دعت لها ماليزيا.. قمة إسلامية خُماسية تستثني السعودية
دعت لها ماليزيا.. قمة إسلامية خُماسية تستثني السعودية

أعلن رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، أن بلاده ستستضيف قمة إسلامية مصغرة تضم خمس دول؛ هي ماليزيا وقطر وإندونيسيا وتركيا وباكستان، وأنها ستعقد أول اجتماع لها في 19 ديسمبر المقبل.

وقال مهاتير محمد، في حفل تدشين القمة التي أطلق عليها "قمة كوالامبور"، اليوم الخميس، إن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزراء باكستان عمران خان، وافقوا على المشاركة بالقمة.

وأضاف أن 450 من القادة والمفكرين والباحثين والعلماء المسلمين سيشاركون في القمة؛ لمناقشة أفكار وحلول للقضایا العالمية التي تواجه الأمة الإسلامية.

وأوضح: "نرى المسلمين في كل مكان يتعرضون للقمع والطرد من بلدانهم الأصلية، ويطلق عليهم إرهابيون، وبعضهم في حالة حرب ودمار؛ لذلك تجب مناقشة تلك القضايا وإيجاد حلول لها".

ورداً على سؤال حول الحاجة إلى عقد هذه القمة مع وجود منظمة التعاون الإسلامي، قال: "نريد أن نبدأ بعدد قليل من القيادات ممن لديهم تصورات متماثلة عن الإسلام والمشكلات التي يواجهها المسلمون".

وأشار إلى أن "العديد من الدول الإسلامية تواجه مشكلات وعليها الاهتمام بمشكلاتها، لكن أعتقد أن الدول الثلاث؛ وهي ماليزيا وتركيا وباكستان، بالإضافة إلى قطر وإندونيسيا، يمكن أن يكون لديها الوقت للتعامل مع تلك المشكلات".

وأكد أن أعمال القمة تتركز على سبعة مجالات رئيسية؛ وهي التنمية الاقتصادية، والدفاع والحفاظ على السيادة، وقيم الثقافة والحرية والعدالة، إضافة إلى مواكبة التكنولوجيا الحديثة.

وتعقد القمة بغياب السعودية، التي سبق أن انتقدها مهاتير محمد، في يوليو من العام الماضي، عندما قال في لقاء صحفي إن بلاده "مصابة بخيبة أمل من السعودية".

وكان رئيس الوزراء الماليزي أعلن، في يوليو الماضي، أثناء زيارة لتركيا، عن تحالف ثلاثي يجمع ماليزيا وتركيا وباكستان، داعياً الدول الإسلامية إلى الانضمام لهذا التحالف لحماية الدين وإحياء الحضارة الإسلامية.

وناقش قادة الدول الثلاث، في سبتمبر الماضي، تنظيم هذه القمة في أثناء لقائهم في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، واقترحوا إطلاق قناة تلفزيونية مخصصة لمواجهة الإسلاموفوبيا.

وعلق حساب دبلوماسي قديم الشعهير بتويتر على الخبر قائلاً: ماليزيا تعلن عن عقد قمة إسلامية مصغرة تضم خمس دول هي ماليزيا و قطر و إندونيسيا و تركيا و باكستان !!والسعودية حلفائها البحرين ومصر والإمارات !! اتلم المتعوس على خايب الرجا.

وأضاف قائلاً: حلف ماليزيا يضم : ماليزيا : التطور والصناعة اندونيسيا : النمر الآسيوي القوي قطر : المال والنفوذ تركيا : الصناعة وحلف الناتو باكستان : النووي يا حج

حلف العوجا البحرين : طرطور مصر : شحات الإمارات : مفلسين السعودية : مهايطية.

 

دولي

المصدر: متابعات

الخميس 21 تشرين الثاني , 2019 08:43
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
مسؤولون أمريكيون قلقون من تمرير صفقة أسلحة للسعودية.. الكونغرس يحقق في تأثير بومبيو بالصفقة..
غير مؤهّل لمنصب الرئاسة.. بولتون: ترامب "عديم الأخلاق"!
انزعاج بالأروقة السياسية في واشنطن.. إدارة ترامب تقبل بإعلان نتنياهو ضم كل المستوطنات..
“لن يترك السلطة سلمياً إذا خسر”.. نائب أمريكي يكشف خطة ترامب للبقاء في البيت الأبيض
بعد اتهامه بتلقي أموال سعودية.. ملك إسبانيا يعلن مغادرته البلاد دون تحديد وجهته
“الصحة العالمية” تُحذِّر العالم: قد لا يكون هناك حل سحري للقضاء على فيروس كورونا
ما يجري في اليمن “كارثة إنسانية”.. عمران خان: نجحنا في تفادي صدام عسكري بين السعودية وإيران
“فات أوان إعادة إنقاذ ترامب”.. مساعدوه يعلقون آمالهم على المناظرات فقط لزيادة شعبيته بسبب ضيق الوقت
“جربته على بعض الجنود”.. روسيا تحدد الموعد النهائي لبدء تطعيم جماعي لمواطنيها بلقاح كورونا
البيت الأبيض يحسم الأمر ويثبت موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي