هذا ما أراد “ابن سلمان” تنفيذه في لبنان.. “الإمارات ليكس” تكشف السبب الحقيقي وراء احتجاز “الحريري” بالرياض
 هذا ما أراد “ابن سلمان” تنفيذه في لبنان.. “الإمارات ليكس” تكشف السبب الحقيقي وراء احتجاز “الحريري” بالرياض
ضمن سلسلة التسريبات الدبلوماسية “الإمارات ليكس” التي تنشرها صحيفة “الأخبار” اللبنانية يوميا، وفي جزئها الجديد كشفت الصحيفة عن برقية من السفيرة الأردنية في واشنطن “دينا قعوار” إلى وزير الخارجية “أيمن الصفدي” بتاريخ 22 نوفمبر الماضي، تتحدث فيها عن لقائها بمدير شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن الوطني الأمريكي مايكل بل”.
وتشير البرقية إلى عدة مواضيع بينها، أن عبد الرحمن السدحان، مستشار ولي العهد السعودي، ألمح إلى أنه من الأفضل أن تنتقل الحرب من اليمن إلى لبنان.

كما تتطرق البرقية إلى تهديد السلطات السعودية لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أثناء احتجازه في المملكة في نوفمبر الماضي، باستخدام تعاملاته المالية.

وإليكم نص البرقية كما نشرتها “الأخبار” اللبنانية

«معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين

الموضوع: لقاء مع مدير شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن الوطني الدكتور Michael bell

أرجو من معاليكم التكرم بالعلم أن مدير شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن الوطني الدكتور Michael bell ذكر خلال لقائي به أمس أن محاولات المصالحة ما بين قطر والدول الأخرى ما زالت مستمرة، ولكن دون فائدة.

ومع ذلك فهناك بوادر ايجابية على صعيد التعاون العسكري والدفاعي بينها خاصة مع المملكة العربية السعودية.

أما ما يخص لبنان، ألمح أن “الحريري” كان محتجزاً في السعودية، حيث اشترطت عليه الرياض شرطين هما أولاً الانفكاك التام عن سوريا، وثانياً الانفكاك عن حزب الله وإبعاده عن مؤسسات الدولة، وإلا ستقوم باستخدام بعض تعاملات الحريري المالية، والتي تغض عنها الطرف حالياً، ضده.

وأضاف أن عبد الرحمان السدحان، وهو مستشار سمو الأمير محمد بن سلمان، قد ألمح إلى أنه من الأفضل أن تنتقل حروب إيران بالوكالة من اليمن للبنان. كما كرر ما ذكره دبلوماسيون إسرائيليون خلال اجتماعات سابقة حول وجود قلق لدى الإدارة من أن تسرّع سمو الأمير محمد بن سلمان في اتخاذ إجراءات جريئة ومتلاحقة سيؤدي لـ(Lashblack) قد يؤثر على استقرار السعودية.

وضمن إطار الحديث عن سوريا، تساءل بل حول مصير نحو ثلاثين ألف مقاتل أجنبي إرهابي وإلى أين سيذهبون، وأضاف أن هناك قلقاً من أنهم سيتوجهون للأردن حيث لا يوجد أي خيار آخر أمامهم.

وفيما يخص العلاقات الأردنية الإسرائيلية، قال إن الإسرائيليين يقولون للجانب الأمريكي إنهم يحاولون الاتصال مع الاردن ولكنه لا يجيب، على حد تعبيره.

على صعيد آخر، تحدث بل بسلبية عن وزير الخارجية تيليرسون وأسلوب إدارته لوزارة الخارجية، ملمّحاً لوجود حساسية لدى الوزير ممّا يراه كتدخلات مجلس الأمن الوطني. وذكر أن تيليرسون أصبح أكثر غضباً مؤخراً، وقد يكون هناك صحة لما يتم تداوله حول إمكانية تغييره.

كما ألمح لعدم التزام وزارة الخارجية والكثير من المسؤولين فيها بسياسات الرئيس ترامب، وتغريدهم خارج السرب، خاصة (Bret McGurk) و(Michael Ratney) ومحاولات مجلس الأمن الوطني تصحيح ذلك…وتفضلوا بقبول فائق الاحترام».

ويأتي هذا التسريب ضمن سلسلة بدأتها صحيفة “الأخبار” اللبنانية منذ نحو أسبوع سمتها “الإمارات ليكس”، تتضمن رسائل وبرقيات صادرة عن السفارتين الإماراتية والأردنية في بيروت، إضافة إلى تسريبات أخرى من وثائق “ويكيليكس”.
عربي وإقليمي
السبت 28 نيسان , 2018 02:18
تابعنا على
أخبار ذات صلة
تحت سمع و بصر القوات السعودية.. “شاهد” لحظة اقتحام عناصر إماراتية مطار سقطرى لتهريب مطلوبين أمنياً
عراقيون يعدمون "محمد بن سلمان" و "طحنون بن زايد" وسط بغداد ويدوسون علم أمريكا و"إسرائيل" بأقدامهم وعبد المهدي يستنكر.
القبض على 5 متهمين بقتل وتعليق الطفل "هيثم علي اسماعيل" في ساحة الوثبة وسط بغداد
ماذا يفعل هذا "المجسّم" وسط مدينة بيروت؟؟ من وضعه هناك؟؟
النيابة السودانية: البشير تنتظره قضايا بعقوبات تصل إلى الإعدام
أعدمهم البشير قبل 29 سنة... كشف مقبرة لـ 28 ضابطا في السودان
"كيف لا يربح لبنان وهناك من يُرسل ابنه للاستشهاد في سبيله".. باحث فلسطيني: ال‏ثورة الصامتة في لبنان انتجت محور مقاومة و محور عملاء.. اللبنانيون اليوم يتحركون لاجتثاث المحور الثاني لإتمام ثورتهم
الحوثي يتوعّد تحالف العدوان على اليمن: إذا استمر العدوان ضدنا فستصاب السعودية بالشلل.
المتحدث بإسم القوات المسلحة اليمنية: قوى العدوان تماطل في تنفيذ اتفاق ستوكهولم وخروقاتها تؤكد عدم جديتها في تنفيذه.
عمره تجاوز السبعين ولا يمكن إيداعه السجن.. هذا الحكم صدر بحق "عمر البشير" ولم يعجب هيئة الدفاع عنه
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي