الاستخبارات الإسرائيلية تحذر من سيناريوهات سوداوية.. نشوب حرب لم يعد مستبعد وإيران وضعت معادلة ردع جديدة
الاستخبارات الإسرائيلية تحذر من سيناريوهات سوداوية.. نشوب حرب لم يعد مستبعد وإيران وضعت معادلة ردع جديدة

كشفت دراسة جديدة أصدرها مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ، التابع لجامعة تل أبيب، أن إمكانية نشوب حربٍ خلال العام الجاري، لم تعد منخفضة، مستندة في تقديراتها إلى التقرير الذي أصدرته شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.

شعبة الاستخبارات العسكريّة كانت رفعت توصيّةً لجيش الاحتلال مفادها أنّه يجب زيادة الاعتداءات في سوريّة على القوّات التابِعة لإيران، وذلك لاستغلال اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق (القدس) في الحرس الثوريّ الإيرانيّ، بزعم تمكين "إسرائيل" من طرد طهران كامِلاً من بلاد الشام، لكنّ النتائج التي توصلت إليها دراسة مركز الابحاث جاءت مناقضة تماماً لتقرير شعبة الاستخبارات.

ونبهت الدراسة البحثية الاسرائيلية إلى تصاعد التحذيرات الإسرائيلية من خطورة الصواريخ الإيرانية، التي أكدت صحيفة إسرائيلية أن نصبها في اليمن “وفرّ لطهران قدرات جديدة لمهاجمة أهداف إسرائيلية، وهذا أمر من الصعب تجاهله”. شدّدّت المصادر على أنّ المعلومات الجديدة حول اليمن جوهرية وهامة، فهي تعرض القسم الثاني من صورة التهديدات، التي حتى الآن لم تكشف للجمهور.

ورغم أنّ مدى الصواريخ الإيرانيّة يصل لإسرائيل من إيران نفسها، لكنّ نشر الصواريخ في اليمن، إضافةً لإطلاق الصواريخ من هناك على السعودية، يدُلّ على أنّ طهران تعد نفسها لاحتمالية أخرى، وهذه هي الخطة التي كشفها نتنياهو، بتفاصيل جزئيةٍ، في أقواله هذا الأسبوع.

الصورة الإقليميّة تزداد سوداويّةً بالنسبة لإسرائيل بحسب " الدراسة" التي أشارت إلى أن إسرائيل أمام الثقة بالنفس التي تظهرها إيران، والقدرة العملياتية التي عرضتها في السعودية، هي بحاجةٍ لتعزز دفاعها الجوي ضد صواريخ (كروز) التي تتحرك قريبًا من الأرض، والتي كشفها يختلف عن النظام الموجّه ضد البالستية، كاشفةً في الوقت ذاته أنّ نتنياهو تحدث في الغرف المغلقة، بمفاهيم يوم القيامة عن مواجهةٍ مُحتملةٍ مع إيران، حتى في الوقت القريب، مرجحةً أنّ رئيس الوزراء اعتمد على تقدير المخابرات، أنّ إيران قررت وضع معادلة ردعٍ جديدةٍ، تقتضي الردّ على أيّ هجومٍ إسرائيلي آخر ضد قواعد وقوافل السلاح بحسب ما أكّدت المصادر الرفيعة بتل أبيب.

عربي وإقليمي

المصدر: مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ

الخميس 20 شباط , 2020 01:43
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي