الجبير في تصريح مثير للسخرية: "إيران لا تحترم سيادة الدول ولا تحترم القانون الدولي".. ماذا عن حرب السعودية على اليمن وحصارها قطر و دعمها للإرهاب في سوريا؟؟
الجبير في تصريح مثير للسخرية: "إيران لا تحترم سيادة الدول ولا تحترم القانون الدولي".. ماذا عن حرب السعودية على اليمن وحصارها قطر و دعمها للإرهاب في سوريا؟؟

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، الإثنين، إن بلاده مقتنعة بتورط إيران في هجمات "أرامكو" التي وقعت منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال "الجبير" خلال كلمته في مؤتمر صحفي، بالعاصمة البريطانية لندن: "مقتنعون من خلال الأدلة الموجودة لدينا بتورط إيران في هجمات أرامكو"، دون تفاصيل أكثر.

وأشاد الوزير السعودي بـ"لوم" دول الاتحاد الأوروبي، لإيران على مهاجمة منشآت "أرامكو" معتبرا هذا الموقف "موقفا صحيحا".

وأضاف الجبير في تصريح مثير للسخرية أن إيران "لا تحترم سيادة الدول ولا تحترم القانون الدولي"وهي اتهامات عادة ما نفتها طهران.

ويبدو أن الجبير نسي أن النظام السعودي الذي يمثله يشن منذ أكثر من 4 سنولت و نصف حرباً دموية على الجارة اليمنية و بفرض منذ اكثر من سنتين حصاراً على الجارة القطرية ويمول الجماعات الإرهابية المسلحة التي عاثت في الأراضي السورية فساداً و خراباً و يتحالف مع العدو الصهيوني الذي يحتل الأراضي الفلسطينية و يقتل الفلسطينيين.

ولو فرضنا جدلاً ان الطائرات المسيرة التي استخدمها اليمنيون في الهجوم على ارامكو هي طائرات ايرانية فمن الحق اليمنيين الدفاع عن انفسهم بكل الوسائل المتاحة, فالأسلحة التي يستخدمها النظام السعودي على المدنيين في اليمن ليست سعودية ومستوردة من تجار السلاح في كل انحاء العالم ومن حق اليمنيين فعل ذات الأمر لرد العدوان عن بلادهم.

وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" السعودية، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة "الحوثي".

فيما اتهمت واشنطن والرياض، طهران بالمسؤولية عنه، لكن الأخيرة نفت ذلك.

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الإثنين 21 تشرين الأول , 2019 11:54
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي