"معاريف": دول الخليج تتخذ هذا القرار تجاه "إسرائيل".
"معاريف": دول الخليج تتخذ هذا القرار تجاه "إسرائيل".

"دول الخليج تعود للخلف وتنهي حالة الحرب مع إسرائيل"، تحت هذا العنوان علقت صحيفة "معاريف" العبرية على التطور في العلاقات غير الرسمية بين دول الخليج و(إسرائيل).

وأضافت "بعد أيام من قرار جامعة الدول العربية القاضي برفض خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، بدأ جزء من الدول العربية بالتراجع عن تلك السياسية".

وتابعت: "سلسلة من التطورات الجديدة جرت الأيام الماضي، حيث تستغل كل من دول الخليج ومصر والأردن والمغرب صفقة القرن الأمريكية التي أعلنها ترامب، كأساس للاتجاه لحوار مباشر مع إسرائيل".

وواصلت: "بعد أيام قليلة من قرار وزراء الخارجية بالجامعة العربية رفض الخطة الأمريكية، بدأ جزء من الدول العربية الرجوع للخلف، وأعلن رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم، وهو الرجل الذي صاغ سياسة قطر في الماضي ولا زال يحظى بنفوذ كبير، أعلن أن دول الخليج العربي تسير الآن على مسار الوصول لاتفاق عدم اقتتال مع إسرائيل، وإلغاء حالة الحرب دون أن يرقى الأمر إلى معاهدات سلام وتطبيع". 

ولفتت إلى أن "الرئيس التونسي الجديد الذي انتخب في عملية اقتراعية ديمقراطية مؤخرًا، أعفى سفير بلاده بالأمم المتحدة من مهامه في خطوة استثنائية غير مسبوقة، وذلك بعد أن قام الأخير بشن هجوم ضد صفقة القرن".

وأكملت الصحيفة: "التطوران السابقان ينضمان لما فعله عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني، الذي عقد لقاءً علنيًا مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ولتصريحات رجال بارزين بالإمارات والسعودية وصفوا فيها قرارات الجامعة العربية إزاء صفقة القرن بأنها ليست نهاية المطاف". 

وذكرت أن "الدول العربية اتخذت قرارًا مؤخرًا برفض خطة السلام الأمريكية؛ خوفًا من شن إيران هجمات ضدها إذا وافقت عليها، وفي ظل تهديد محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية باعتبارها دول خائنة للقضية الفلسطينية".

وختمت بالقول: "خطة ترامب لا تسعى للفوز بدعم الفلسطينيين، فهدفها الوحيد خلق منصة للحوار بين العرب وإسرائيل، حتى لو رفضها الفلسطينيون".

عين على الخليج

المصدر: معاريف

الأحد 16 شباط , 2020 05:25
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي