روسيا: ارتفاع مستويات الإشعاع من 4 إلى 16 مرة بعد الانفجار النووي الخميس الفائت
روسيا: ارتفاع مستويات الإشعاع من 4 إلى 16 مرة بعد الانفجار النووي الخميس الفائت

ذكرت وكالة تاس للأنباء اليوم الثلاثاء، 13 اغسطس، أن مستويات الإشعاع في مدينة سيفيرودفينسك الروسية ارتفعت بما يصل إلى 16 مرة، بعد حادث قالت السلطات إنه يتعلق باختبار صاروخ على منصة بحرية.

وكانت وزارة الدفاع قالت إن الإشعاع ظل عند مستويات طبيعية بعد الحادث الذي وقع الخميس، لكن سلطات المدينة في سيفيرودفينسك بشمال روسيا قالت إن ارتفاعًا في مستويات الإشعاع طرأ لفترة وجيزة.

وأوضحت وكالة روساتوم الروسية النووية في بيان، أن خمسة من موظفيها قتلوا في الانفجار وأصيب ثلاثة آخرون بجروح ناجمة عن تعرضهم لحروق.

وأكدت روساتوم أن موظفيها كانوا يقدمون الدعم الهندسي والتقني المتعلق بالوقود المستخدم في محرك الصواريخ.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة على تويتر اليوم، إنّ “الولايات المتحدة تعلم الكثير عن انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تكنولوجيا مماثلة، وإن كانت أكثر تطورًا. لقد أثار انفجار الصاروخ الروسي المعطوب (سكاي فال) قلق الناس بشأن الهواء المحيط بالمنشأة وما بعدها ليس جيّدًا”.

وبحسب خبراء الأسلحة الأمريكيين فإن الانفجار الذي وقع مرتبط على الأرجح باختبارات لصاروخ مجنّح يعمل بالطاقة النووية، وتطلق عليه روسيا اسم 9 أم 730 “بوريفيستينك”، وهو أحد الأسلحة الجديدة التي وصفها الرئيس فلاديمير بوتين في بداية العام بأنّها “لا تقهر”.

ويطلق حلف شمال الأطلسي على هذا الصاروخ اسم “إس إس سي-إكس-9 سكاي فال”.

وقع الحادث يوم الخميس، 8 اغسطس في منشأة عسكرية في منطقة القطب الشمالي على سواحل البحر الأبيض، إلا أن السلطات الروسية انتظرت حتى السبت لكي تقرّ بأنه نووي.

وبعد أربعة أيام من الانفجار الذي أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل، أقرّت السلطات الروسية، الاثنين، بأنّ الحادث مرتبط بتجارب على “أسلحة جديدة”.

وتعتبر مدينة ساروف مركزًا للأبحاث السرية وكانت تعرف باسم “أرزاماس-16” وقد صُنعت فيها أولى الأسلحة النووية السوفييتية إبان الحرب الباردة، واليوم لا تزال ساروف مدينة مغلقة لا يُسمح بدخولها إلا لمن يحملون تراخيص خاصة.



 

دولي

المصدر: متابعات

الثلاثاء 13 آب , 2019 05:46
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
جراهام: مقتل خاشقجي أظهر عدم احترام السعودية للعلاقة مع أمريكا.. فهل كان قتل اليمنيين احتراماً لأمريكا ؟؟
صحفي اسرائيلي يكشف عن اعتراض البحرية التركية سفينة ابحاث إسرائيلية بالمتوسط.. ما هو الأمر الذي تكتمت عليه انقرة وكشفه الحادث؟؟
وزير الحرب الأمريكي: تركيا تسير باتجاه مغاير لسياساتنا
رئيس وزراء ماليزيا من الدوحة: العقوبات الأميركية على إيران تنتهك ميثاق الأمم المتحدة
ضربتان على رأس "ابن سلمان" خلال أيام.. اعتقال المبتعث السعودي حسن القحطاني بعد تخطيطه لقتل أساتذته وهذا ما عُثر عليه داخل منزله
جريئان في الكذب ومنحرفان اخلاقياً.. هل يصبح مستقبل بريطانيا كمستقبل أمريكا ترامب بعد فوز جونسون في الانتخابات البريطانية؟؟
مجدداً.. بومبيو يهدد "برد حاسم" على إيران.
يهدف إلى نزع فتيل النزاع القائم.. اتفاق تجاري أولي بين واشنطن وبكين.. هذه تفاصيله.
الأمم المتحدة تجدد تفويض أونروا رغم معارضة واشنطن و"إسرائيل"
اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي تصادق على التهمة الأولى لترامب
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي