ابن سلمان يعتزم بيع حصة جديدة من أسهم أرامكو بزعم توفير التمويل اللازم لتنفيذ خطة تنويع الاقتصاد. هل كان هؤلاء محقون في معارضتهم لخطة ولي العهد؟؟
ابن سلمان يعتزم بيع حصة جديدة من أسهم أرامكو بزعم توفير التمويل اللازم لتنفيذ خطة تنويع الاقتصاد. هل كان هؤلاء محقون في معارضتهم لخطة ولي العهد؟؟

 قال ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) المملوكة للدولة إن الشركة تعتزم بيع المزيد من أسهمها لتوفير التمويل اللازمة لتنفيذ خطة تنويع الاقتصاد السعودي.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الرميان قوله في مقابلة مع ديفيد روبنشتاين الشريك المؤسس لمجموعة كارليل جروب الأمريكية للاستثمار إن المملكة العربية السعودية التي حصلت في العام الماضي على حوالي 30 مليار دولار من طرح حصة من أسهم أرامكو للاكتتاب العام، تعتزم بيع حصة إضافية من أسهم أكبر شركة نفط في العالم، مضيفا إن الطرح المنتظر قد يتم خارج البورصة السعودية.

وذكرت بلومبرغ أن أي طرح لأسهم أرامكو خارج السعودية سيواجه صعوبات كبيرة. وكانت الرياض قد حاولت في العام الماضي تسويق الطرح العام الأولي لأسهم الشركة بين كبار المستثمرين في العالم، لكنهم لم يقتنعوا بالاستثمار فيها لآنهم وجدوا أن العائد على الاستثمار في شركات النفط الأخرى أفضل، كما شكك المستثمرون في تقييم أرامكو الحالي في ظل تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقال الرميان “إذا وجدنا أي بورصة أوراق مالية نعتقد أنها ستوفر لنا مستثمرين جيدين، سنفكر في الأمر بالتأكيد” في إشارة إلى احتمال طرح أسهم أرامكو في أي بورصة خارجية.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مصادر القول إن أرامكو بدأت بالفعل مناقشات مع بنوك الاستثمار الأمريكية لوضع السيناريوهات للطرح الثاني لأسهم أرامكو خارج البورصة السعودية، مضيفة أن الشركة تريد أن تكون مستعدة لهذه الخطوة إذا ما قرر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المضي قدما في خطة الطرح الثاني لأسهمها.

وقال الرميان “لقد طرحنا 2% فقط من أسهم الشركة لذلك مازال هناك 98% من الشركة مملوكة للحكومة السعودية… برنامجنا هو طرح عدة شرائح من أسهمها خلال السنوات المقبلة”. 

ويعارض الكثير من السعوديين بيع أرامكو ومنهم رجل الأعمال السعودي جميل فارسي الذي سجنه ابن سلمان لاعتراضه على بيع أرامكو و مطالبته بتحسين الإدارة عوضاً عن قضمها وبيعها بالتقسيط.

وهذا وكيل وزارة المالية السعودية الأسبق عبدالعزيز الدخيل يتحدث عن بيع أرامكو وطرح اسهمها للخارج محذراً من هذا الخطأ الفادح.

أما د.عبدالله الغذامي فيعتبر ان بيع أرامكو هو بيع للمواطن السعودي وبيع للوطن وبيع للمستقبل والأرض.

ويرى ناشطون سعوديون أن محمد بن سلمان يتذرع بمشاريع تنويع الإقتصاد لبيع أرامكو والإحتفاظ بالأموال لنفسه لأنه يعلم علم اليقين أن حكم المملكة لن يستتب له بوجود المتربصين من أسرة آل سعود الذين يتحينون فرصة موت الملك سلمان للإنقضاض عليه لما يمثله الملك سلمان من حاجز ردع بين الأسرة السعودية وولي العهد الأرعن الذي سينتهي به الأمر إما باغتياله أو فراره من المملكة بما نهبه من أموال الشعب.

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الجمعة 28 شباط , 2020 01:34
تابعنا على
أخبار ذات صلة
إعفاء شركات سعودية من رسوم الوافدين 3 سنوات
مصير مظلم يهدد المملكة بسبب كورونا ومستقبل ابن سلمان على المحك.. هذا ما سيحدث في غضون أسابيع قليلة.
تدفع بكل السبل لنشر كورونا.. السعودية تعيد فتح منافذها الجنوبية مع اليمن رغم المعارك.
الصحة السعودية تسجل أكبر حصيلة إصابات يومية بكورونا و الداخلية تمدد ساعات حظر التجوال في كافة أنحاء المملكة.
سندات أرامكو السعودية تنهار
ليس سيناريو خيالي.. ناطق الصحة السعودية يحذر من تعرض مئات الآلاف للإصابة بكورونا وانهيار النظام الصحي في رمضان.
السعودية تسجل 190 إصابة جديدة بكورونا وتستعد لعودة المواطنين من الخارج بـ11 ألف غرفة فندقية..
من المسؤول.. أمل عسيري حالة ارتداد سعودية جديدة عن الإسلام وتهاجم الدين و”آل سعود”!!
البعض في المملكة أكثر اجراماً من ولي العهد.. فنانة سعودية تقترح على ابن سلمان استبدال فئران وقرود التجارب العلمية بـ”المعتقلين” في سجونه!
صافر رسالة تحذير.. "مستشار سياسي": حربً تكاد تكون أشبه بحرب الخليج ستشتعل.. ماذا حصل في العراق ليلة الرابع من ابريل ولماذا يتكتم ابن سلمان؟؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي