بعد انباء عن موتها داخل السجن.. مطالبات للسعودية بالكشف عن وضع الناشطة المعتقلة لجين الهذلول.
بعد انباء عن موتها داخل السجن.. مطالبات للسعودية بالكشف عن وضع الناشطة المعتقلة لجين الهذلول.

طالب حساب معتقلي الرأي على "تويتر" (تجمع حقوقي سعودي)، الإثنين، السلطات السعودية بالكشف الفوري عن وضع الناشطة "لجين الهذلول"، المحتجزة منذ أكثر من عامين بسجون المملكة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الحساب الحقوقي المعني بشؤون سجناء الرأي في المملكة، عقب تأكيد أسرة الناشطة السعودية المحتجزة، انقطاع الاتصال معها للأسبوع الثالث على التوالي، ومنع الزيارات عنها منذ أكثر من شهرين.

وقال الحساب: "نطالب السلطات (السعودية) بالكشف الفوري عن وضع لجين الهذلول، وظروفها الصحية من خلال السماح لها بالتواصل مع عائلتها، والإفراج الفوري عنها من دون إبطاء أو شروط مسبقة".

وتابع: "استمرار حرمان لجين من حقها بالاتصال غير مقبول قانونياً، ولا ننسى أن اعتقالها باطل في الأصل، ولا نُغفل جريمة تعذيبها بوحشية".

وقبل أكثر من اسبوع ترددت انباء عن وفاة لجين الهذلول حيث كشف ناشط حقوقي على مواقع التواصل الإجتماعي عن "أنباء وصلته من مصادر خاصة ومقربة من داخل أروقة صناعة القرار في السعودية، أن المعتقلة السعودية الناشطة لجين الهذلول قد توفيت منذ أيام في معتقلها".

وقال الناشط القطري الذي نقل عن مصادره، و الذي عادة ما تصدق الاخبار و التسريبات التي ينشرها، أن مصدر مقرب في السعودية أوصل له معلومة غريبة، وهي وفاة الناشطة السعودية لجين الهذلول داخل المعتقل، وخوفا من إثارة الرأي العام يتم التكتم على الأمر الآن.

وقال الناشط القطري الذي يغرد تحت اسم "بوغانم" بتغريدة على حسابه بتويتر رصدها الواقع السعودي حينها ما نصه: وصلتني معلومه الآن..( غريبه نوعا ماااا ) تقول بأن المعارضه السعوديه لجين الهذلول ماتت منذ فتره بسيطه داخل السجن ولكن خشية ان تصل هذه المعلومه للاعلام ولحقوق الانسان تقوم الاستخبارات السعوديه بتمرير بعض المعلومات لشقيقتها علياء لاعطاء انطباع بأنها مازالت على قيد الحياه..!!

وفي وقت سابق الإثنين، نقل الحساب المعارض تغريدة لأسرة "الهذلول"، أعربت فيها عن قلقها حيال الأوضاع الصحية لابنتهم بعد عدم السماح بالاتصال معها للأسبوع الثالث، ومنع الزيارات منذ منتصف مارس/آذار الماضي.

وقالت أسرة "الهذلول": "تؤكد العائلة قلقها على ظروف لجين وصحتها، حيث إن هذا التوقف في الاتصالات والزيارات مماثل للفترة التي كانت تتعرض فيها سابقاً للتعذيب والعزل الانفرادي".

وقبل أيام أطلق ناشطون وسما على موقع "تويتر" حمل عنوان "أين لجين"، عبروا خلاله عن قلقهم لعدم سماح السلطات السعودية لـ"لجين" بالاتصال بذويها في العيد، وطالبوا في الوقت نفسه السلطات بإظهارها وطمأنة عائلتها عليها.

ووجه العديد من الناشطين الكثير من الانتقادات للعائلة المالكة السعودية، خاصة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" الذي بات "يخشى النساء"، على حد قولهم.  

وفي 15 مايو/أيار 2018، أوقفت السلطات السعودية عددًا من الناشطات البارزات في مجال حقوق الإنسان، أبرزهن "لجين الهذلول"، و"سمر بدوي"، و"نسيمة السادة"، و"نوف عبدالعزيز"، و"مياء الزهراني".

وعزت تقارير حقوقية آنذاك أسباب التوقيف إلى دفاعهن عن حق المرأة في قيادة السيارة بالمملكة.

وتواجه السعودية انتقادات دولية حيال أوضاع حرية التعبير، وحقوق الإنسان، غير أنها أكدت مرارا التزامها "تنفيذ القانون بشفافية".

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الإثنين 01 حزيران , 2020 07:49
تابعنا على
أخبار ذات صلة
من الصين وإيطاليا وأميركا.. السعودية تستعين بأطباء من خارج المملكة لمواجهة فيروس كورونا
هل تدعم بريطانيا الأمير محمد بن نايف؟.. تهديد مبطن لابن سلمان إذا استمر في تنكيله بولي العهد السابق
لتشجيع التجسس بين المواطنين.. هيئة الزكاة السعودية ترصد مكافأة مليونية لمن يبلغ عن مخالفي قانون الضريبة.
في تغريدة مفاجئة.. نجل خاشقجي يوجه انتقادات لنظام ابن سلمان ومغردون يحذرونه من مصير أبيه
“اعلموا أن مصطفى الآغا يسرقكم “.. “شاهد” سعودي يفضح “MBC” ويكشف كيف خسر أمواله بسبب احتيال القناة
“سيفقد نجلك صلاح وظيفته في دبي”.. صحيفة تركية تكشف تفاصيل لأول مرة عن جريمة قتل خاشقجي
يُمنع لمس الكعبة أو تقبيل الحجر الأسود.. السعودية تعلن ضوابط موسم الحج الاستثنائي وهكذا سيرجم ابليس
ليضمن عدم عودته للحكم نهائياً.. “واشنطن بوست” تكشف تفاصيل الضربة القاضية التي سيوجهها ابن سلمان لـمحمد بن نايف.
إعترافات عنصر في الجيش الإلكتروني السعودي: أنا شريك بإراقة دماء المسلمين.
السعودية غاضبة وتهدد العراق و نيجيريا.. العالم على أبواب حرب نفطية "لا هوادة فيها"
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي