لم يتقدم اي منهم بطلب لشراء اسهم.. "ابن سلمان" يمارس ضغوطاً كبيرة لإجبار أثرياء المملكة على شراء حصص في "أرامكو".
لم يتقدم اي منهم بطلب لشراء اسهم.. "ابن سلمان" يمارس ضغوطاً كبيرة لإجبار أثرياء المملكة على شراء حصص في "أرامكو".

نشر موقع “بلومبيرغ” تقريرا لماثيو مارتن ودينش مير حول الضغوط التي تمارسها الحكومة السعودية على الأثرياء هناك لشراء حصص من شركة أرامكو التي بدأت الطرح الأولي لها الأسبوع الماضي.

وجاء في التقرير أن الحكومة تحاول الحصول على التزامات من عائلتي العليان والأمير الوليد بن طلال بشراء حصص في الشركة، بالإضافة لأثرياء عائلات من الدرجة الثانية ممن تملك ثروات كبيرة في البلاد. وتفكر عائلة العليان، التي تملك حصة كبيرة في بنك الائتمان السويسري، شراء حصص بملايين الدولارات من أرامكو. وعقد الأمير الوليد لقاءات لتكريس مبلغ كبير لشراء حصص في الاكتتاب العام.

ويحاول ممثلو الشركة السعودية العملاقة البحث عن استثمارات من عائلة المجدوعي التي تتراوح تجارتها من بيع شركة سيارات هيونداي إلى العقارات وتجارة الجملة وتوزيع المواد الغذائية والموانئ. ويعلق الموقع أن الحكومة السعودية تبحث عن دعم العائلات الغنية في عملية الطرح الأولي للشركة مع أن بعض أفراد هذه العائلات كانوا ضمن من اعتقلهم ولي العهد السعودي في حملته لمكافحة الفساد عام 2017 واحتجزهم في فندق ريتز كارلتون بالرياض. وتملك بعض هذه العائلات شركات واسعة ولا يعرف بعد الطريقة التي ستسلكها للاستثمار في أرامكو أو أنها ستلجأ إلى ثرواتها الشخصية لشراء أسهم.

الحكومة السعودية تبحث عن دعم العائلات الغنية في عملية الطرح الأولي للشركة مع أن بعض أفراد هذه العائلات كانوا ضمن من اعتقلهم ولي العهد السعودي في حملته لمكافحة الفساد

ويعلق الموقع أنه لا توجد تأكيدات عن قيام المستثمرين السعوديين بالتقدم بطلب شراء حصص، خاصة أن الطلب لو حصل سيعتمد على التقييم النهائي للشركة. ففي الوقت الذي أكد فيه ولي العهد محمد بن سلمان أن قيمة الشركة هي تريليونا دولار، يعتقد مدراء الصناديق المالية الغربيون أن الرقم مبالغ فيه. ولم ترد شركة أرامكو على طلب من الموقع للتعليق على التقرير ولا مجموعة العليان أو شركة الوليد “المملكة القابضة”. ولم ترد مجموعة نسمة التي يملكها فرع من آل التركي أو مجموعة المجدوعي على طلبات الموقع المتكررة للتعليق.

وتعمل شركة المجدوعي في عاصمة المنطقة الشرقية، الدمام، والتي لا تبعد إلا قليلا عن مقر شركة أرامكو في الظهران. ونقلت الشركة إلى أرامكو أنابيب نفط وآلات للتنقيب على النفط حسبما ورد في موقعها على الإنترنت. وزودت شركات المخابز التابعة لها أرامكو بطلبيات. أما مجموعة نسمة فمقرها ميناء جدة على البحر الأحمر، وتملك عددا من الشركات بما فيها شركة للطيران وأخرى للمواد الكهربائية وثالثة لإدارة الفنادق. وعملت شركة الهندسة والبناء التابعة للمجموعة مع شركة أرامكو.

وتعد عائلة العليان واحدة من أكبر العائلات الثرية التي تملك مجموعات تجارية، وأحد أفرادها هو عضو في مجلس إدارة بنك مورغان ستانلي للاستثمار. وعمل كبير العائلة سليمان العليان مع أرامكو قبل أن يبدأ شركته للمقاولات والتي ساعدت ببناء مشروع عملاق لأنابيب النفط. وتطورت الشركة لمجموعة تدير مطاعم بيرغر كينغ في الشرق الأوسط وتملك كوكا كولا ولديها تجارة مع شركة غولكيت- بالموليف وأخرى مع مجموعة كيمبرلي كلارك.

ويعرف الوليد باستثماراته الخارجية من سيتي غروب إلى تويتر إنك. وكان من المعتقلين في ريتز كارلتون وأفرج عنه في كانون الثاني (يناير) 2018. وقال إنه وقع “تفاهما” مع السلطات السعودية للإفراج عنه وإنه عاد للعمل بشكل طبيعي. ومنذ الإفراج عنه وهو يبحث عن استثمارات جديدة.

أخبار المملكة

المصدر: بلومبرغ

الجمعة 08 تشرين الثاني , 2019 05:53
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ابن سلمان يعتزم بيع حصة جديدة من أسهم أرامكو بزعم توفير التمويل اللازم لتنفيذ خطة تنويع الاقتصاد. هل كان هؤلاء محقون في معارضتهم لخطة ولي العهد؟؟
يحيى عسيري: النظام السعودي يستميت لتحسين صورته بالخارج بإظهار الشعب بأنه متشدد و رجعي لا يستقيم إلا بالقمع!!
لا يدري عنها وزير الصحة.. تسريب معلومات وفيديوهات من المدينة و تبوك عن الأعداد الحقيقية للمصابين بـ كورونا في السعودية تثير جدلا واسعا.
بعد حظر دخول المعتمرين.. هكذا تعقّم السعودية المسجدين الحرام والنبوي تحسبا من “كورونا”
السلطات السعودية تحظر الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي بسبب كورونا
السعودية وأميركا تتفقان على ضرورة دعم الجماعات الإرهابية المسلحة في مواجهة الجيش العربي السوري..
السلطات السعودية تتكتم على وجود إصابات بـ كورونا داخل المملكة لأسباب قذرة.. فيديو وشهادات صادمة
مجدداً.. تركي آل الشيخ يعد السعوديين بموسم ترفيهي قوي سيحوي مفاجأات وانتقادات حادة: توك متشافي من مرض السرطان.
أكثر عهد متخبط.. لماذا لا يستقر الوزراء في مناصبهم بالسعودية؟
فضيحة جديدة.. بريطانيا تطرد دبلوماسيين سعوديين شربا الخمر حتى سكرا أثناء قيادتهم السيارة!
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي