كاتب سعودي يرجع زيادة معدلات الطلاق لقيادة المرأة للسيارة
كاتب سعودي يرجع زيادة معدلات الطلاق لقيادة المرأة للسيارة

اندلع جدل واسع في المملكة العربية السعودية، بعدما صرح أحد الكُتاب عبر مقال له في صحيفة معروفة محليا بأن "المرأة نالت أكثر من حقها" بالمملكة، وعزا تزايد حالات الطلاق إلى منح السعوديات الكثير من الحقوق التي كن محرومات منها في الماضي، ومن بينها السماح لهن بقيادة السيارات.

ونشر الكاتب السعودي "أحمد عجب"، مقالا له في صحيفة "عكاظ"، تحت عنوان "طوفان الطلاق"، قال فيه إن حالات الطلاق الكثيرة التي تشهدها المملكة، تعود لنيل المرأة في الفترة الماضية كثيرا من الحقوق التي منحتها القوة في وجه زوجها.

وقال "عجب"، الكاتب والمحامي أيضا: "أرى أن تفشي الطلاق.. يعود لثلاثة أسباب؛ أولها: الحقوق التي حصلت عليها المرأة مؤخرا من قيادة وعمل وسرعة إنجاز بقضايا الأحوال الشخصية كانت لها ضريبة حين شعرت بالقوة واستأسدت على الزوج".

وقال الكاتب إن السببين الآخرين للطلاق هما: "البطالة التي أرهقت الرجال وانعكست على قصورهم في أداء واجباتهم المنزلية، بالإضافة إلى الزواج الجماعي الذي يقذف بعشرات الشباب في معترك الحياة الزوجية دون جهد أو خبرة في تحمل التكاليف، ما يجعلهم يستهينون بالزوجة ويرونها لا تتعدى قيمة (جوال) يسهل هجره واستبداله!".

وقوبل المقال بسيل من ردود الفعل التي انقسم أصحابها، وبينهم كُتاب ومُحامون وفنانون ومدونون من مختلف شرائح المجتمع السعودي، واتفق فريق منهم مع رأي كاتب المقال، فيما عارضه فريق آخر بشدة، واتهمه البعض منهم بالعنصرية.

وقال المحامي السعودي البارز "عبدالرحمن اللاحم"، في رد على المقال: "أعتقد أن نشر هذا المقال؛ خطأ قانوني جسيم من الزملاء في عكاظ، إذ إن محتواه فيه تمييز عنصري ضد المرأة بالمخالفة لأحكام القانون، ولا يمكن أن يدخل في نطاق حرية الرأي والتعبير، لأن مسائل التمييز على أساس اللون أو الجنس أو الطائفة، جريمة".

وأضاف في تغريدة أخرى: "والله تبون الصراحة؛ الدولة مالها حق تعطي المرأة حقوقها في العمل وقيادتها لسيارتها بدل السائق الأجنبي وتمكينها في المراكز القيادية وإن شاء الله حقها بالسفر بلا إذن قريبا.. لأن ذلك زَعّل سي سيد اللي متعود أن المرأة مجرد قطعة من أثاث المنزل مثل الثلاجة والغسالة وقلاية الزيت!!".

وانضم الممثل السعودي "عبدالله السدحان"، للجدل الدائر حول المقال، حيث قال في تغريدة: "وجهة نظر كاتب متابع للأحداث أو يراها من منظور مُشاهد، وردك أخي (المحامي عبدالرحمن اللاحم) نحترمه، لكن تشبيه المقالة بالعنصرية لا أوافقك الرأي، نحنُ كذلك متابعين لما يدور في الآونة الأخيرة من أحداث، وتمرد من ضعاف النفوس من خلال ما يرسل لنا من قصص وأفكار كل تجديد له ضريبة وعلينا القبول".

ودافع كاتب المقال، عن نفسه، وقال في أحد ردوده على منتقديه: "أنا أكثر من دافع عن حقوق المرأة حين كنت أراها مظلومة ومقصوصة الجناح، أما اليوم؛ فمضطر لكشف حقيقة استأسادها على حساب الرجل المغلوب على أمره، لقد فرحنا بحصول المرأة على حقوقها المشروعة لتصل للحياة الكريمة بعش الزوجية، لكنها اليوم نالت أكثر من حقها، مما أسهم بدلالها وتفاقم نسب الطلاق!".

ووفقا لإحصائيات رسمية عن حياة الأسر في السعودية، تقع حالة طلاق بين زوجين كل 10 دقائق، مقارنة مع نحو 16 حالة زواج في الساعة الواحدة بمختلف مناطق المملكة، التي يفوق عدد سكانها من مواطنين ومقيمين 33 مليون نسمة.

وتعد نسب الطلاق في السعودية مرتفعة مقارنة بالمعدلات العالمية، وتطالب نخب المملكة الثقافية والدينية على الدوام بالعمل على خفض تلك النسب، وتقدم نصائح للأزواج وتدعوهم للأخذ بها.

وتتعدد أسباب الطلاق في المجتمع السعودي المحافظ، لكن عدة دراسات مختصة تتفق على مجموعة أسباب تقود للطلاق بينها، اختلاف الطباع بين الزوجين، وإهانة الزوج لزوجته، وتسلطه وهيمنته داخل الأسرة، وعدم مراعاة جانب الزوجة وضربها، والغيرة الزائدة عن حدها وصولًا إلى مرحلة الشك والتأويلات المتعسفة.

وبدأت النساء في السعودية بقيادة السيارات منذ منتصف العام الماضي للمرة الأولى في تاريخ المملكة، التي سنت في السنوات الثلاث الماضية الكثير من التشريعات التي أزالت القيود من أمام مشاركة النساء في الحياة العامة.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

السبت 27 تموز , 2019 08:42
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
انتصر لكرامته فصوروه كإرهابي.. الضابط محمد الشمراني: "لقد بدأ العد التنازلي" لموعد تخرجه فحولوه إلى اشارة لمخطط اجرامي.
كان على شفير الموت ولم يتعظ.. مستشار الوناسة والفرفشة تركي آل الشيخ يعود إلى الرياض "مبشراً" بمهرجان الموسيقى “ميدل بيست”!
الأمير السعودي المنشق يكشف التفاصيل.. المخابرات السعودية تستخدم “السحر والشعوذة” في تنفيذ عملياتها!
أكاديمية سعودية تحذر قطر من قبول شروط المصالحة السعودية: "ابن سلمان" سيسقيكم كأس الذل والهوان.
عائلة الضابط السعودي محمد الشمراني تقلب الموازين وتشكك في مقتله.. حسابه بتويتر اُخترق ووالده كشف معلومات خطيرة
في مجتمع قائم على سلطة المال.. "ابن سلمان" يشتري صمت الكونغرس عن "الذخيرة الموجهة" ومسؤوليته عن مقتل خاشقجي.
"الملك سلمان" آخر ملوك المملكة و"ابن سلمان" يتوقع اغتياله.. لا يثق في القبائل وخوفه منهم يتعاظم ومعارضتهم لهذه الأمور تطغى على مجالسهم.
السعودية تخشى ظهور اتحاد اسلامي جديد.. عمران خان إلى الرياض لمواصلة الوساطة وإزالة الهواجس
الاحتلال الأمريكي الإقتصادي للسعودية يلوح في الأفق.. كيف نتدارك الخراب.
سفيرة السعودية بأمريكا تزور قاعدة فلوريدا البحرية بعد الحظر الأمريكي على أصدقاء الطيار السعودي.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي