يريدون حصارها دون ان تتخذ اجراءات مضادة.. بومبيو: لن نسمح لإيران بممارسة "الابتزاز النووي".
يريدون حصارها دون ان تتخذ اجراءات مضادة.. بومبيو: لن نسمح لإيران بممارسة "الابتزاز النووي".

اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو الي تمارس بلاده دور شرطي العالم دون ان تةقف الكيان لاسرائيلي حليفها عند حده, اتهم إيران بأنها تمارس "الابتزاز النووي، مؤكداً أن واشنطن لن تسمح بهذا "الابتزاز".

وزعم بومبيو، في بيان له اليوم الخميس: إن "إيران في وضع يؤهلها لأن يكون لديها خيار الاختراق النووي السريع"، مطالباً المجتمع الدولي بالعمل على رفض "الابتزاز النووي" الإيراني، واتخاذ خطوات جادة لزيادة الضغط، على حد زعمه.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي حول التصعيد الإيراني الأخير وإعلان طهران خفض التزاماتها بالاتفاق النووي، بأن "نوايا النظام طوال الوقت هو ابتزاز المجتمع الدولي لقبول العنف والإرهاب، بينما يقوض سيادة جيرانه" حسب زعمه.

وذكر بومبيو، حسبما ورد في البيان: "يجب على أعضاء المجتمع الدولي الذين يهتمون حقاً بالهجمات والاستفزازات الإيرانية الأخيرة أن يتخيلوا كيف تتصرف إيران بسلاح نووي. لن تسمح الولايات المتحدة بحدوث هذا".

وكانت إيران أعلنت، أمس الأربعاء، خطوة جديدة في خفض التزاماتها بالاتفاق النووي من خلال تخصيب اليورانيوم، والعمل على تشغيل أجهزة جديدة للطرد المركزي، مما يعد اختراقاً للاتفاق النووي الذي انسحبت الولايات المتحدة منه في 2018.

وذكرت وكالة "إينا" الإيرانية للأنباء (خاصة) أنّه تم "نقل ألفي كيلوغرام من غاز سادس فلوريد اليورانيوم من مفاعل نطنز إلى مفاعل فوردو، تحت رقابة مفتشي الوكالة الدولية (للطاقة الذرية)".

وبهذه الخطوة تعيد إيران تفعيل المنشأة، بعد أن أوقفت النشاط فيها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وفي سبتمبر الماضي، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، إنها تحققت من "تركيب طهران أو بدئها تركيب 56 جهازاً للطرد المركزي".

وذكرت الوكالة، آنذاك، أن "إيران قامت بتركيب أو البدء في تركيب 22 جهازاً للطرد المركزي من نوع (إي- آر 4) في موقع التخصيب نطنز، وجهاز من نوع (إي آر-5)، و30 جهازاً آخر من نوع (إي آر-6)، و3 نماذج من طراز (إي آر-6)".

وكانت هذه الخطوة الإيرانية في إطار المرحلة الثالثة، عقب إعلانها في مرحلة أولى تقليص التزماتها بالاتفاق النووي، قبل أن ترفع بالمرحلة الثانية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى يحظره الاتفاق.

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه، في مايو 2018.

دولي

المصدر: متابعات

الخميس 07 تشرين الثاني , 2019 06:48
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
سعودي متصهين يدعو لشراكة سياسية وتجارية خليجية مع "إسرائيل" والدوحة تستضيف وفداً طبياً اسرائيلياً وناشطة سياسية صهيونية..
فورين بوليسي: ترامب لا يدخر جهداً للقضاء على آمال الفلسطينيين
النائب اللبناني حسن فضل الله: لا أحد في إمكانه التهرب من مسؤولياته.. الإصلاحات تحتاج حكومة والاستقالة عطّلت الإصلاحات ولهذا السبب لم ينزل حزب الله إلى الشارع.
حوار مثير للجدل.. مذيع الجزيرة "جمال ريان" فصد توريط الأمير السعودي "عبد الرحمن بن مساعد" بمشكلة مع "ابن سلمان".. الاول يصر على حدوث مصالحة بوساطة والأخير ينكرها!!
"عاصفة شيعية" تتولّد.. "إسرائيل" تهدد ايران وتحذرها: نحن لسنا السعودية.
ترك الإجتماع و خرج يعتريه الغضب الشديد..هذا ما حصل مع رئيس أرامكو "ياسر الرميان" في اجتماعه مع المصرفيين وحطم طموحات "ابن سلمان".
يستطيع اجبار التجار المحليين و لكن ماذا عن المستثمرين الدوليين.. ابن سلمان قد يتخلى عن رؤية 2030 بسبب أرامكو
مفتي المملكة يدخل على خط الاكتتاب في أرامكو بعد فشل هيئة كبار العلماء في إقناع السعوديين بشراء أسهم فيها عبر فتاوى الإباحة
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي