انتصر لكرامته فصوروه كإرهابي.. الضابط محمد الشمراني: "لقد بدأ العد التنازلي" لموعد تخرجه فحولوه إلى اشارة لمخطط اجرامي.
انتصر لكرامته فصوروه كإرهابي.. الضابط محمد الشمراني: "لقد بدأ العد التنازلي" لموعد تخرجه فحولوه إلى اشارة لمخطط اجرامي.

زعمت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية أنّ الطيار المتدرب السعودي، الذي قتل ثلاثة من البحارة الأمريكيين في قاعدة بينساكولا الجوية البحرية، نشر رسائل مُقلِقة على شبكات التواصل الاجتماعي قبل أشهر من الهجوم، وفقاً لتقييم أصدرته وكالات إنفاذ القانون الأمريكية.

حسب تقرير الصحيفة البريطانية الذي نشرته، الأحد، ذكر التقييم الذي شاركت عدة وكالات استخباراتية في إعداده، ونشرته شبكة ABC News الأمريكية، أنَّ محمد الشمراني -الطالب الذي كان يحمل رتبة ملازم ثان في سلاح الجو السعودي ونفذ هجوم بينساكولا- كتب رسالةً مُبهَمة في 11 سبتمبر/أيلول الماضي، قال فيها: "لقد بدأ العد التنازلي" وكان يقصد العد التنازلي لموعد تخرجه حسب ما أوضح والده لاحقاً وليس حادثة اطلاق النار حسبما تزعم الصحف الغربية. 

كذلك زعم التقرير أن  المواطن السعودي (21 عاماً) دافع عن الجهاد على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصف غير المسلمين بأنهم "كفار"، وفقاً للتقرير فكيف لا تتابع وزارة الحرب الأمريكية حسابات من يتدربون لديها وهذا من ابسط قواعد العمل العسكري والاستخباري.

وزعم التقييم الذي شارك في إعداده مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية، والمركز الوطني الأمريكي لمكافحة الإرهاب، ووكالة استخبارات الدفاع عن كشفه تفاصيل جديدة "تقشعر لها الأبدان" عن الهجوم حسب ما قيل.

وادعى التقرير إنَّ إطلاق النار استمرّ 15 دقيقة، أطلق خلالها الشمراني 180 رصاصةً من مسدسه المُرخَّص، الذي كان من طراز غلوك 9 مم، والذي كان مزوَّداً بخزينة تكفي عدداً كبيراً من الرصاصات حسب زعمهم.

أطلق الشمراني بعض الطلقات مباشرةً على صورةٍ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيسٍ أمريكي سابق لم يُذكَر اسمه في التقرير.

هذا، ويجري التحقيق حالياً في حادث إطلاق النار تحت افتراض أنه كان عملاً إرهابياً، فيما نُشِرت تقارير سابقة مزعومة عن وجود علامات تطرُّف ظاهرة لدى الشمراني.

فقُبيل الهجوم مباشرة، قيل أنه نشر بياناً يشيد فيه بأسامة بن لادن، الذي دبَّر هجمات 11 سبتمبر/أيلول. وكتب في البيان: "أنا ضد الشر، وأمريكا بأكملها أصبحت أمة شريرة".

قبل أيام من إطلاق النار استضاف الشمراني ثلاثة من زملائه من طلاب الجيش السعودي، في حفل عشاء، حيث شاهدوا مقاطع فيديو عن حوادث إطلاق نار جماعي.

يعتقد المحققون أنه زار عدة أماكن في مدينة نيويورك، بما في ذلك مركز روكفلر ومتحف 11 سبتمبر/أيلول، قبل أيام من إطلاق النار، ويعملون على معرفة الغرض من زيارته.

يحاول المحققون معرفة ما إذا كان الهجوم نابعاً عن تصرُّف فردي، وقد احتجزوا الأشخاص الثلاثة الذين استضافهم الشمراني على العشاء، والذين زُعم أنَّ أحدهم كان يصور مقطع فيديو خارج المبنى.

التحقيق يجري تحت افتراض "عمل إرهابي"

من جانبه، قال حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس إنَّ التحقيق يجري تحت "افتراض أنَّ هذا عملٌ إرهابي"، ودعا إلى تحسين إجراءات التدقيق في شؤون الأجانب المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة للتدرُّب في القواعد الأمريكية.

في حديثه في مؤتمر صحفي بعد ظهر يوم الأحد الماضي، 8 ديسمبر/كانون الأول، ذكر ديسانتيس أيضاً أنَّ مُنفِّذ الهجوم كان لديه أثرٌ يُمكن تعقُّبه به على مواقع التواصل الاجتماعي و "كراهيةٌ عميقة تجاه الولايات المتحدة".

أشار أيضاً إلى أنَّه يعتقد أنَّه كان بالإمكان منع هذا الهجوم بتحسين إجراءات التدقيق في شؤون الأجانب الذي يدخلون الولايات المتحدة.  وقال: "يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الأمة». وأضاف: «من المرفوض بالنسبة لي أن يستطيع هذا الشخص إزهاق أرواح ثلاثةٍ من بحَّارتنا".

وأفاد تقرير أخر مغاير تماماً نشرته صحيفة نيويورك تايمز  أن الشمراني منفذ الهجوم قد تعرض للإهانة في وقتٍ سابق هذا العام من قبل أحد المدربين الذي فعل ذلك أمام زملائه.

وكشفت الصحيفة الأمريكية أن الشمراني غضب غضباً شديداً وقدم شكوى رسمية ضد المدرب جاء فيها أن الأخير وصف شاربه بـ”الشارب الإباحي” في إشارةٍ إلى ممثل إباحي، وأضاف خلال الشكوى “شعرت بالغضب: لماذا يقول ذلك أمام الفصل”.

وبدا أن الموقف الذي تعرض له الشمراني تسبب في غضبه لفترةٍ طويلة، رغم وقوعه في إبريل الماضي، حيث ساعده طالبان أمريكيان في الفصل على تقديم شكواه عن الواقعة التي أفاد أنها وقعت في نهاية حصة للأرصاد الجوية، عندما سأل المعلم جيمس داي عما إذا كان لدى الطلاب أي أسئلة قبل أن ينصرفوا.

ولم يكتفِ المدرب بالسؤال الجماعي لكنه تحول إلى الملازم الشمراني ليسأله حول ما إذا أراد السؤال منادياً إياه بـ “porn stash” في إشارةٍ لأحد ممثلي الإباحية، قبل أن يتابع المدرب ساخراً “ماذا؟ هل لم تشاهد نجمًا إباحيًا من قبل؟”.!!

ورغم هذا الموقف الذي أغضب الشمراني وشهد عليه عدد من زملائه إلا أنه وبعد أسبوع منه تم إدراج الطالب مع المدرب ذاته في إحدى الحصص التدريبية إلا أن الشاب رفض ذلك وتم إلغاء الحصة وإعادة جدولتها مع مدرب آخر.

وفي السياق نفت عائلة الضابط الشمراني تورُّط ابنها في الحادث الإرهابي، مشككة في التفاصيل التي ترويها الوسائل الإعلامية عن الحادثة، نظير ما عُرف عنه من انضباط وصلاح.

وقال سعيد بن عبد الله الشمراني، والد المبتعث محمد، لبرنامج ” mbc في أسبوع :”تحدثت مع ابني صباح يوم الخميس، وأخبرني بأنه ذاهب إلى الدوام، وكان يقول: آسف يا أبي أني تأخرت في الرد عليك.

وتابع والده:”ولم أكن أشك واحدًا في المليون أن عنده أي ريبة أو أي نزعة غربية، وكان يستعد لإرسال دعوة لهم لحضور تخرجه الذي سيكون بعد شهر من الحادثة”، مشيرًا إلى أنه في الشهور الأخيرة لم يطرأ عليه أي تغيير.”

وأضاف “سعيد” إن حساب “تويتر” الذي ظهر باسم نجله مخترق؛ لأنه هاتف أخاه قبل الحادث بساعتين، أو ثلاث، يسأله :”هل تريد شيئًا؟”.

وتابع : “تحدثت مع السفير، وأخبرنا بأنه يريد أن يرسل لنا جثة محمد، وسألنا: أنتم في أي منطقة؟ قلت له: نريد أن ترسلها لجدة حتى ندفنه بمكة. وعلمنا بعدها أن محمد كتب في وصيته الموجودة بملفه في الجامعة عند تسجيله أريد أن أُدفن في المدينة”.

فيما قال أخو المبتعث إن أخاه هادئ، ورزين، وعاقل، ويحسب ألف حساب قبل أن يخطو أي خطوة. ليس بالسهولة أن يتخلى عن أهله، وهو رجل حُر، لا يحب الخطأ حتى على أقرب الناس له.

 

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الأحد 15 كانون الأول , 2019 03:20
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
النظام السعودي على شفا الوقوع في كارثة عظيمة بعد 5 سنوات من جرائمه.. المقاتلون اليمنيون يتجهّزون لدخول محافظة نجران.
النظام السعودي يصّعِّد استهدافه للقطيف: حصار أم الحمام لثلاثة أيام واعتقال مواطنين
القانون سقط بفارق صوتين سابقاً.. الشورى السعودي يبحث مجددا تبني عقوبة التشهير لردع المتحرشين.
السلطات السعودية تعتقل 14 شاباً من قبيلة الحويطات.. هذا ما كشف عنه "شادلي" شقيق الشهيد عبدالرحيم الحويطي.
مضاوي الرشيد: هذه أهداف حزب التجمع الوطني المعارض
الجارديان: ابن سلمان عرض على عباس عام 2017 خريطة “صفقة القرن” الخاصة بالضفة ثم ضم قطاع غزة وجزء من سيناء
همّة حتى القمّة بالفجور وقلة الحياء.. مشاجرات باحتفالات اليوم الوطني السعودي تثير سخطاً
ليته سكت ولم يعلّق.. تركي الفيصل: والدي كان سيشعر بالإحباط من اتفاقيات التطبيع الإماراتية البحرينية.. لماذا لم يشعر هو بالإحباط؟
المعارض لآل سعود "حمد السديري": حزب التجمع الوطني لا يمثلني.. ويفجر مفاجأة حول بعض اعضاء الحزب الجديد.
انباء غير سارة للسعودية.. موسكو تسبق الرياض في إمداد النفط إلى الصين
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي