اما استمرار الهدنة او أرامكو ثانية وثالثة.. الوساطة الباكستانية مع إيران طوق النجاة الأخير للسعودية.
اما استمرار الهدنة او أرامكو ثانية وثالثة.. الوساطة الباكستانية مع إيران طوق النجاة الأخير للسعودية.

أكدت مصادر مطلعة، الإثنين، أن الوساطة التي يجريها رئيس وزراء باكستان "عمران خان" بين السعودية وإيران هي طوق النجاة الأخير للرياض فيما يخص الشأن اليمني.

وأوضحت المصادر أن النظام السعودي وضع نفسه أمام خيارين: إما استمرار الهدنة المشروط من جهة الحوثيين برفع الحصار عن ميناء الحديدة ومطار صنعاء، و إما "أرامكو ثانية وربما ثالثة"، في إشارة إلى تكرار الاستهداف الموجه ضد منشآت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" في 14 سبتمبر/أيلول الماضي، وفقا لما نقلته صحيفة "الأخبار" اللبنانية.

وأكدت الصحيفة أن التقديرات الاقتصادية تفيد بأن تكرار ضربة أو ضربات على أرامكو قد تكون له تبعات مدمّرة على الاقتصاد السعودي، ولذا "يأمل أصحاب القرار في الرياض، من خلال التواصل مع الجانبين اليمني والإيراني، أن يفتحوا كوّة في جدار الأزمة تُجنّبهم الأسوأ، من خلال إطالة أمد الهدنة".

وبحسب المصادر، فإن الرياض تدرك أن رهانها على التدخل الأمريكي المباشر في حرب اليمن بات مستبعدا، وأن الولايات المتحدة، التي لطالما تعاطت سابقاً مع الملف اليمني على أنه متعلق بالسعودية، باتت تتعاطى معه باعتباره متعلقا بإيران، وهو ما يحرك خشية الرياض من أن يدخل اليمن ضمن مفاوضات خلفية مع طهران من خارج موافقة المملكة أو بما لا يراعي مصالحها.

وكان "خان" قد زار إيران والسعودية خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأكد بعد لقائه الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، في العاصمة طهران، ضرورة إنهاء الخلافات بين طهران والرياض، معرباً عن أمله أن تستضيف إسلام آباد حواراً بين الطرفين مستقبلاً.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الباكستانية "محمد فيصل"، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أن زيارة "خان" الأخيرة للسعودية هى الرابعة منذ مايو/أيار 2019، مشيرا إلى أن بلاده "تواصل بذل جهود خالصة" للوساطة بين المملكة وإيران.

وأشارت وسائل إعلام باكستانية إلى أن هذه الزيارة مهدتها محادثات أجراها مؤخرا في السعودية مسؤولون آخرون من باكستان، بينهم وزير الخارجية ومدير وكالة الاستخبارات.

أخبار المملكة

المصدر: الاخبار

الإثنين 16 كانون الأول , 2019 12:11
تابعنا على
أخبار ذات صلة
هل انهارت المصالحة الخليجية فعلاً ونجح مخطط "ابن زايد".. “شاهد” التلفزيون السعودي الرسمي يتهجّم على أمير قطر
ظهر غير طبيعي ويعاني من مشكلة كبيرة.. “شاهد” بعدما أفسدَ السعودية بحفلات الرقص والتحرش .. هذا المرض الخطير أصاب تركي آل الشيخ
"مستشار سياسي" يكشف معلومة جديدة عن مقتل اللواء عبدالعزيز الفغم وهؤلاء من ضمن من اخترق ابن سلمان هواتفهم.
هبوط صادرات النفط السعودية أكثر من 15% في نوفمبر
وشم على ذراعها ومايوه على البحر.. “شاهد” رهف القنون تثير غضب السعوديين بصورتين جريئتين
“شاهد” غانم الدوسري يظهر بعد أشهر من الغياب ويعلن عن مفاجأة للنظام السعودي
السعودية تشدد فحصها على القادمين من الصين بسبب كورونا.
ابن سلمان وكورونا يكبدان البورصة السعودية 15.5 مليار دولار
هل ترغب الرياض في اعتذار وإذعان مُؤسّس “أمازون”؟.. كيف ستشارك السعوديّة بالتّحقيق لنفي علاقة ولي عهدها وماذا عن الأدلّة؟
عبدالرحمن الراشد مدافعا عن سيده ابن سلمان: لم يُسرب صور بيزوس الجنسية بل عشيقته فعلت ذلك
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي