صحفي اسرائيلي يكشف عن اعتراض البحرية التركية سفينة ابحاث إسرائيلية بالمتوسط.. ما هو الأمر الذي تكتمت عليه انقرة وكشفه الحادث؟؟
صحفي اسرائيلي يكشف عن اعتراض البحرية التركية سفينة ابحاث إسرائيلية بالمتوسط.. ما هو الأمر الذي تكتمت عليه انقرة وكشفه الحادث؟؟

تحدثت أنباء غير رسمية، عن اعتراض البحرية التركية سفينة إسرائيلية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، قبل أسبوعين، حيث تقوم تركيا بعمليات تنقيب هناك أزعجت دولا أخرى.

وقال الصحفي الإسرائيلي "باراك رافيد" في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر السبت رصدها الواقع السعودي إن "سفن البحرية التركية طردت سفينة أبحاث إسرائيلية كانت تبحر في منطقة قبرص".

ونقل الصحفي عن مسؤولين إسرائيليين، أن الحادث وقع قبل أسبوعين عندما كانت السفينة البحثية الخاضعة لوزارة الطاقة الإسرائيلية، في مهمة بمنطقة المياه الاقتصادية القبرصية، موضحا أنه "كان على متن السفينة باحثين من جامعة بن جوريون وأحد علماء الجيولوجيا القبارصة الذين أجروا دراسة مشتركة بموافقة الحكومة القبرصية".

وأوضح أنه "خلال الرحلة البحرية في المياه التابعة لقبرص، اقتربت سفن البحرية التركية من السفينة الإسرائيلية بشكل استثنائي وشرعت باستجواب القبطان وطلبت منه الابتعاد عن المنطقة وعدم متابعة مهام العملية الاستكشافية".

وتابع لاتفيد قائلاً أن هذا الحادث الاستثنائي بين سفن البحرية التركية وسفينة الأبحاث الإسرائيلية وقع نتيجة تصاعد التوتر بين تركيا واليونان وقبرص بشأن السيطرة على خزانات الغاز في البحر المتوسط. وتابع: في العام الماضي ، أرسل الأتراك سفن عسكرية إلى جانب سفن الحفر لإجراء التنقيب عن النفط في المياه الاقتصادية لقبرص باعتبارها تابعة لهم.

وأضاف: قبل بضعة أسابيع, تصاعد الصراع بين تركيا واليونان عندما وقعت تركيا مع ليبيا اتفاقًا مثيرًا للجدل يحدد الحدود بين المياه الاقتصادية في البحر المتوسط. حيث تتجاهل الاتفاقية وجود قبرص والحقوق الاقتصادية لقبرص واليونان في البحر المتوسط وتنقل الكثير من هذه الحقوق إلى تركيا.

وتابع رافيد تغريداته قائلاً ان "الاتفاق بين تركيا وليبيا سيكون له تأثير كبير على إسرائيل، بسبب خطتها لنقل خط أنابيب من حقول الغاز الإسرائيلية بالبحر المتوسط إلى إيطاليا مرورا بقبرص اليونانية وأيضا أثينا"، مبينا أن المشروع الإسرائيلي "يهدف إلى استخدام خط أنابيب لتصدير الغاز لجميع البلدان الأوروبية".

وكشف الحادث عن أمر لطالما اخفته السلطات التركية وهو أن سفارة "اسرائيل" في أنقرة لا تزال تتابع أعمالها بشكل طبيعي بخلاف ما تروج له تركيا من توتر العلاقات بينها و بين كيان الاحتلال و طرد السفير الإسرائيلي حيث قال رافيد أن المسؤولين الإسرائيلين أخبروه أنه في بداية الأسبوع ، تم استدعاء مفوض السفارة الإسرائيلية في أنقرة لإجراء مكالمة توضيحية مع المسؤولين الأتراك الذين أرسلوا إليه رسالة تحذير بعد الاتفاق مع ليبيا.

وقال رافيد ان المسؤولين الأتراك أوضحوا لمفوض السفارة الإسرائيلية في أنقرة أن أي تحرك إسرائيلي على خط أنابيب الغاز إلى أوروبا يجب أن يحصل على موافقة تركيا من اليوم - لأنه من المفترض أن يمر خط الأنابيب عبر المياه الاقتصادية التركية.

وختم رافيد تغريداته بالقول:" أخبرني المسؤولون الإسرائيليون أن التحركات التركية الأخيرة بشأن خزانات الغاز تتحدى اليونان وقبرص ومصر وإسرائيل. قال لي مسؤول إسرائيلي "الأتراك يحاولون إظهار أنهم المالك وهذا أمر مقلق للغاية". 
 

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مذكرتي تفاهم مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي "فايز السراج" تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

ودخلت مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، حيز التنفيذ رسميا في 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 

دولي

المصدر: الواقع السعودي

الأحد 15 كانون الأول , 2019 01:24
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ترامب يدرس طرح "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية
مؤتمر ليبيا في برلين: المشاركون الذين دمروا ليبيا يتعهدون بعدم التدخل في شؤونها الداخلية ويتفقون على حظر السلاح واتخاذ خطوات لتحقيق السلام وفرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة.
انطلاق أعمال "مؤتمر برلين" لبحث الأزمة الليبية
لاريجاني: ايران ستعيد النظر في التعاون مع الوكالة الذرية اذا استمر سلوك اوروبا غير العادل
مناقضاً تبريراته السابقة.. ترامب: سليماني كان يقول أموراً سيئة عن أميركا.
ظريف يحمل أمريكا مسؤولية الوضع الخطير بالمنطقة
إيران تسعى لاقتناء أجهزة فك شفرة الصندوق الأسود
مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي"FBI": السعودية تهرب مواطنيها المتهمين بجرائم في أمريكا
"البنتاغون" يفرض قيوداً جديدة على طلبة السعودية ويزيد من إجراءات الرقابة عليهم
خطاب السيد الخامنئي أتلف أعصاب ترامب فخرج يهدد: يجب أن تكون حذرا في كلامك في وصف الولايات المتحدة وأوروبا.. اقتصادك ينهار وشعبك يعاني.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي