واشنطن تعتبر مستوطنات "إسرائيل" قانونية.. والأردن يكتفي بتغريدة بعد الهدية الأمريكية.
واشنطن تعتبر مستوطنات "إسرائيل" قانونية.. والأردن يكتفي بتغريدة بعد الهدية الأمريكية.

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية "مخالفة للقانون الدولي".

وأضاف في مؤتمر صحفي، مساء الاثنين، أن الولايات المتحدة ستترك للفلسطينيين والإسرائيليين حل الخلاف على المستوطنات.

وسارع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى التعليق على التوجه الأمريكي قائلاً: "إن الخطوة الأمريكية بشأن المستوطنات تصحح خطأ تاريخياً".

الأردن يحذر

من جهته، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وإجراء يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل.

وأضاف في منشور على موقع "تويتر": "موقف المملكة في إدانة المستوطنات راسخ ثابت. نحذر من خطورة التغيير في الموقف الأمريكي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام".

وكانت“هدايا عيد الميلاد” قد وصلت مبكراً هذه المرة إلى العاصمة الأردنية عمان، بعدما رشّح البيت الأبيض “هنري ووستر” (سفيراً فوق العادة) في الأردن، بالتزامن مع صرف دفعة جديدة من المساعدات النقدية.

المملكة التي ستستقبل السفير الجديد، هي على موعد أيضاً مع أموال أميركية تحت بند الدعم الاقتصادي بـ 745.1 مليون دولار، في مبلغ شبيه بما أُسدي إليها العام الماضي، وبذلك يكون الأردن قد حصل خلال العام الجاري على 1.5 مليار من المساعدات، منها 1.08 مليار تمثل دعماً اقتصادياً.

وفي وقت سابق الاثنين، كشف مسؤول بالإدارة الأمريكية أنه من المتوقع أن يعلن بومبيو تخفيف الموقف الأمريكي من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، في خطوة هي الأحدث في سلسلة خطوات إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي تضعف مطالبات الفلسطينيين بإقامة دولة.

ونقلت وكالة "أسوشييتيد برس" عن مسؤول أمريكي (لم تذكر اسمه) قوله: إن "واشنطن لم تعد تعتبر أن المستوطنات تخالف القانون الدولي، وهو ما يعني التخلي عن الرأي القانوني الصادر عن وزارة الخارجية عام 1978 والذي ينص على أن المستوطنات في الأراضي المحتلة تتعارض مع القانون الدولي".

وتأتي الخطوة الأمريكية في وقت يزداد فيه غضب الفلسطينيين من انحياز واشنطن الواضح لـ"إسرائيل"، واعترافها رسمياً، نهاية 2017، بالمدينة المقدسة عاصمة لكيان الاحتلال.

كما أنها تأتي وسط رفض شعبي لما يُعرف بـ"صفقة القرن"، التي بدأت أمريكا فعلياً تنفيذها من خلال ورشة اقتصادية استضافتها العاصمة البحرينية يومي 25 و26 يونيو الماضي، بمشاركة عربية ضعيفة ومقاطعة غالبة.

ومن حين إلى آخر تقوم السلطات الإسرائيلية ببناء مستوطنات جديدة على أراض فلسطينية تقع خارج حدود الأراضي التي احتلتها عام 1967، والذي يجعلها في مواجهة القانون الدولي باحتلال مناطق جديدة.

دولي

المصدر: متابعات

الثلاثاء 19 تشرين الثاني , 2019 12:20
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
منظمة حقوقية تكشف أعداداً صادمة لضحايا الحرب على اليمن
سنرد بشكل حاسم على تهديد مصالحنا.. وزير الحرب الأمريكي يهدد إيران
اختلس مليوني دولار مخصصة لجمعيات خيرية.. حكم قضائي بتغريم "المختلس" ترامب وفتح ملفاته الضريبية.
لافروف يؤكد ضرورة تحرير إدلب بالكامل من الإرهابيين واستعادة سيطرة الحكومة السورية عليها
برايان هوك: الحوثيون لا يتبعون إيران وقراراتهم مستقلة تماماً عن رغبات طهران
أحلام واشنطن بالإطاحة بنظام مادورو الفنزويلي تتلاشى.. الصين وروسيا ترسّخان وجودهما الإقتصادي والعسكري.
تسريب الآلاف من الوثائق الحكومية الحساسة يزلزل الولايات المتحدة الأمريكية
الديموقراطيون يتبنون تهمتي عرقلة عمل الكونغرس وإساءة استخدام السلطة ضد ترامب في إطار السعي الى عزله.
كي يُظهروه كإرهابيّ وليس كإنسانٍ أُهين فانتصر لكرامته..تقرير أمريكي يزعم أن الضابط السعودي محمد الشمراني انضم لتنظيم القاعدة قبل 3 أيام من تنفيذ الهجوم.
الديمقراطيون يتفاخرون بإجراءات عزله.. اليكم المفاجأة: ترامب لن يُعزل.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي