فضيحة جديدة تسبق تطوير حقل الجافورة.. ضابط إماراتي يكشف تفاصيل مخطط احتيالي يعده محمد بن سلمان !
فضيحة جديدة تسبق تطوير حقل الجافورة.. ضابط إماراتي يكشف تفاصيل مخطط احتيالي يعده محمد بن سلمان !

أثار إعلان الحكومة السعودية، تطوير حقل الجافورة العملاق، جدلاً واسعاً، وشكوكاً حول نوايا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من وراء ذلك القرار الذي قالت الحكومة السعودية إن انتاجه من الغاز الطبيعي، قد يصل في حال اكتمال تطويره إلى 2.2 تريليون قدم مكعب بحلول عام 2036.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وجه أن تكون أولوية تخصيص إنتاج حقل الجافورة العملاق، من الغاز وسوائله للقطاعات المحلية في الصناعة والكهرباء وتحلية المياه والتعدين وغيرها، لمواكبة معدلات النمو الطموحة وفق رؤية 2030.

وقال محمد بن سلمان، إن تطوير الحقل سيحقق طوال 22 عاما من بداية تطويره دخلا صافيا للحكومة بنحو 8.6 مليار دولار سنويا (32 مليار ريال)، ويرفد الناتج المحلي الإجمالي بما يقدر بـ20 مليار دولار (75 مليار ريال) سنويا، كما يوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين في تلك القطاعات وغيرها.

وسريعاً أطل الناشط السعودي منذر آل الشيخ مبارك، مطبلاً لـ”ابن سلمان” في تغريدة قال فيها ( أكبر إحتياطي للغاز في العالم كان في روسيا ب647 ترليون متر مكعب اليوم السعودية تزيح روسيا بما يقارب 655 ترليون متر مكعب فالحمدلله من قبل ومن بعد “.

ورد المغرد الإماراتي “بدون ظل” الذي يعرف نفسه انه ضابط في جهاز الامن الاماراتي، مشككاً في نوايا ابن سلمان قائلاً :” غاز الجافورة المزمع غير صحيح استاذ منذر، الهدف من وراء الترويج للخبر ، هو استمرار الامير محمد بن سلمان في اخذ القروض الدولية تحت غطاء مشاريع الغاز المستقبلية، تكلفة الاستخراج ستكون مرتفعة وغير مجديه ولو كانت كذلك ، لاستخرجتها السعودية منذ زمن، لتنافس الدول الاخرى “.

ويقدر حجم موارد الغاز في مكمنه، بنحو 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الرطب، الذي يحتوي على سوائل الغاز في الصناعات البتروكيماوية والمكثفات ذات القيمة العالية.

ووصلت استثمارات “أرامكو” في حقل “الجافورة” إلى 110 مليارات دولار (412 مليار ريال)، وستؤدي مراحل تطويره إلى زيادة إنتاجه من الغاز تدريجيا ليصل في حال اكتمال التطوير إلى 2.2 ترليون قدم مكعب عام 2036، التي تمثل نحو 25% من الإنتاج الحالي.

وسيكون الحقل قادرا على إنتاج نحو 130 ألف برميل يوميا من الإيثان، تمثل نحو 40% من الإنتاج الحالي، ونحو 500 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيماوية، التي تمثل نحو 34% من الإنتاج الحالي.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

السبت 22 شباط , 2020 05:17
تابعنا على
أخبار ذات صلة
عطّلت خطة العمل.. وزير الطاقة السعودي: اتفاق أوبك+ يتوقف على انضمام المكسيك.
اهمال صحّي متعمّد.. تدهور صحة الداعية السعودي عبدالله الحامد في معتقله
الإخبارية السعودية تفصل اعلامية شجاعة.. انتقدت الفاسد "ابن سلمان" علناً بتغريدات قديمة وأشادت بـ "لجين الهذلول".
ماذا تعني إصابة 150 أميراً سعوديّاً بكورونا من ضمنهم أمير الرياض عضو هيئة البيعة وهل كانت رسالة الأمير "فهد بن مصعب" رداً على الجزيرة أم تحذيراً لإبن سلمان؟؟
شملت ناشطين وأكاديميين من الشباب.. ابن سلمان يشن حملة اعتقالات جديدة رغم تفشي كورونا.
80 مليار دولار ارتفاع متوقع في عجز الميزانية السعودية بسبب كورونا.
الأمير عبدالرحمن بن مساعد يؤكد إصابة 150 أميرا بكورونا: آل سعود مثل أي أحد يصيبهم المرض!
الصحة السعودية تعلن تسجيل 355 إصابة جديدة و 3 وفيات بكورونا
روسيا ترسل أول شحنة قمح إلى السعودية
النظام السعودي لا عهد له ولا ذمة.. استمرار العدوان على اليمن في أولى ساعات وقف اطلاق النار.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي