هل تخلوا عن دعم التنظيم الإرهابي؟؟.. السعودية و قطر تؤكدان التزامهما بدعم جهود محاربة "داعش"!!
هل تخلوا عن دعم التنظيم الإرهابي؟؟.. السعودية و قطر تؤكدان التزامهما بدعم جهود محاربة "داعش"!!

​زعمت السعودية إحدى ابرز دعمي تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق أمس الخميس، إنها ملتزمة بدعم جهود التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في سبيل القضاء عليه والخلايا التابعة له.

وفي كلمة لوزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال الاجتماع الوزاري المصغر للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" والذي عُقد افتراضياً، أكد أن بلاده جاهزة "لمشاركة خبراتنا في مجال مكافحة الإرهاب، ومنع تمويله، ومحاربة التطرف، ونشر قيم التسامح والانفتاح".

وأضاف: "وعبر اجتماعنا في كوبنهاغن في يناير 2020، أكدنا أهمية منع استغلال أموال إعادة الإعمار، وتركيز جهود المجموعة على القارة الأفريقية، والاستفادة من تقارير منظمة العمل المالي (الفاتف) وعمليات الإدراج التي ينفذها مركز استهداف تمويل الإرهاب بالرياض".

وأشار إلى "استمرار مساهمة المملكة في جهود التحالف الدولي في غربي القارة الأفريقية ومنطقة الساحل".

وتابع: "جهودنا المجتمعة أثمرت انحسار تنظيم داعش الإرهابي".

وذكر أن المملكة "تشعر ببالغ القلق من تعثر الحلول السياسية لأزمات المنطقة واستمرار تمدد المليشيات الطائفية، وتأجيجها لخطابات التطرف والكراهية، لأنها توفر للتنظيمات الإرهابية، ومن ضمنها داعش، الفرصة لاستعادة قدراتها في التجنيد وترتيب الصفوف وهو ما يتطلب العمل بكل جدية ومثابرة للتصدي لهذه المخاطر".

-قطر: ملتزمون بمحاربة "داعش" رغم ظروف "كورونا" الاستثنائية

وأعربت قطر بدورها وهي احدى الدول الداعمة للتنظيم الإرهابي عن طريق منظمة الخوذ البيض الإرهابية عن التزامها بتعهدها في محاربة تنظيم "داعش" والتعاون في هزيمته، على الرغم من الظروف التي تواجهها في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد حسب زعمها.

جاء ذلك في حديث لوزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الخميس، في اجتماع المجموعة الصغيرة للتحالف الدولي لمحاربة داعش، بحسب ما ذكرت "وكالة الأنباء القطرية" (قنا).

وقال وزير خارجية قطر، إنه على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تواجهها بلاده والعالم؛ بسبب وباء كورونا، فإن "دولة قطر لا تزال ملتزمة بمحاربة داعش في العراق وسوريا، وبأهداف التحالف العالمي لهزيمة داعش لتهيئة الظروف لإلحاق هزيمة دائمة للجماعة الإرهابية من خلال جهد شامل ومتعدد الأوجه".

ورأى محمد بن عبدالرحمن أن "جرائم داعش ضد المدنيين والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، تتطلب اتخاذ اجراءات لا هوادة فيها وتعزيز التعاون عبر جميع خطوط التحالف؛ من أجل ضمان حماية المدنيين وضمان عدم قدرة داعش وفروعه على استعادة أي جيب إقليمي أو الاستمرار في تشكيل تهديد دولي للسلام والأمن".

كما أكد "إننا مصممون على مواصلة تعاوننا من أجل تحقيق الظروف اللازمة لإنعاش واستقرار العراق وسوريا، وتقديم المساعدة اللازمة للشركاء الشرعيين على الأرض، والتي تعتبر الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى في سياق الوباء".

وأعرب عن تقديره لـ"الجهود التي تبذلها حكومة العراق في الحرب ضد داعش، التي أعلن رئيس الوزراء (العراقي مصطفى الكاظمي) أنها من أولى أولويات الحكومة الجديدة".

وقال في هذا الصدد إن "دولة قطر تشارك شركائها القلق بشأن التهديد الناشئ الذي يشكله المنتسبون لداعش على وجه الخصوص في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل، وأعرب عن اعتقاده أن هناك حاجة إلى مزيد من التنسيق أثناء معالجة الأسباب الجذرية لهذا التهديد في تلك المناطق".

وأضاف: "لا يمكننا أن ندعي تماماً أننا هزمنا داعش بدون آليات مساءلة قوية عن الجرائم الإرهابية ومعالجة التحديات التي يفرضها المقاتلون الإرهابيون الأجانب وفقاً للقانون الدولي".

ولفت النظر إلى أن "قضية معتقلي داعش وأفراد عائلاتهم في شمال شرق سوريا مشكلة مُعلقة ويجب علينا إيجاد حل شامل لها".

كما أكد محمد بن عبدالرحمن على "عزم قطر على حماية مصالحنا الأمنية الجماعية من خلال عمل هذا التحالف"، معرباً عن شكره لمايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي ولويجي دي مايو وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، على تنسيق هذه المجموعة الصغيرة.

عين على الخليج

المصدر: الواقع السعودي

الجمعة 05 حزيران , 2020 11:26
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
قائد فيلق القدس الايراني يتوعد واشنطن وتل ابيب: "أيام عصيبة تنتظركم"..!
محكمة العدل الدولية تحكم لصالح قطر في قضية الحظر الجوي المفروض عليها من “دول الحصار”
إيران: اتهامات أمين التعاون الخليجي بتسليح الحوثيين غير صحيحة
فضيحة جديد تهزّ الكويت بعد فضيحة الصندوق الماليزي.. شاهد ما تمّ ضبطه داخل مزرعة وشاليه!
بعد تقرير الجزيرة.. هل سيتخلّص ولي عهد أبوظبي من شقيقه منصور بن زايد!
زمن اضرب واهرب قد ولّى.. طهران: سنرد بالتأكيد على أي جهة أو دولة يثبت تورطها بحادثة "نطنز"
“حرامية الكويت اختلفوا”.. مشادة وتبادل للاتهامات بين صباح المبارك وحمد الوزان أثناء التحقيق
ابن زايد جن جنونه.. اعتقل نجل الملياردير الهندي “شيتي” بعد حلقة “ما خفي أعظم” وتفاصيل خطيرة
عُري وإيحاءات خارجة.. بعد عارضات المعلّا بالمدينة المنورة فيديو فاضح من مسجد الذخيرة الأثري بقطر يثير جدلا واسعا
حساب استخباراتي قطري يكشف تفاصيل الشرط الذي وضعه منصور بن زايد لتصفية شقيقه أحمد وهذا ما وعده به ولي عهد ابو ظبي.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي