شاهد ترامب يعلق على الإتفاق مع تركيا: دون "الحب القاسي" مع أردوغان لم يكن للاتفاق أن يتم
شاهد ترامب يعلق على الإتفاق مع تركيا: دون "الحب القاسي" مع أردوغان لم يكن للاتفاق أن يتم

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن اتفاقا مع تركيا بشأن الشمال السوري لم يكن ليعقد لولا ممارسته "الحب القاسي" مع نظيره رجب طيب أردوغان.

وفي كلمة أمام أنصاره بولاية تكساس، عقب الإعلان عن اتفاق مع تركيا، الخميس، قال ترامب: "في بعض الأحيان ينبغي ترك (تركيا والأكراد) يتقاتلون لبعض الوقت".

وتابع: "أحيانا عليك أن تسمح لهم بالقتال، مثل طفلين، تسمح لهم بالقتال من ثم تفصل بينهم".

وأضاف: "الرئيس أردوغان كان رجلا لطيفا، لقد تفهم ذلك، لكن دون القليل من الحب القاسي ما كان لهم أن يعقدوا هذه الصفقة أبدا."

وكان ترامب قد أثار ضجة واسعة بعد الكشف عن رسالة وجهها لأردوغان يوم انطلاق عمليات "نبع السلام" التركية في سوريا، في 9 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، مستخدما لغة حادة وغير معتادة بين قادة الدول.

 

ووافقت تركيا، الخميس، على وقف هجومها في سوريا لمدة 120 ساعة، للسماح بانسحاب الوحدات الكردية من "منطقة آمنة"، سعت أنقرة طويلا لتشكيلها في الشمال السوري، وذلك في إطار اتفاق وصفته بـ"الانتصار الكامل"، وأشاد به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي 9 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلن أردوغان عن إطلاق جيش بلاده، بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرقي نهر الفرات شمال سوريا، لإنهاء سيطرة الوحدات الكردية عليها، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

دولي

المصدر: متابعات

الجمعة 18 تشرين الأول , 2019 04:15
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي