لصوص و قطّاع طرق.. شاهد” مستشار الملك عبدالعزيز “جون فيلبي” الذي تظاهر بالإسلام يفضح “مزرعة آل سعود” بمذكراته
لصوص و قطّاع طرق.. شاهد” مستشار الملك عبدالعزيز “جون فيلبي” الذي تظاهر بالإسلام يفضح “مزرعة آل سعود” بمذكراته

نشر الإعلامي أحمد القوبري مقطع فيديو يوثق حديث حول السعودية وعلاقة الملك عبد العزيز مع ضابط استخبارات بريطاني أصبح مستشارا للملك عبدالعزيز يدعى “جون فيلبي”.

ويظهر من مقطع الفيديو الذي نشره الإعلامي الخليجي أحمد القوبري وهو يمسك كتاباً من مؤلفات “جون فيلبي” مستشار الملك عبد العزيز، ويقول: “جون فيلبي” ضابط الاستخبارات البريطاني، الذي كان بمثابة المستشار لدى الملك عبد العزيز، أسلم أو تظاهر بالإسلام الله أعلم، وسمى نفسه الحاج عبدالله فيلبي، وأطلق لحيته وخطب بالمسجد الحرام وتحدث عن فضل آل سعود”.

وتابع:” له مؤلفات وكتب ما يقال بأنهم 12 كتاب، يتحدث فيها عن قصة حياته وعن علاقته بالملك عبد العزيز، وعن الدولة السعودية الثالثة، ومن الأمور الذي يسردها جون فيلبي في كتابه “أيام عربية” عندما انتصر عبد العزيز على الشريف حسين بن علي شريف مكة وملك الحجاز”.

وأضاف فاضحا أفعال آل سعود حينها: “يقول أن السعوديين سلبوا القصور التي تركتها عائلة الشريف وسلبوا محتوياتها الفاخرة، ويقولون بأنهم لم يكونوا معتادين على مثل هذا البذخ، وهم تواقين لتحويل كل ما يأخذوه لأوراق نقدية، حيث كانوا يبيعوا المجوهرات والأحجار الكريمة بالسوق السوداء”.

ويُشار إلى أن “جون فيلبي” والذي ولد بتاريخ 1885، لعب دوراً محورياً في إزاحة العثمانيين عن المشرق العربي، خاصة عن شبه الجزيرة العربية والعراق والشام، وهو أول أوروبي يقطع صحراء الربع الخالي من شرقها لغربها.

فيما انضم عام 1907 للخدمة المدنية في الهند، وقدم بعدها للرياض عام 1917 بتكليف من بريطانيا، وبقي في شبه الجزيرة حتى توفي الملك عبد العزيز آل سعود، الذي كان مقرباً منه ومستشاره “بشكل غير رسمي” للشؤون الخارجية.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأربعاء 06 أيار , 2020 02:47
تابعنا على
أخبار ذات صلة
السعودية تواصل إجراءاتها التعسفية لترحيل المغتربين اليمنيين
سند الحقوقية تسلط الضوء على انتهاكات سلطات ابن سلمان لنظام الإجراءات الجزائية في التعامل مع معتقلي الرأي وتصدر تقريرها عن الحالة الحقوقية في البلاد لشهر اغسطس الماضي.
ولي العهد يلمّع صورته من جيوب السعوديين.. صندوق الثروة السيادي يستاجر شركة استشارات أمريكية لمكافحة الصحافة التي تنتقد ابن سلمان.
بلاء بسبب ذنوب العباد.. اعتقال أكاديمي سعودي بارز بسبب تغريدة له عن كورونا
عادل الجبير كان يبغضه ويراه تهديداً مهنياً.. من هو “علي الشهابي” المدافع الشرس عن ابن سلمان والمروّج لسياساته في واشنطن؟؟
الرياض لم تخف شيئا بشأن هجمات 11 سبتمبر.. تركي الفيصل يدعو أمريكا لإبقاء باتريوت بالسعودية: نريد الاطمئنان.
الوليد بن طلال وصفقة مفاجئة مع بيل غيتس.. هل يمر الأمير الخاضع لإقامة جبرية بأزمة؟!
منظمة “DAWN” الدولية تطالب بمحاسبة قضائية لسعود القحطاني ورئيسه ولي العهد.
رغم قمعه الوحشي للمعارضين و معتقلي الراي.. فرانس برس: ابن سلمان بعد عقدين من هجمات 11 سبتمبر يسعى لإظهار المملكة بصورة ناعمة.
أربع سنوات منذ حملة اعتقالات سبتمبر 2017 واستمرار الاحتجاز الجائر للعديدين
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي