لا داعي للقلق والتهويل.. دول الخليج تسحب المليارات من صناديقها السيادية لمواجهة انخفاض أسعار النفط وانهيار أسواق المال بسبب كورونا.
لا داعي للقلق والتهويل.. دول الخليج تسحب المليارات من صناديقها السيادية لمواجهة انخفاض أسعار النفط وانهيار أسواق المال بسبب كورونا.

كشفت وكالة بلومبيرغ أن دولاً خليجية تسحب مليارات الدولارات من صناديق ثرواتها السيادية لمواجهة الركود الحاصل جراء صدمتي انخفاض أسعار النفط وانهيار أسواق المال العالمية مؤخراً بسبب فيروس كورونا.

وقالت “بلومبيرغ”: إن تأثير سحب مليارات الدولارات من صناديق ثروة سيادية خليجية سيصل إلى بورصة وول ستريت، وبعد أن أصبحت كلٌّ من أبوظبي وقطر والكويت والسعودية بحاجة النقد محلياً، فقد تواجه صناديق التحوُّط وشركات الأسهم الخاصة مخاطر بفقدان جزء كبير من أعمالها في مختلف الأسواق الأجنبية التي تستثمر فيها الصناديق.

وأشارت “بلومبيرغ” إلى أن صناديق الثروة السيادية الخليجية ليست وحدها تعاني، إذ أعلنت النرويج- التي تملك أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول قيمتها تريليون دولار- أنها ستسحب استثمارات من صندوقها السيادي بقيمة 13 مليار دولار للمساعدة على تحفيز اقتصادها الوطني، كما من المرجح أن تسحب روسيا من احتياطياتها المالية في صندوقها السيادي نتيجة حرب الأسعار النفطية مع السعودية.

وذكرت الوكالة أن معهد التمويل الدولي كان قد توقع انخفاض أصول تلك الصناديق بحوالي 300 مليار دولار في 2020.

وأضافت “بلومبيرغ” أن بعض المحللين الماليين يعتبرون أن المخاوف من سحب صناديق للثروة السيادية الخليجية من أسواق عالمية لمبالغ نقدية مبالغ فيها، معتبرين أن تلك الصناديق أنشئت أصلاً للتعامل مع الأزمات الاقتصادية.

وتوقعت أن يكون الانخفاض في قيمة أصول الصناديق السيادية الخليجية أعمق من الذي جرى تسجيله في 2015 بعد انهيار أسعار النفط وقتها، مشيرة إلى أن الدول الخليجية تواجه في الوقت الراهن مشكلتين؛ تراجع قيمة استثماراتها الخارجية، والحاجة الملحة للإنفاق محلياً.

عين على الخليج

المصدر: بلومبيرغ

الأحد 29 آذار , 2020 10:21
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بعد اعتذار الشيخة اقبال الصباح عن التصريحات المسيئة.. إعلامي كويتي لم يعجبه ان يثأر المصريون لكرامتهم بعد فيديو "ريم الشمري" ففتح النار على المصريين وما قاله صادم.
كارثة بانتظار الوافدين المصريين.. هذا ما سيجري لهم قريباً اذا أقر مجلس الأمة الكويتي هذا القانون.
محامي كويتي يقلب الطاولة على رأس وزير الصحة ووزير المالية ويفضح ما يجري في الكويت باختصار شديد.
السيد الخامنئي: ما يحدث في أمريكا هو ظهور للحقائق
"ديرة ماشية على تبرعات إذا وقفنا عنكم العيش تاكلون تبن".. الكويتية "نورة المطيري" تُشعل المواقع بفيديو سخرت فيه من البحرين وأهلها وآلاف التغريدات الغاضبة.
“شاهد” معارض إماراتي يفضح النائب العام بدولة “السعادة” ويكشف عن كارثة داخل معتقلات عيال زايد
إصابات كورونا في إيران ترتفع لأعلى معدل منذ شهرين
36 وفاة وأكثر من 6100 اصابة بفيروس كورونا في دول الخليج الـ 6.
“أبوس رجليكم لا تخرجوا”.. طبيب كويتي يحذر الكويتيين بعد أن دفن “4” من زملائه في المقبرة
مليارات الدولارات “طارت”.. “طيران الإمارات” تكشف حجم الكارثة التي ضربتها بعد توقف الرحلات واغلاق المطارات
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي