داعش يتبنى العملية.. الكاظمي بشأن اغتيال الهاشمي: لن نسمح بعودة الاغتيالات ثانية الى المشهد العراقي وهذا ما قالته السفارة الإيرانية في بغداد.
داعش يتبنى العملية.. الكاظمي بشأن اغتيال الهاشمي: لن نسمح بعودة الاغتيالات ثانية الى المشهد العراقي وهذا ما قالته السفارة الإيرانية في بغداد.

قدم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاثنين، تعازيه بمقتل الخبير الاستراتيجي هشام الهاشمي، فيما اكد انه لن يسمح بعودة الاغتيالات ثانية الى المشهد العراقي.

وقال الكاظمي في بيان "تلقينا ببالغ الحزن والأسف، نبأ استشهاد الخبير الإستراتيجي، هشام الهاشمي، الذي اغتيل على يد مجموعة مسلحة خارجة عن القانون".

واضاف ان "الفقيد كان من صنّاع الرأي على الساحة الوطنية، وكان صوتا مساندا لقواتنا البطلة في حربها على عصابات داعش، وساهم كثيرا في إغناء الحوارات السياسية والأمنية المهمة".

-برهم صالح: أقل الواجب الكشف عن المجرمين وإحالتهم الى العدالة

وقدم الرئيس العراقي برهم صالح، الاثنين، التعازي بمقتل الخبير الامني هشام الهاشمي، فيما اشار الى ان أقل الواجب الكشف عن المجرمين وإحالتهم الى العدالة.

وقال صالح في تغريدة له على تويتر ان "إغتيال الباحث الصادق الخلوق الوطني هشام الهاشمي‬ على يد خارجين على القانون، جريمة خسيسة تستهدف الانسان العراقي وحقه في الحياة الحرة الكريمة، وتستهدف القيم التي ارتضيناها للوطن فيما بعد حقبة الاستبداد".

-الحلبوسي يدعو الاجهزة الامنية الى تحمل المسؤولية المنوطة بها

كما أدان رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الاثنين، اغتيال الخبير الأمني الدكتور هشام الهاشمي.

وقال الحلبوسي في بيان انه "في الوقت الذي ندين فيه العمل المشين والغادر الذي طال الخبير الأمني هشام الهاشمي وذلك باغتياله وسط بغداد على أيدي مسلحين مجهولين، ندعو الجهات الحكومية المسؤولة إلى الكشف عن التحقيقات للرأي العام، وبيان الجهات المتورطة بهذا العمل الجبان بشكل عاجل، ولا سيما بعد تكرار حالات الخطف والاغتيال لعدد من الشخصيات والأصوات الوطنية".

وفي سياق متصل ادانت سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد بشدة عملية اغتيال الخبير الامني والمحلل السياسي العراقي هشام الهاشمي.

وجاء في بيان صادر عن السفارة الايرانية مساء الاثنين: تلقينا ببالغ الاسى والاسف نبأ اغتيال الباحث والخبير في القضايا الاستراتيجية الدكتور هشام الهاشمي.

واضاف: ان سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية تدين بشدة هذا العمل الاجرامي الذي كشف عن وجهه الخبيث باغتيال النخب.

وتابع البيان: لاشك ان هدف حماة ومنفذي هكذا عمليات هو ضرب امن واستقرار العراق واثارة الفتنة والتفرقة بين ابنائه واعادة العنف اليه.

واكد البيان بان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم على الدوام استقرار وامن العراق وتدين بشدة مثل هذه الاعمال.

وذكرت مصادر اعلامية عراقية ان تنظيم داعش الارهابي تبنى عملية اغتيال الهاشمي.

وكان مصدر أمني عراقي اعلن اليوم الاثنين، أن مسلحين يركبون دراجتين ناريتين، أطلقوا النار على الخبير الأمني هشام الهاشمي في منطقة زيونة شرقي العاصمة بغداد.

وأضاف، أن "الهاشمي فارق الحياة بعد نقله إلى المستشفى"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

من جهتها، أكدت وزارة الداخلية أن رصاص المهاجمين أصاب المغدور في منطقتي الرأس والبطن، وأن العملية تمت بسلاح كاتم في منطقة زيونة بالقرب من منزله.

وهشام الهاشمي هو من مواليد بغداد 1973، هو مؤرخ وباحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية والجماعات المتطرفة، ومختص بملف تنظيم داعش وأنصارها.

ويعد هشام متابعاً للجماعات الإسلامية العراقية منذ عام 1997، عَمِل في تحقيق المخطوطات التراثية الفقهية والحديثية، مع أن تحصيله الأكاديمي بكالوريوس إدارة واقتصاد - قسم الإحصاء.

تم اعتقال الهاشمي والحكم عليه بالسجن من قبل نظام صدام حسين، وقد خرج من السجن عام 2002، وبعد عام 2003 انصرف إلى العمل في الصحافة، وبدأ يشارك في كتابة التقارير والوثائقيات مع الصحف والقنوات الأجنبية.

بالإضافة إلى ذلك، كان يكتب مدونة عن خريطة الجماعات المسلحة في العراق، ولم يكن يوماً عضواً في الجماعات المتطرفة، لا سيما أنصار الإسلام وتنظيم القاعدة وفروعها وداعش.

وتحكم الجماعات المتطرفة على الهاشمي بأحكام مختلفة، منها الردة والعمالة بسبب مواقفه المناهضة لهم إذ يعد الهاشمي أول من أماط اللثام عن قيادات جماعة داعش في كُلٍ من العراق و سوريا، حيث افصح عن أسماء ومعلومات تخص قيادات التنظيم وآلية عملهم.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الثلاثاء 07 تموز , 2020 02:14
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بعد انفجار مرفأ بيروت .. هل رفضت السلطات اللبنانية مساعدات من الإمارات وفرنسا!؟
300 ألف لبناني أصبحوا بلا مأوى في بيروت.. ووزير الصحة يعلن ارتفاع عدد شهداء الانفجار إلى 154
السيد نصر الله: لا شيء لنا في المرفأ.. ومن المأساة تولد فرص
ضجة بسبب تصوير يُظهر سقوط صاروخ على مرفأ بيروت .. هذا ما كشفه مصوّر الفيديو
“شاهد” بعد انفجار مرفأ بيروت .. محاولة اغتيال في قلب صيدا اللبنانية!
هل ألغى حزب الله الردّ على إسرائيل بعد انفجار بيروت؟! .. مصدر لبناني يُجيب بمفاجأة لتوقع جيش الإحتلال!
“نزلتُ بملابسي الداخلية”.. شهادة مروعة تكشف تفاصيل جديدة عن “الساعة 6” من “الثلاثاء الأسود” في بيروت
قيادة الجيش اللبناني تنفي دخول عناصر حزبية إلى حرم مرفأ بيروت
بعد ترسيم الحدود البحرية.. الخارجية التركية تهدد مصر واليونان : لن نسمح لكم بممارسة النشاط البحري
اغتيال قادة قبائل العقيدات والبكارة يشعل فتيلها.. انتفاضة العشائر السورية ضد القوات الأمريكية وهيمنة الإدارة الذاتية الكردية تشتعل شمال شرق الفرات..
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي