الوطني. (الحياة)

ألقت السلطات السعودية، القبض على 55 متهما في قضايا الإرهاب وأمن الدولة خلال الفترة من الرابع من شهر رجب الماضي (11 مارس/آذار) حتى يوم 26 من الشهر نفسه (2 أبريل/نيسان)، وإيداعهم سجون المباحث العامة. (الرياض)

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، عن العمل على صدور نظام للتجارة الإلكترونية في المملكة خلال شهرين أو ثلاثة أشهر. (عكاظ)

ارتفعت نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية في السعودية إلى 56.7% للعام الماضي، مقابل 51% لعام 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس نيجيريا "محمد بخاري"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تنميتها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

خاطب المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، الحكومة بشأن تحديد مصير 9 توصيات برلمانية تبناها المجلس خلال مناقشته، على مدار أدوار انعقاده الثلاثة الأخيرة، داعياً إلى إحاطته بما سيتخذه مجلس الوزراء من إجراءات بشأن تلك التوصيات، قبل انتهاء الفصل التشريعي الـ16، منتصف العام الجاري. (الإمارات اليوم)

ارتفع حجم الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان إلى نحو 12.2 مليار دولار (44.7 مليار درهم) مقارنة مع 7.3 مليار في السنوات الماضية. (الاتحاد)

كشف وكيل وزارة المالية الإماراتية "يونس الخوري"، أن بعثة صندوق النقد الدولي من المقرر أن تصل إلى الدولة مع نهاية الشهر الجاري لمراجعة أداء الاقتصاد الوطني. (البيان)

توقع صندوق النقد الدولي، أن تبلغ نسبة الفائض في الحساب الجاري للإمارات إلى ناتجها المحلي الإجمالي 5.9% في العام الحالي، و5.1% في العام المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

يصل الرئيس البلغاري "رومين راديف"، إلى الدوحة، الأربعاء، في زيارة رسميّة إلى البلاد، يلتقي خلالها أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تتناول علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك. (الوطن)

كشف التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، عن تعاون بين قطر والأمم المتحدة، لإطلاق مركز دولي مقره الدوحة لمكافحة التطرف العنيف من خلال تغيير السلوك. (العرب)

أكدت قطر، أن القوات التي يقودها الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، "غير شرعية"، وحذرت من أن تحركاتها ستقود لكارثة في ليبيا. (الراية)

أعلنت قطر، تحفظها على قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إدراج الحرس الثوري الإيراني، على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية، مؤكدة أن ذلك الموقف لا يمنعها من رفض ما يقوم به الحرس الثوري في سوريا. (الشرق)

قال مصدران مطلعان، إن خطة جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للبلاد، لشراء حصة كبيرة في "دويتشه بنك"، قد توقفت. (العرب)

انتخبت قطر بالإجماع، نائبا لرئيس مجلس منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، خلال افتتاح الدورة 161 لمجلس المنظمة التي بدأت أعمالها الإثنين، وتستمر حتى 12 أبريل/نيسان الجاري في المقر الرئيسي للمنظمة في روما. (الوطن)

انخفضت معدلات ارتكاب الجرائم الكبرى في قطر، خلال العام الماضي، بنسبة 98.3%، على الرغم من ارتفاع عدد السكان بنسبة 3.6%. (الراية)

الكويت

وصل وزير الصحة اللبناني "جميل جبق" إلى الكويت، وذلك في أول زيارة لوزير من "حزب الله" منذ أزمة "خلية العبدلي" التي تصاعدت عام 2017، وأعقبها إعلان عدد من دول الخليج للحزب "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات بحق عدد من قادته. (الراي)

نقل النائب الكويتي "رياض العدساني"، عن وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، أنه لا توجه لدى الحكومة لزيادة أسعار الخدمات، أو السعي إلى عرض موضوع ضريبة القيمة المضافة. (الجريدة)

أنهت وزارة التربية الكويتية، خدمات 176 وافدا في جميع المراحل التعليمية، تطبيقا لسياسة توطين الوظائف. (القبس)

بلغ إجمالي حجم الصادرات الكويتية المنشأ (غير النفطية) إلى دول العالم خلال العام الماضي، نحو 207.7 ملايين دينار. (الأنباء)

يعكف جهاز تطوير إقليم الحرير في الكويت، على إعداد مشروع قانون إنشاء الإقليم ومحاولة تنقيحه، سعياً لتمريره في مجلس الأمة (البرلمان)، رغم ما يحتويه من علامات استفهام وملاحظات. (الراي)

البحرين

استقبل الرئيس الباكستاني "عارف علوي"، وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، وبحث معه العلاقات بين البلدين. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (164) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 26 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 182 يومًا. (الأيام)

استقبل مطار البحرين الدولي 5077 مسافرا خلال فترة سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 للعام 2019، بزيادة نسبتها 14% عن العام الماضي. (البلاد)

عمان

من المقرر أن يبدأ مشروع أول مدينة ذكية في الدقم العمانية، العام المقبل، ما يسمح بتنمية اقتصادية واجتماعية بشكل أسرع في المدينة، حسب مصادر عمانية. (الرؤية)

شدد رئيس مجلس الشورى العُماني "خالد المعولي" على أن مرتفعات الجولان "أرض سورية محتلة"، وقرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الأخير الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية عليها "لا يغير من هذه الحقيقة شيئا". (الشبيبة)

حقق القطاع المصرفي في سلطنة عمان، معدل نمو ملحوظ يناهز 8% في أصوله، كما زاد معدل نمو الائتمان بنسبة 6%. (الوطن)

شؤون خليجية

قلت وكالة "بلومبرغ"، إن الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط، تقف متفرجة على تلاشي حصتها من السوق العالمية للنفط الخام، لصالح الإنتاج الأمريكي الذي يواصل ارتفاعه المستمر دون أن يبدي أي إشارة لتباطئه. (الراي)

أعلنت السعودية، الثلاثاء، استضافتها اجتماعا عربيا أمريكيا، الإثنين، بمشاركة قطرية؛ في إطار التحضير لإطلاق "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي"، المعروف إعلاميًا باسم "الناتو العربي". (الرياض)

قضت محكمة الجنايات بالعاصمة العُمانية مسقط، الإثنين، بإدانة 5 إماراتيين وعماني واحد وبراءة آخر في قضية خلية التجسس الإماراتية التي أعلنت السلطات ضبطها في مارس/آذار الماضي. (الرؤية)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، بدء عملية استهداف لمنصات إطلاق طائرات بدون طيار، التابعة للميليشيات الحوثية بصنعاء. (البيان)

شؤون عربية

أظهرت أحدث استطلاعات الرأي تقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بشكل طفيف على منافسه الرئيسي "بيني غانتس"، في الانتخابات البرلمانية، في خطوة اعتبرها أمين سرّ منظّمة التحرير الفلسطينيّة "صائب عريقات"، بأنها تصويت "ضد السلام". (الشرق الأوسط)

أعلن البرلمان الجزائري بغرفتيه، "شغور" منصب رئاسة الدولة، وأقر في جلسة نيابية مشتركة، بثها التليفزيون الرسمي، نقل صلاحيات رئيس الدولة إلى رئيس مجلس الأمة "عبدالقادر بن صالح"، وفقاً لما تنص عليه المادة 102من الدستور. (الحياة)

بحث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مع نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، قضايا عسكرية وتجارية. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مقتل ضابطين وعنصري شرطة و3 مواطنين، إثر قيام انتحاري، بتفجير نفسه بالقرب من القوة الأمنية أثناء قيامها بتمشيط منطقة السوق بدائرة قسم شرطة الشيخ زويد بسيناء. (الحياة)

احتدمت المعارك بين قوات "خليفة حفتر"، والقوات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة "فائز السراج"، في محيط العاصمة طرابلس. (الشرق الأوسط)

هدد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بفرض عقوبات على مصر حال شرائها مقاتلات روسية من طراز "سو-35". (الحياة)

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الأربعاء 10 نيسان , 2019 09:05
تابعنا على
أخبار ذات صلة
على ذمة ضابط إماراتي.. مستشارو محمد بن زايد قدموا له هذا الاقتراح بعد الفشل في فتح خط تواصل مع قطر
إسرائيلي يثير جدلا واسعا بـ”صلاة الشكر” من أمام أبراج الكويت
عرّاب التطبيع القطري الإسرائيلي يكشف عن موعد “صفقة القرن” وهذا ما طلبه من الجامعة العربية.
هذا مصير الشروط الـ13.. مستشار ابن زايد يؤكد انتهاء أزمة الخليج ويكشف عن مفاوضات حساسة تتم بسرية تامة
رفع حالة الطوارئ القصوى داخل الحرس الرئاسي بالإمارات وسط تداول أنباء غير مؤكدة عن وفاة الشيخ خليفة
إيران: الاتفاق النووي لا يمنعنا من إجراء تجارب صاروخية
"لا تنوي صناعة اسلحة نووية" .. تصريح كويتي صادم لـ "ابن سلمان": لا نرغب برؤية إيران محاصرة ومعزولة.
جلسة عتب جمعت ابن زايد بـ”مستشاريه”: قدمنا لابن سلمان ما لم نقدمه لك لكنه خذلنا وذهب للتصالح مع قطر!
الكويت.. مصادر تكشف موعد استئناف العمل في المنطقة المشتركة
من الكويت .. صفعة لمنظمة يقودها إمام مسجد متزوج من رجل تدعو للمثلية الجنسية وتروج لها بين المسلمين باسم الدين!
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي