حكومة الكويت الجديدة تواجه "وضعا غريبا ونادرا" يحتاج إلى "حل عاجل"
حكومة الكويت الجديدة تواجه "وضعا غريبا ونادرا" يحتاج إلى "حل عاجل"

كشفت تقارير صحفية كويتية، أن حكومة الكويت تواجه حاليا "وضعا غريبا ونادرا"، يحتاج إلى "حل عاجل".

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية إن الحكومة حاليا تواجه "إشكال دستوري قانوني، ووضع غريب ونادر، يحتاج إلى حل عاجل، تحسبا لوقوع الحكومة تحت طائلة الطعن في قراراتها".

وأوضح مصدر قانوني للصحيفة الكويتية بقوله "الحكومة حالياً يوجد لها رئيسان لمجلس الوزراء، بعد صدور مرسوم أميري بتكليف سمو الشيخ جابر المبارك بتصريف العاجل من الأمور بعد استقالته، وتعيين سمو الشيخ صباح الخالد رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة".

ولكن المصدر عاد وقال "الخالد لا يزال عضوا في الحكومة المستقيلة، التي تصرف الأعمال بصفته كان يعمل وزيرا للخارجية في الحكومة المستقيلة".

وتابع "ولكنه الآن الشيخ صباح الخالد هو رئيس للوزراء، كونه من صدر فيه تكليف بتشكيل الحكومة المقبلة، وبمجرد أن يُعلن رئيساً للوزراء يُمنع تلقائياً من أداء أي دور وزاري، حيث إن الدستور يمنع رئيس الوزراء من جمع أي وزارة إلى منصبه، وتالياً فإن وزارة الخارجية تفتقد حالياً لوزير مكلف بتسيير العاجل من الأمور فيها".

ولفت المصدر أيضاً إلى أن "وزارة الخارجية لم يصدر مرسوم يحدد وزيراً مسؤولاً عن تصريف العاجل من أمورها مثلما صدر تكليفان لوزيرين بتصريف العاجل من أمور وزارتي الدفاع والداخلية، بعد إعفاء وزيريها الاصليين من المهمة".

وحذر المصدر من أن أي توقيع لسمو الشيخ صباح الخالد يخص وزارة الخارجية سيكون غير دستوري ومطعون فيه، مشدداً على أن وزارة الخارجية حالياً هي وزارة بلا وزير.

وفي السياق نفسه، قال الخبير الدستوري عادل الخضاري إن "الرأي الصائب هو أنه حالياً لدينا رئيس للوزراء من دون أن يكون لدينا وزراء، بمعنى أن الخالد منذ أداء القسم أصبح رئيساً للوزراء، وبالتالي لم يعد المبارك رئيساً للوزراء".

وأصدر الشيخ صباح الأحمد، أمير الكويت، يوم الثلاثاء، أمرا أميريا بتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، بمنصب رئيس مجلس الوزراء.

وكان أمير البلاد قد استقبل، بقصر بيان، على التوالي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو الشيخ ناصر المحمد، رئيس مجلس الوزراء السابق وسمو الشيخ جابر المبارك، وذلك في اطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس الوزراء السابق، قد اعتذر عن إعادة تكليفه من قبل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بتولي منصب رئاسة الوزراء، وتشكيل الحكومة الجديدة.

عين على الخليج

المصدر: الراي

الجمعة 22 تشرين الثاني , 2019 12:10
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بمساعدة مسؤول بمجلس الأمن القومي الأمريكي.. الإمارات تتورط بعمليات تجسس واختراق لشركات أمريكية..آلاف الوثائق تفصّل العمليات.
دكتاتوريات الخليج لا تفهم إلا لغة العصا.. نجاح حملة ضغط على تويتر دبي لاسترجاع حساب عُماني مختص بفضح مؤامرات ابوظبي.. عاد للتغريد رغم أنف "ابن زايد".
أكاديمي عُماني يسخر من “قمة النصف ساعة” الفاترة في الرياض:” سلامتكم”
خلاف عميق بين السعودية والإمارات ساحته لبنان: سيندلع صراع رهيب بينهما.
ثعالب في ثياب الواعظين.. شاهد حاخام الصهاينة الأكبر رفقة ملك البحرين ورجال "دين" من الكويت والأردن ولبنان ومصر في المنامة.
قطر ستشارك بتمثيل منخفض.. وزير قطري يصل الرياض تحضيراً للقمة الخليجية.
أمير قطر لن يحضر قمة الرياض.. ما علاقة تركيا بالأمر وماذا فعل "الحمدان" لافساد علاقاته بالإمارات؟؟
كيف استطاع "الرئيس الأسد" اقتحام مجلس التعاون رغم العداء الرسمي والشعبي للحكومة السورية؟؟ كيف سقطت مقولات "الأسد يقتل شعبه"؟؟
أكاديمي إماراتي ساخرا من ابتزاز ترامب للسعودية بسبب الضابط الشمراني: لو مات عنده ديك رومي سيأمر الملك بدفع ثمنه
مستشار ابن زايد: تم اصدار التعليمات لقناة الجزيرة لتكون "عاقلة و منضبطة".. ود. الرشيد ترد: الأصوات السعودية المعارضة لا تحتاجها.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي