معاريف: التسوية في قطاع غزة ما زالت بعيدة و"إسرائيل" أمام جولات أخرى من المواجهة خلال الشهور المقبلة.
معاريف: التسوية في قطاع غزة ما زالت بعيدة و"إسرائيل" أمام جولات أخرى من المواجهة خلال الشهور المقبلة.

قال ضابط إسرائيلي إن "التسوية في قطاع غزة ما زالت بعيدة، وإن جدول أعمال الواقع الميداني ما زال بيد المنظمات الفلسطينية هناك، لأن محاولات وقف إطلاق النار، والتوصل إلى تسوية مع حماس سوف تضطر للانتظار نصف عام أخرى، حتى تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة".

وأضاف الخبير العسكري تال ليف-رام في مقال نشرته صحيفة معاريف، إن "الواقع الأمني المعقد الذي تجد فيه إسرائيل نفسها في الجبهتين الشمالية والجنوبية، وزيادة التوتر مع إيران في الشهور الثلاثة الأخيرة، من المتوقع أن يسيطر على الأجندة الانتخابية المقبلة في إسرائيل، ما يعني أنه حتى توجه الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع في مارس، فيبدو أن اندلاع جولة تصعيد مع الشمال أو الجنوب يبدو خيارا معقولا".

ونقل ليف-رام الخبير العسكري الإسرائيلي، عن "عضو الكنيست دافيد بيتان من حزب الليكود أن إمكانية إبرام تسوية مع غزة قد تعتبر ورقة انتخابية رابحة بنظر الرأي العام الإسرائيلي، وفي حال توصل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى ترتيبات مع حماس في القطاع، فإن ذلك سيترك تأثيره الإيجابي على جمهور الناخبين الإسرائيليين".

وكشف أن "جزءا من المقاعد التي خسرها الليكود في الجولة الانتخابية الأخيرة جاء بفعل التوترات الأمنية في غزة التي سبقت الانتخابات في سبتمبر، ومن الواضح أننا أمام تصريح هام، وقد يبدو منسقا مع نتنياهو، لأنه يعبر عن قناعات المستوى السياسي الإسرائيلي نتنياهو ونفتالي بينت وزير الحرب، وكذلك المستوى العسكري ممثلا بأفيف كوخافي قائد الجيش، الذين يسعون جميعا لتحقيق تسوية مع غزة والجبهة الشمالية".

وأكد أنه "بجانب التفاؤل الذي يحدو المستويين السياسي والعسكري تجاه غزة، فإن المنظومة الأمنية الإسرائيلية ما زال لديها تقدير موقف يرى أننا أمام جولات أخرى من المواجهة خلال الشهور القادمة، على اعتبار أن التجارب الماضية أكدت أن المعارك العسكرية في غزة كانت تتزامن بصورة أو بأخرى مع الجولات الانتخابية".

وأوضح أنه "يبدو من الصعب أن نرى نتنياهو يتوصل في الفترة القادمة إلى اتفاق مع حماس من خلال وسطاء، ويمنح غزة المزيد من التسهيلات الاقتصادية والمعيشية، لاسيما في ظل استمرار تساقط القذائف الصاروخية، وعدم حصول تقدم في صفقة تبادل الأسرى مع حماس".

وأشار أن "رئيس هيئة الأركان ووزير الحرب ورئيس الحكومة لديهم قناعة واحدة بضرورة التوصل إلى تسوية في غزة مع حماس، ويفضلون هذا الخيار على سواه من البدائل والسيناريوهات، لكن الواقع الميداني قد يتغير بسرعة، في ظل استمرار تساقط القذائف الصاروخية، لأن ذلك سيؤدي إلى ضغط سياسي على الليكود الحاكم".

وقال تال ليف-رام في ختام مقاله  إنه "بغض النظر عن التوقعات والتقديرات الأمنية، فمن الواضح أن سيناريو التسوية الدائمة في غزة ما زال بعيدا، وفي الشهور القادمة سوف يزيد التوتر الأمني أو ينخفض وفقا لسلوك المنظمات الفلسطينية".

فلسطين

المصدر: معاريف

السبت 14 كانون الأول , 2019 06:41
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
صحيفة إسرائيلية: تفشي كورونا سيجعل "إسرائيل" تدفع ثمن إهمال أقلياتها.
"اسرائيل" تحذّر من سيناريو تفشي الـ”كورونا” بالضفة والقطاع وتحوله لتسونامي تعجز عن مواجهته وتدّفق مئات آلاف الفلسطينيين إلى الكيان بحثا عن العلاج
عشرات الإصابات في الضفة الغربية بمواجهات مع الاحتلال الصهيوني
الصحة بغزة: قررنا تمديد إجراءات الحجر الصحي لثلاثة أسابيع.. ونواجه نقص حاد بالادوية والمستلزمات الطبية
معركة تأمين أجهزة التنفس .. ألمانيا ترفض طلباً إسرائيليا و"الموساد" يلجأ لدول خليجية.
نتنياهو يعلن اجراءات جديدة لمواجهة كورونا: لا مفر من فرض الاغلاق الشامل!
لا اصابات جديدة بفيروس كورونا في غزة.. الصحة: استمرار الحصار الاسرائيلي يهدد المقومات الصحية والانسانية لمواجهة فيروس كورونا.
الإحتلال يتعمد نشر فيروس كورونا بين الفلسطينيين.. شاهد ماذا فعل جنود صهاينة في الخليل.
الزهار: مبادرة السيد الحوثي أفرحت قلوب كل المجاهدين الفلسطينيين
حماس: نأمل من السعودية الاستجابة لمبادرة السيد عبدالملك الحوثي وإطلاق معتقلينا.
الأحدث
"مش من قليل الله سكر المساجد عنكم".. سيدة أردنية تستغيث بالعامة بفيديو “فضحت” فيه ما فعله بها شقيقها ووالدتها فهل من مغيث؟؟
ايران شمّاعة للإستحواذ على النفط.. ميدل إيست آي: حرب التحالف على اليمن أفرزت أكبر أزمة إنسانية تفوق ما أحدثه كورونا.
المصائب تتوالى على المغامسي بعد نصيحته من ليس أهلاً للنصيحة.. إم بي سي أوقفت برنامجه بعد إعفائه من إمامة مسجد قباء.
من يرصد ابن سلمان وبأمر من ولماذا؟؟..هل ما حصل بالأمس في الرياض كان محاولة اغتيال؟؟
لا داعي للقلق والتهويل.. دول الخليج تسحب المليارات من صناديقها السيادية لمواجهة انخفاض أسعار النفط وانهيار أسواق المال بسبب كورونا.
"زير" تايلاند ترك شعبه لمصير مجهول في مواجهة الفيروس وعزل نفسه مع 20 فتاة حتى زوال كورونا.
“إمارة الذهب” في خبر كان.. قرار “اضطراري” جديد في دبي يزيد الوضع سوءً وهذا ما حدث
وكـأن الفرصة جاءته ليشمت.. خليفة المغامسي بقباء يلمح لأسباب عزل سلفه بتغريدة عن أهل الأهواء.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي