"خاشقجي" يقض مضجع ابن سلمان ويقوض خططه لتحسين صورته ويبقي جريمته حاضرة في الأذهان.. اللوبي السعودي يحاصر توزيع فيلم المنشق..
"خاشقجي" يقض مضجع ابن سلمان ويقوض خططه لتحسين صورته ويبقي جريمته حاضرة في الأذهان.. اللوبي السعودي يحاصر توزيع فيلم المنشق..

يجد صناع فيلم "المنشق" The Dissident صعوبة في توزيعه، حيث يخشى الموزعون إغضاب السلطات السعودية.

الفيلم الذي عرض للمرة الأولى قبل شهر، يروى وقائع اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وحينما عرض الفيلم الوثائقي المذكور للمخرج "براين فوجل" في المهرجان الأمريكي حاز إشادة واسعة من النقّاد، في يناير/كانون الثاني الماضي؛ إذ وصفته مجلة "فرايتي" المتخصصة بـ "تجربة تنويرية عن الفساد والتستر والشجاعة على أرض الواقع".

كما أثنى حينها الممثل، "أليك بالدوين"، على الفيلم "المخدّر والجميل".

وتمنى المخرج "فوجل"، بعد العرض العالمي الأول لـ"المنشق"، ألّا يؤدي تأثير اللوبي السعودي في العالم إلى تجاهل الفيلم، قائلا: "أقصى أحلامي أن يتصدّى الموزعون للمملكة العربية السعودية".

وأضاف حينها: "آمل أن يدفع (المنشق) البلاد والحكومات ورجال الأعمال، إلى إعادة تقييم علاقاتهم مع المملكة العربية السعودية".

لكن يبدو، حتى الآن على الأقل، أن الأشخاص لن يتمكنوا من مشاهدة الفيلم الوثائقي؛ إذ أشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية أخيراً إلى أن صنّاعه لا يزالون "يناقشون الخيارات".

ونقلت الصحيفة عن مديرة مكتب منظمة "مراسلون بلا حدود" في المملكة المتحدة، "ريبيكا فنسنت"، قولها إن "الاحتجاجات العالمية على جريمة خاشقجي لم تؤدِ إلى فرض عواقب ملموسة على المملكة العربية السعودية أو إلى خلق مناخ أوسع لحرية الصحافة في البلاد حيث يحتجز حالياً ما لا يقلّ عن 33 صحفيا".

وأضافت "فنسنت": "آمل ألا تتردد حكومات العالم في اتخاذ موقف أكثر حزماً، بشأن هذه الانتهاكات المزعجة. قصة جمال تستحق أن تُروى".

ويدور الفيلم الوثائقي يدور حول عملية اغتيال "خاشقجي"، والعلاقات الأمريكية-السعودية، ويركز على أصدقاء الصحفي المقربين المعارضين، وتحديداً الناشط "عمر عبدالعزيز"، المقيم حالياً في كندا.

كما يسلط الفيلم الضوء على حياة "عبدالعزيز"، ومعاناة أشقائه في المملكة، وتجسس الأخيرة على هاتفه عبر برمجية "بيجاسوس" التي تطورها شركة الهايتك والبرمجية الإسرائيلية، "إن إس أو".

أخبار المملكة

المصدر: الجارديان

الجمعة 28 شباط , 2020 10:18
تابعنا على
أخبار ذات صلة
تدفع بكل السبل لنشر كورونا.. السعودية تعيد فتح منافذها الجنوبية مع اليمن رغم المعارك.
الصحة السعودية تسجل أكبر حصيلة إصابات يومية بكورونا و الداخلية تمدد ساعات حظر التجوال في كافة أنحاء المملكة.
سندات أرامكو السعودية تنهار
ليس سيناريو خيالي.. ناطق الصحة السعودية يحذر من تعرض مئات الآلاف للإصابة بكورونا وانهيار النظام الصحي في رمضان.
السعودية تسجل 190 إصابة جديدة بكورونا وتستعد لعودة المواطنين من الخارج بـ11 ألف غرفة فندقية..
من المسؤول.. أمل عسيري حالة ارتداد سعودية جديدة عن الإسلام وتهاجم الدين و”آل سعود”!!
البعض في المملكة أكثر اجراماً من ولي العهد.. فنانة سعودية تقترح على ابن سلمان استبدال فئران وقرود التجارب العلمية بـ”المعتقلين” في سجونه!
صافر رسالة تحذير.. "مستشار سياسي": حربً تكاد تكون أشبه بحرب الخليج ستشتعل.. ماذا حصل في العراق ليلة الرابع من ابريل ولماذا يتكتم ابن سلمان؟؟
ابن سلمان فقد السيطرة..السعودية تفرض حظر تجول كامل في الرياض والدمام وجدة وتبوك ومدن أخرى.
“تسريب” صفقة سعودية حوثية “مرتقبة” لإنهاء العدوان على اليمن.. هذه تفاصيلها.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي