أميركا والصين تتبادلان المواقع بكورونا.."ترامب" يهاتف "شي" وبكين تمد يد العون لواشنطن وتغلق الحدود.
أميركا والصين تتبادلان المواقع بكورونا.."ترامب" يهاتف "شي" وبكين تمد يد العون لواشنطن وتغلق الحدود.

أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب أول محادثة هاتفية مع الرئيس الصيني منذ تفشي وباء فيروس كورونا في الولايات المتحدة، وحلولها في المرتبة الأولى عالميا في عدد الإصابات بعد أن ظلت الصين متصدرة منذ ظهور الفيروس.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب -اليوم الجمعة- إنه تحدث مع نظيره الصيني شي جين بينغ، وناقشا "بتفصيل كبير" وباء فيروس كورونا الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 24 ألف شخص على مستوى العالم.

وقال ترامب على تويتر "لقد مرت الصين بالكثير وأصبحت على دراية كبيرة بالفيروس.. نحن نعمل معا بشكل وثيق".

كما أفاد التلفزيون الصيني الرسمي -اليوم الجمعة- بأن الرئيسين تحدثا عبر الهاتف، لكنه لم يكشف عن تفاصيل المكالمة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن الرئيس شي جين بينغ أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترامب -خلال مكالمة هاتفية- أنه يأمل في أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات ملموسة لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد أن التعاون بين البلدين هو الخيار الوحيد الصحيح، مشيرا إلى استعداد الصين لمساندة الولايات المتحدة في مكافحة الوباء.

كما أعرب الرئيس الصيني عن استعداد بلاده للعمل مع جميع الأطراف في هذه الأزمة، وتحسين سياسة التعاون الاقتصادي لضمان استقرار الأسواق.

وأكد شي جين بينغ أن بلاده كانت تتعامل بوضوح وشفافية فيما يتعلق بتطورات الفيروس، وعبر عن أمله في اتخاذ الولايات المتحدة إجراءات عملية وفعالة لحماية المواطنين الصينيين على أراضيها.

وذكر الإعلام الرسمي الصيني أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أكد خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترامب أن على بلديهما -رغم خصومتهما- "الاتحاد لمكافحة" وباء كوفيد-19.

ويشكل هذا الإعلان بادرة تهدئة بعد أيام من تبادل الاتهامات بين واشنطن وبكين حول المسألة.

وذكرت قناة "سي سي تي في" العامة أن بينغ أكد أيضا أن "الصين مستعدة لمواصلة تبادل المعلومات والخبرات مع الولايات المتحدة دون تحفظ".

وجاء الاتصال الهاتفي بين الرئيسين بالتوازي مع نزول الصين عن قمة الدول المتصدرة لقوائم الفيروس، لتحتل الولايات المتحدة مكانها في عدد الإصابات، في حين تجاوزتهما إيطاليا في عدد الوفيات.

إغلاق الحدود

ورغم تراجع عدد الإصابات بالوباء في الصين وعدم تسجيل أي إصابة ذات منشأ محلي منها خلال الأيام الماضية، فقد أعلنت الصين الجمعة تسجيل 55 إصابة بوباء كوفيد-19 بينها 54 "مستوردة" من الخارج، في وقت تستعد فيه البلاد إلى إغلاق حدودها مؤقتا وخفض عدد رحلاتها الدولية بشكل كبير.

وللمرة الأولى منذ ثلاثة أيام، سُجلت إصابة محلية في شرق البلاد، بحسب الحصيلة الرسمية، وسجلت خمس وفيات في مقاطعة هوبي التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى ووضعت تحت الحجر منذ يناير/كانون الثاني؛ وقد بدأ تخفيف القيود تدريجيا في هذه المقاطعة منذ الأربعاء.

وأعلنت بكين مساء الخميس أنها ستغلق مؤقتا غالبية حدودها مع الخارج وتقلص بشكل كبير رحلاتها الدولية، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ السبت عند منتصف الليل.

وتجهد الصين حاليا على تفادي تفشي وباء كوفيد-19 من جديد على أراضيها من الخارج، وقد وأحصت 595 حالة "مستوردة"، غالبيتها الكبرى (90%) لصينيين عائدين إلى بلادهم، بحسب وزارة الخارجية.

ألمانيا.. الإصابات في تصاعد

وأظهرت إحصاءات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية -اليوم الجمعة- أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 42,288 حالة، وتوفي 253 شخصا جراء المرض.

وأوضحت البيانات أن الإصابات ارتفعت بواقع 5780 مقارنة باليوم السابق، بينما زادت الوفيات بواقع 55 وفاة.

91 حالة جديدة بتايلند

وفي تايلند: قال مسؤول في قطاع الصحة اليوم الجمعة إن البلاد سجلت 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة واحدة، ليصل العدد الإجمالي إلى 1136 إصابة وخمس وفيات.

وأضاف المسؤول أن حالة الوفاة هي لمريض في إقليم ناراثيوات المتاخم لماليزيا.

بنما: ذكر مسؤولون في قطاع الصحة أن بنما سجلت 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الخميس، ليصل العدد الإجمالي إلى 674 إصابات.

وأضافوا أن شخصا توفي ليصل عدد الوفيات إلى 9 في المجمل، ونقل 83 شخصا إلى المستشفى.

كوريا الجنوبية: قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية أبلغت عن 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9332.

وناشدت السلطات الناس البقاء في منازلهم وتجنب التجمعات الكبيرة.

وأبلغت كوريا الجنوبية عن أرقام مشابهة خلال الأسبوعين الماضيين، في انخفاض عن أكثر من 900 في اليوم في أواخر فبراير/شباط.

الفلبين: قالت الفلبين -اليوم الجمعة- إن الجيش الأميركي ألغى تدريبات عسكرية سنوية معها، كإجراء احترازي من فيروس كورونا.

وكانت التدريبات -التي كان من المقرر أن تبدأ بين 4 و15 مايو/أيار- تقام في الفلبين منذ عقود، وتشمل آلاف الجنود من البلدين.

بوركينا فاسو: أعلنت السلطات في بوركينا فاسو -أمس الخميس- حالة الطوارئ، ووضعت 8 مدن بينها العاصمة وغادوغو، تحت الحجر الصحي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن تلك الخطوة جاءت عقب اجتماع لمجلس الوزراء انعقد بتقنية الفيديو، لبحث الوضع الصحي في البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة في البلاد تسجيل 6 إصابات جديد خلال الـ24 ساعة المنقضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 152 حالة، فيما وصلت الوفيات إلى 7.

ساحل العاج: ارتفع عدد الإصابات إلى 96 بعد تسجيل 19 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغ إجمالي الوفيات 3 حالات.

إيطاليا: لا تزال إيطاليا تتصدر دول العالم من حيث عدد الوفيات بواقع 8 آلاف و215، فيما تصدرت الولايات المتحدة من حيث عدد الإصابات، بعد ارتفاع الحصيلة فيها -أمس الخميس- إلى أكثر من 82 ألف مصاب.

وأجبر انتشار الفيروس دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

فرنسا: قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون -اليوم الجمعة- إنه أجرى "نقاشا جيدا للغاية" مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن أزمة فيروس كورونا، وأضاف أنهما يعدان مبادرة جديدة لمحاربة الجائحة.

وقال ماكرون على تويتر "استجابة لأزمة فيروس كوفيد-19، نعد مع دول أخرى مبادرة جديدة قوية في الأيام المقبلة".

أستراليا: ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أستراليا -اليوم الجمعة- إلى 13 حالة، بعد تسجيل وفاة جديدة، فيما تجاوزت الإصابات 3 آلاف إصابة، بعد تسجيل 231 إصابة خلال الـ24 ساعة المنقضية.

دولي

المصدر: وكالات

الجمعة 27 آذار , 2020 11:41
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي