ما سبب انزعاج السعودية من هذا المسؤول الكبير داخل البلاط السلطاني العُماني والذي تم تعيينه بأمر قابوس؟؟
ما سبب انزعاج السعودية من هذا المسؤول الكبير داخل البلاط السلطاني العُماني والذي تم تعيينه بأمر قابوس؟؟

كشفت تقرير لنشرة “انتليجينس أونلاين” المخابراتية الفرنسية، أن المملكة العربية السعودية تحولت علاقتها مع سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق لعلاقة ذات حساسية، فالسلطنة تستفز الرياض بسبب تطورات الأوضاع في محافظة المهرة.

التقرير الفرنسي قال أن سلطان عُمان الجديد “هيثم بن طارق آل سعيد”، يقوم باستفزاز السعودية، حيث إنه من وجهة نظر القادة العسكريين السعوديين الذين يقودون تحالف العدوان على اليمن يقوم بحماية الفريق أول “سلطان بن محمد النعماني”، وزير المكتب السلطاني العماني والرئيس بالنيابة لمجلس الدفاع في البلاد، الذي تم تعيينه في عهد “قابوس بن سعيد”.

وتابعت النشرة المخابراتية الفرنسية قائلة أن المسؤول العماني طالما اعتبرته الرياض مقربًا للغاية من طهران، ويدعم تحركات القبائل المهرية ضد الوجود السعودي في المحافظة الحدودية.

في الأسبوع الماضي، قاتلت قوات تحالف العدوان بقيادة السعودية في محافظة المهرة اليمنية، بالقرب من محافظة ظفار العمانية، ضد مقاتلي القبائل الذين يسيطرون على معبر “شحن” الحدودي بين عمان واليمن، وتزعم الرياض أن القبائل المهرية قريبة من أجهزة المخابرات العمانية.

ومع اقتراب الحرب في اليمن من عامها السادس في مارس الحالي، تواصل سلطنة عُمان تقديم المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين؛ لتخفيف معاناتهم، والحفاظ على الاستقرار على طول الحدود، وبالإضافة إلى التزامها الإنساني، فإن لعُمان أيضاً دوراً استراتيجياً في اليمن، فهي تعتبر منطقة حدودها مع شرقي اليمن وامتداداً مُهماً لنطاق نفوذها المباشر، وتعمل باستمرار على تعزيز العلاقات التاريخية والقبلية والثقافية والاقتصادية والسياسية مع سكان المهرة، التي شهدت على أراضيها، مؤخراً، صراعاً بين السلطنة والإمارات والسعودية.

ومع تولي السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، الحكم في عمان قبل أسابيع، انطلقت تساؤلات عن تعامل السلطنة مع الصراع الدائر بحدودها الغربية مع اليمن.

وخلال كلمة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور (11 يناير 2020)، أكد ثوابت بلاده القائمة على التعايش السلمي وحسن الجوار واحترام سيادة الدول.

وشدد السلطان هيثم، في كلمة خلال مراسم تنصيبه، على أن من الضروري العمل على النأي بالمنطقة العربية عن الصراعات والخلافات، مشيراً إلى دفع مسيرة التعاون الخليجي قدماً إلى الأمام، وأضاف: “سنحافظ على العلاقات الودية مع كل الدول”.

وقال السلطان هيثم، عبر التلفزيون الرسمي لسلطنة عمان: “السلطان قابوس أرسى مكانة دولية للسلطنة، سنسير على نهجه”، وتابع: “سنسير خارجياً على الخط الذي رسمه السلطان قابوس، ونحن حريصون على عدم التدخل في شؤون الغير”.

وصرح السلطان هيثم في مقابلات كثيرة قبل وصوله إلى السلطة، باحتفاظ بلاده بعلاقة طيبة مع جميع الأطراف اليمنية المتصارعة، وقال في إحدى المقابلات: “إن إشادة جميع الأطراف المتصارعة في اليمن بالسلطنة تعني أننا نمشي في الطريق الصحيح، وهو ما يعني ثبات العلاقة على حالها مع جميع الأطراف”.

كما انتقد السلطانُ سابقاً “التدخلات الخارجية في شؤون البلدان، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة”، في إشارة غير مباشرة إلى التدخل السعودي الإماراتي باليمن.

 

عين على الخليج

المصدر: انتليجينس أونلاين

الثلاثاء 03 آذار , 2020 04:48
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“شيتي” جديد في الإمارات.. عملية احتيال “شيطانية” نفذها رجل أعمال هندي وفر بالملايين ولم يشعر به أحد
“كورونا” يتفشّى في سجن الوثبة الإماراتي وتأكيد إصابة المعتقل العُماني عبدالله الشامسي بالفيروس
“كرامتكم على راسي”.. “شاهد” مصري “شهم” ضاق ذرعاً مما يجري في الكويت وهذا ما قرره بعد تطاول ريم الشمري
“لمدة 20 عاماً”.. مفكر سوادني يفضح مخطط الإمارات لمساومة “حميدتي” مقابل توفير السيولة النقدية للسمسار!
قد تظهر نتائجه بعد 10 ايام.. وزير الصحة العُماني يتوقع ارتفاع أعداد المصابين بكورونا بسبب الإستهتار ايام عيد الفطر.
“شاهد” هذا ما طالب به معلمون مصريون في الكويت واستفز الكويتيين وفجر موجة غضب واسعة
أمهلوا السلطات “48”ساعة.. “شاهد” مصريون يهددون بقلب الكويت رأساً على عقب وتكرار أحداث خيطان!!
إيران تسمح بعودة الدوام في الدوائر الرسمية بكامل الموظفين.. والرئيس روحاني يصرح: الحياة لن تعود قريبا إلى ما كانت عليه قبل كورونا
“ستبصقون عليا أعرف ذلك”.. “شاهد” ماذا قال المرتزق يوسف علاونة عن أهل الكويت وفلسطين الضائعة
وزير الدفاع الايراني: سيتم تعزيز الحزام الامني للخليج الفارسي ومضيق هرمز
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي