مفتي المملكة يدخل على خط الاكتتاب في أرامكو بعد فشل هيئة كبار العلماء في إقناع السعوديين بشراء أسهم فيها عبر فتاوى الإباحة
مفتي المملكة يدخل على خط الاكتتاب في أرامكو بعد فشل هيئة كبار العلماء في إقناع السعوديين بشراء أسهم فيها عبر فتاوى الإباحة

يبدو أن الأوامر صدرت لمفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ، بالدخول على خط الاكتتاب في شركة “أرامكو” وحث المواطنيين على الاستثمار فيها بإجازة الأمر شرعا بعدما فشلت هيئة كبار العلماء في إقناع السعوديين بشراء أسهم بأرامكو عبر فتاوى الإباحة.

وقال مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ: إن الاكتتاب بشركة “أرامكو” جائز شرعاً.

وجاءت إجابة المفتي رداً على استفسار عن حكم الاكتتاب في أرامكو ورد من أحد المواطنين عبر تطبيق الفتوى “اسألني” الذي تشرف عليه الإدارة العامة للإفتاء بالرئاسة العامة للإفتاء .

تجدر الإشارة إلى أن شركة أرامكو أعلنت يوم الأحد الماضي النطاق السعري للاكتتاب ما بين 30 و32 ريالاً للسهم الواحد.

وكان عضو هيئة كبار العلماء في السعودية المستشار في الديوان الملكي، الشيخ “عبدالله المطلق”، قد حث مواطني بلاده على الاكتتاب في شركة النفط الحكومية العملاقة “أرامكو”.

وقال “المطلق”، خلال إجابته على أحد الأسئلة في برنامج “استديو الجمعة”، الذي تبثه إذاعة “نداء الإسلام” (محلية)، إن الاكتتاب في “أرامكو” جائز؛ لأنها “شركة تشتغل وتنقب وتعمل وتحفر وتبيع وليس فيها ربا”.

وأضاف: “أرامكو من أعمدة الاقتصاد الوطني في السعودية والمشاركة في اكتتابها حلال”.

واختتم حديثه بالقول إن “المشاركة في الاكتتاب طيبة، وحتى نحن المشايخ بنشارك”.

وأعلنت “أرامكو”، عن طرحها الأولي، في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث سيتم خلال الأيام المقبلة إدراج جزء من أسهمها في البورصة السعودية، ليتاح للأفراد تملكها في خطوة غير مسبوقة.

وأثار إعلان “ارامكو” عن طرحها الأولي صدى واسعا تجاوز حدود المملكة؛ بالنظر لكونه أكبر اكتتاب عام في تاريخ العالم، إذ تعد الشركة مسؤولة عن استخراج وتكرير وبيع النفط في أكبر بلدان التصدير في العالم، والتي تمتلك أكبر احتياطي له أيضا.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 19 تشرين الثاني , 2019 06:57
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
مصير الدعاة فيه مجهول .. حريق يلتهم معتقلين بسجن “الملز” في السعودية والسلطات تتكّتم!
السفير السعودي يهين "الرئيس هادي".. هذا ما فعله في مكتبه بالرياض
"أمنستي": فليثبت "ابن سلمان" جديّة "الإصلاحات" بالإفراج عن جميع النساء المعتقلات في السعودية.
هل ينجح "ابن سلمان" في القضاء على القبيلة؟
فضيحة .. راقصة في حفل غنائي لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة “والهزّ على واحدة ونص”!
دعوات داخل مجلس الشورى السعودي لإلغاء عقوبتي الجلد والإعدام
السعودية تكشف عن سوءتها.. متصهين سعودي على خطا الساقط محمد سعود يدعو سيده المتصهين الأكبر "ابن سلمان" لفتح مكتب “سعودي ـ إسرائيلي” بالرياض
ماذا يعني “تعليق” البنتاغون تدريب العسكريين السعوديين؟ لماذا اختار المُدرّب “السخرية الإباحيّة” من طالبه المُسلم الشمراني من بين زملائه؟ وكيف يُريح “الانتقام الفردي” الانفتاح؟
“يا فشلة”.. ابن سلمان مستاء من سير خطة “رؤية 2030” وهذا ما قاله للمسؤولين
لم يكن التديّن خوفاً من الله بقدر ما كان فزعاً من بطش الهيئة.. أمير سعودي ينتقد تفشي الرذيلة في السعودية بلا خجل ولا حياء.. تغريدته شجعت الكثيرين على البوح بما في صدورهم.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي