“كورونا” يواصل تفشيه والدول تصعد حملة مكافحته.. الوفيات ببريطانيا تتجاوز الألف وارتفاع الإصابات بكوريا والصين والمفوضية الأوروبية تؤكّد سعيها لوضع مقترحات لمُواجهة الأزمة
“كورونا” يواصل تفشيه والدول تصعد حملة مكافحته.. الوفيات ببريطانيا تتجاوز الألف وارتفاع الإصابات بكوريا والصين والمفوضية الأوروبية تؤكّد سعيها لوضع مقترحات لمُواجهة الأزمة

 يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه في أوروبا حيث تعزز الدول الأكثر تضررا كفاحها ضد الوباء العالمي الذي تسبب حتى الآن بأكثر من ثلاثين ألف وفاة في العالم، فيما تخلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إصدار أمر بإغلاق نيويورك.

وفي غياب أي لقاح أو علاج مثبت ضد وباء كوفيد-19، يلزم أكثر من ثلاثة مليارات نسمة منازلهم الأحد في جميع القارات، طوعا أو قسرا.

وتشهد الولايات المتحدة تسارعا كبيرا في انتقال العدوى مع إحصاء حوالى 124 ألف إصابة حوالى نصفها في ولاية نيويورك ومدينتها الكبرى.

وبعدما أورد الرئيس الأميركي احتمال فرض حجر صحي على ولايتي نيويورك ونيوجرزي، تخلى مساء السبت عن مثل هذا الإجراء إذ أثار الموضوع حملة انتقادات في منطقة نيويورك.

وفي نهاية الأمر، أصدرت مراكز مكافحة الأمراض، الهيئة الصحّية الوطنيّة، بيانا قالت فيه إنها “تناشد سكان نيويورك ونيوجرزي وكونيتيكت تفادي أي تنقلات غير أساسية خلال الأيام الـ14 المقبلة مع دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ فورا”.

وأعلنت الولايات المتحدة السبت وفاة طفل عمره أقل من سنة في ولاية إيلينوي، هو أصغر الضحايا سنا لهذا الوباء الذي يعتقد عموما أنه يوفّر الأطفال.

وسجلت ثلثا الوفيات الـ 30,935 في أوروبا، القارة الأكثر معاناة من الوباء، مع إحصاء أكبر عدد منها في إيطاليا (10023 وفاة بزيادة 889 خلال 24 ساعة)، تليها إسبانيا (5,982 وفاة بزيادة 1124) ثم فرنسا (2314 وفاة بزيادة 319).

إزاء تفاقم الوضع، تضاعف الدول الأكثر معاناة جراء الوباء الوسائل والتدابير لمواجهة هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة منذ قرن.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مساء السبت وقف كل النشاطات الاقتصادية “غير الأساسية” خلال الأسبوعين المقبلين، على أن تتم المصادقة على هذا القرار الأحد خلال مجلس وزراء استثنائي.

وفي إيطاليا، أعلن رئيس الوزراء جوسيبي كونتي أنه سيتم توزيع قسائم غذائية على الأكثر فقرا والأكثر تضررا جراء توقف الاقتصاد.

من جهتها قدمت الحكومة الفرنسية طلبية على مليار قناع حماية وتعتزم رفع عدد الأسرّة في أقسام الإنعاش في المستشفيات من خمسة آلاف إلى 14 ألفا.

هذا وأفادت وزارة الصحة البريطانية يوم السبت أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد ارتفع بعدد 260 حالة وفاة في يوم واحد ليصل إلى 1019 ولا يزال ثابتا حتى اليوم الأحد.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في تغريدة إن عدد الإصابات المؤكدة قفز إلى17 ألفا و 89 شخصا.

وصرح ستيفن باويس، رئيس خدمة الصحة الوطنية الممولة من دافعي الضرائب في إنجلترا ، في مؤتمر صحفي ، بأنه إذا استطاعت بريطانيا أن تبقي الوفيات أقل من 20 ألفاً ، “فإنها بذلك تبلي بلاءً حسناً”.

وشدد على أن هذا لا يمكن تحقيقه إلا إذا التزم الشعب بشكل جماعي بتدابير تباعد اجتماعي صارمة.

وقال إن الخدمة الصحية في لندن ، التي تأثرت بشدة من تفشي المرض في بريطانيا ، لا تزال تعمل في حدود طاقتها.

وأجلت بريطانيا فرض إجراءات الابعاد الاجتماعي على سكانها لوقف انتشار فيروس كورونا حتى الأسبوع الماضي.

وأعلن يوم الجمعة الماضي إصابة كل من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الصحة مات هانكوك  بالفيروس. كما أصيب أيضا الأمير تشارلز ، وريث العرش البريطاني بالفيروس.

كما ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19-) في كوريا الجنوبية إلى  9 آلاف و 583 شخصا اعتبارا من فجر اليوم الأحد.

وصرحت سلطات الصحة العامة في كوريا الجنوبية اليوم بأنه تم تأكيد 105 إصابات جديدة خلال يوم أمس، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

 وتم تأكيد 8 حالات وفاة جديدة خلال يوم أمس ليرتفع الإجمالي إلى 152 حالة.

 وبلغ عدد المتعافين5 ألاف و33 حالة بزيادة 222 شخصا عن اليوم السابق.

وسجلت الصين 45 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا علاوة على خمس وفيات جديدة اليوم الأحد، في أحدث الأرقام الصادرة عن لجنة الصحة الوطنية.

ومن بين الحالات المصابة الجديدة، سجلت 44 حالة لأشخاص كانوا في الآونة الأخيرة خارج البلاد، فيما سجلت حالة واحدة انتقلت العدوى إليها محليا في مقاطعة هنان.

من ناحية أخرى فى مدينة ووهان، بدأ تخفيف إجراءات الإغلاق، وعاد أكثر من 12 ألف مسافر إلى ووهان من جميع أنحاء البلاد، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية فى وقت متأخر يوم السبت.

وذكر موقع “ذا بيبر” الإخباري الصينى أن القطارات فائقة السرعة توقفت في عاصمة مقاطعة هوبي لأول مرة منذ أكثر من شهرين يوم السبت.

كما استؤنفت خدمات القطارات داخل المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 11 مليون نسمة في نفس اليوم.

وأصبح من الممكن للركاب النزول ، ولكن لا يزال الصعود ممنوعًا حتى الثامن من نيسان /أبريل المقبل، عندما سترفع قيود السفر إلى خارج المدينة.

وسجلت جميع الوفيات الخمسة الجديدة في بؤرة تفشي المرض الأولى بمقاطعة هوبي، التي رفعت في الآونة الأخيرة إجراءات غلق المقاطعة الصارمة التي كانت مطبقة منذ كانون ثان/يناير.

ومنذ تفشي الفيروس في كانون أول/ديسمبر من العام الماضي، توفي 3300 شخص في الصين بسبب الفيروس الذي أصاب أكثر من 80 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد، وفي ووهان وحدها ، توفي الفان و 543 شخصا وأصيب أكثر من 50 ألف.

بدورها قالت المفوضية الأوروبية إنها تعكف على وضع مقترحات لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا، مشيرة إلى رئيسة المفوضية أورزولا فون دير لاين  لا تستبعد أي خيارات، وذلك قبل إجراء تغييرات على الميزانية الجديدة للاتحاد الأوروبي.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد أخفقوا في الاتفاق مؤخرا على التفاصيل الأساسية لإجراءات إنقاذ اقتصادية. وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا على الرغم من القيود المفروضة على الحياة العامة، تم تكليف وزراء مالية دول اليورو بالعمل على التوصل لمقترحات خلال أسبوعين.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان صادر عن المفوضية في وقت متأخر من أمس السبت في بروكسل ” في المرحلة الحالية الحالية، لا تستبعد رئيسة المفوضية أي خيارات ضمن حدود قواعد الاتحاد الأوروبي”.

وطالبت مجموعة من الدول الأعضاء ومن بينها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا خلال القمة التي عقدت الخميس الماضي باتخاذ مزيد من الخطوات لمواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي الفيروس، ومنها إصدار سندات مشتركة يطلق عليها ” سندات كورونا”.

وقالت فون دير لاين في بيان إن ” المفوضية سوف تشارك في هذه المناقشات، وهى مستعدة لتقديم المساعدة إذا دعمتها دول مجموعة اليورو”.

وأضافت” نحن الآن نعمل على جعل الصنادق الحالية مرنة بصورة كاملة” مشيرة إلى أن التغييرات سوف تشمل حزمة إنقاذ” تضمن الحفاظ على الترابط داخل الاتحاد عبر التضامن وتحمل المسؤولية”

دولي

المصدر: متابعات

الأحد 29 آذار , 2020 12:08
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي