“شاهد” أمير مكة يغطي على الأزمة بإجابة دبلوماسية.. هل تُنهي “الخيانة” الإماراتية بعدن تحالف “ابن زايد و ابن سلمان” الغامض؟
“شاهد” أمير مكة يغطي على الأزمة بإجابة دبلوماسية.. هل تُنهي “الخيانة” الإماراتية بعدن تحالف “ابن زايد و ابن سلمان” الغامض؟

في محاولة منه للتغطية على أزمة الخلاف الطاحن الذي فاحت رائحته بين السعودية والإمارات عقب “الخيانة” الإماراتية بعدن، رد أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، الثلاثاء، بإجابة دبلوماسية مقتضبة على سؤال حول الخلاف بين البلدين على خلفية “أحداث عدن”.

وقال “الفيصل” عند سؤاله من قبل أحد الإعلاميين خلال مؤتمر نهاية موسم الحج، حول حقيقة وجود خلاف بين السعودية والإمارات على خلفية ما يحدث في اليمن: “الإماراتي سعودي والسعودي إماراتي”.

وأثارت أحداث عدن جدلا واسعا خلال الأيام القليلة الماضية، وتحدثت بعض الجهات عن وجود “خلاف” بين أبوظبي والرياض.

وشهدت العاصمة المؤقتة، عدن، تحركا عسكريا قاده المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، قامت قواته على إثره بالسيطرة على المدينة بعد اشتباكات عسكرية مع قوات الرئاسة اليمنية في المدينة وحزب الإصلاح.

وأجرى ولي عهد أبوظبي ، الشيخ محمد بن زايد، زيارة إلى مدينة جدة السعودية، الإثنين، التقى خلالها بالعاهل السعودي، الملك سملان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وقد ناقش الطرفان خلال اللقاء آخر المستجدات على الساحة اليمنية وعلى رأسها “أحداث عدن”.

وسبق أن أشارت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، في يوليو الماضي إلى الخلاف الاستراتيجي بين السعودية والإمارات واختلاف أولوياتهما في اليمن بشأن قضايا عدة تتعلق بإدارة الصراع مع الحوثيين، يعمق الصراع الداخلي بين الأطراف اليمنية التي تقاتل مليشيا الحوثي، ويقضي على الأمل في التوصل إلى حل دبلوماسي للحرب التي تمزق البلد منذ سنين.

واعتبرت الصحيفة أن الأخبار المتداولة خلال الأسابيع الأخيرة عن انسحاب جزئي للإمارات من اليمن، جاء نتيجة للخلاف بين البلدين، ورجحت أن تكون الإمارات تنوي الانسحاب كليا وترك المملكة وحيدة في ساحة المعركة.

ورغم نفي الجهات الرسمية الإماراتية نيتها الانسحاب كليا من اليمن وتأكيدها عدم وجود خلافات بينها والسعودية، فإن معطيات الواقع تشير إلى أن بن زايد سئم الحرب الميؤوس منها في اليمن، التي باتت تهدد أمن بلاده.

ووفقا لوسائل إعلام خليجية، فإن ابن زايد يتعرض لضغوط من شركائه حكام الإمارات السبع الأخرى، للانسحاب من اليمن، خشية أن تجعل أي مواجهة عسكرية بين طهران وواشنطن بلدهم هدفا للهجمات الإيرانية.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 13 آب , 2019 11:21
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
اختفاء مفاجئ لضابط مخابرات سعودي بارز وصديق لـ اللواء عبد العزيز الفغم يثير شكوكا واسعة
سهم أرامكو السعودية ينهي ثالث أيام تداوله على ارتفاع يتجاوز 1.6%
انتصر لكرامته فصوروه كإرهابي.. الضابط محمد الشمراني: "لقد بدأ العد التنازلي" لموعد تخرجه فحولوه إلى اشارة لمخطط اجرامي.
كان على شفير الموت ولم يتعظ.. مستشار الوناسة والفرفشة تركي آل الشيخ يعود إلى الرياض "مبشراً" بمهرجان الموسيقى “ميدل بيست”!
الأمير السعودي المنشق يكشف التفاصيل.. المخابرات السعودية تستخدم “السحر والشعوذة” في تنفيذ عملياتها!
أكاديمية سعودية تحذر قطر من قبول شروط المصالحة السعودية: "ابن سلمان" سيسقيكم كأس الذل والهوان.
عائلة الضابط السعودي محمد الشمراني تقلب الموازين وتشكك في مقتله.. حسابه بتويتر اُخترق ووالده كشف معلومات خطيرة
في مجتمع قائم على سلطة المال.. "ابن سلمان" يشتري صمت الكونغرس عن "الذخيرة الموجهة" ومسؤوليته عن مقتل خاشقجي.
"الملك سلمان" آخر ملوك المملكة و"ابن سلمان" يتوقع اغتياله.. لا يثق في القبائل وخوفه منهم يتعاظم ومعارضتهم لهذه الأمور تطغى على مجالسهم.
السعودية تخشى ظهور اتحاد اسلامي جديد.. عمران خان إلى الرياض لمواصلة الوساطة وإزالة الهواجس
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي