قتل أكثر من 200 الف مسلم.. السلطات السعودية تطلق اسم هذا السفاح المجرم على أكبر بوابات الحرم المكي.
قتل أكثر من 200 الف مسلم.. السلطات السعودية تطلق اسم هذا السفاح المجرم على أكبر بوابات الحرم المكي.

تداولت وسائل إعلام سعودية لأول مرة صوراً لتشييد "أضخم بوابة" للحرم المكي يصل ارتفاعها إلى 51 متراً، وتعد هذه البوابة من أبرز مشاريع توسعة الحرم المكي، حيث تم كشف النقاب عن المزيد من الأجزاء المكتملة من واجهتها في حلتها الجديدة.

وأعلن رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة، أنس صيرفي، عن استمرار أعمال تطوير البوابة الجديدة بالمسجد الحرام. وقال صيرفي إن البوابة ترتبط مباشرة بالكعبة من الجهة الجنوبية، مشيراً إلى أنه تم تحريكها للخارج عن موقعها القديم بنحو 50 متراً.

كما أضاف أنه استخدم في أعمال تشييدها أحدث التقنيات والتصاميم، ويرتفع طول البوابة في حلتها الجديدة 51 متراً، والأقواس نحو 20 متراً، كما يبلغ ارتفاع المنارة الواحدة فيها 137 متراً.

صيرفي أوضح أيضاً أن الباب الجديد يعتبر الباب الرئيسي في الجهة الجنوبية للحرم المكي الشريف، والباب رقم واحد، واستُعمل في بناء الباب أجود مواد البناء، وأحدث التقنيات وأروع التصاميم، ويتميز بالارتباط البصري للكعبة المشرفة، حيث يتم مشاهدة الكعبة المشرفة بالكامل من مدخل الباب وعلى بُعد 300 متر".

المثير للغضب أن البوابة الجديدة اُطلق عليها اسم السفاح الملك عبدالعزيز ال سعود الذي ارتكب المجازر وأراق الدماء في سبيل احتلال ارض الجزيرة العربية والتي أطلق عليها المأرخون المأجورون مسمى توحيد المملكة.

1-أسّس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل الدولة السعودية الثالثة الراهنة ، معتمدا على ( الإخوان ) وهم أعراب عزلهم عن العالم في مستوطنات تعلموا فيها الوهابية ووحشيتها وتزمتها وعدوانيتها .

2- كان عبد العزيز يسير على سُنّة أجداده في وحشيتهم . وقد روى حافظ وهبه المستشار السعودي لعبد العزيز في كتابه (جزيرة العرب) قول عبد العزيز: ( لقد قاومت دعوتنا كل القبائل أثناء قيامها ، وكان جـدي سـعود الأول قد سجن عدداً من شيوخ قبيلة مطير، فجاءه عدد آخر من القبيلة يتوسطون بإطلاقهم ، ولكن سعود الأول قد أمر بقطـع رؤوس السجناء ، ثم أحضر الغداء ووضع الرؤوس فوق الأكل وطلب من أبناء عمهم الذين جاؤوا للشفاعة لهـم أن يـأكلوا من هذه المائدة التي وضعت عليها رؤوس أبناء عمهم و.. لما رفضوا الأكل أمر سعود الأول بقتلهم!. ) ويقول حافظ وهبه في كتابه ( لقد قص هذه القصة الملك عبد العزيـز علـى شـيوخ قبيلة مطير الذين جاؤوا للاستشفاع في زعيمهم فيصل الدويش قبل ان يقتله عبد العزيز ليبين لهم أن عبد العزيـز سـيقتلهم أيضاً إذا لم يمتنعوا عن طلب الشفاعة لزعيمهم فيصل الدويش).

3- فيصل الدويش هو زعيم الإخوان الذين أقاموا مُلك عبد العزيز ، والذي أراد المشاركة في السلطة فرفض عبد العزيز فأصبح معارضا لعبد العزيز ، وتطورت معارضته إلى الصدام الحربي بينهما ، وهزمه عبد العزيز مرتين ، ثم قتله.

4 ــ الأسرة السعودية فى نشرها الوهابية أسهمت في حفز أتباعها ليقيموا مذابح ضد الشيعة وبقية الأقليات في منطقة العراق والشام المكتظة بالأقليات الدينية والمذهبية . وأدت مذابح الوهابيين ومنها مذبحة عام 1830 إلى هجرة ملايين المسيحيين الشوام إلى أمريكا الجنوبية بالذات والى مصر وغيرها ، وأدت إلى انتماء الدروز فى فلسطين إلى إسرائيل وخدمتها طلبا لحمايتهم من التعصب الوهابي الذي نشرته الأسرة السعودية . مأساة سوريا الآن مرجعها إلى تسلط الوهابيين السوريين على الشيعة النصيرية ، مما أدى بهم إلى رفع شعار العروبة ودخول حزب البعث، ثم الانفراد من خلاله بالسلطة والانتقام من السنيين السوريين ، ويستميت بشار الأسد في الدفاع عن نظامه خوف أن يستأصل السنيون شيعة سوريا وهم خُمس السكان . ونعطى بعض التفصيلات عن مذابح الدولة السعودية الراهنة :

أولا : تعداد إجمالي للمذابح التي ارتكبها السعوديون

في عام 1921 كان الحجاج اليمنيون قادمين ليؤدوا مناسك الحج وكانوا حوالي ألف حاج ، وهم عُزّل من السلاح فالتقى بهم الإخوان الوهابيون فسايروهم في الطريق وأعطوا الأمان ، ثم غدروا بهم وقتلوهم عن آخرهم فى وادى تنومة ، ولم ينج منهم إلا شخصان فقط هربا وأخبرا بالمذبحة .

من كثرة المذابح السعودية ــ في تأسيس دولتها الثالثة الرهنة ـ ليس هناك اتفاق على عددها ، ولا اتفاق على عدد الضحايا حتى في أشهر تلك المذابح .

وفى كتابه ( تاريخ آل سعود ) ذكر ( ناصر السعيد ) تعدادا بالمذابح التي ارتكبها السعوديون . تحت عنوان ( لائحة بمجازر آل سعود في الجزيرة العربيّة) يقول :

وفي ما يلي كشف بمجازر آل سعود التي ارتكبوها في ربوع الجزيرة العربية:

1ـ مجزرة مسجد الشعبيّة بمناسبة الهجوم على حائل رمضان 1922 3790 شخصاً.
2 ـ مجزرة الجليدة قرب حائل، 410 قتلى من عشيرة «أسلم» من «شمّر».
3 ـ مجزرة «بيضاء نثيل» 513 من قبيلتهم عنزة.
4 ـ مجزرة أمّ الغراميل، شرق حائل 411 قتيلاً.
5 ـ مجزرة الغوطة في حائل 375 قتيلاً مع هبقان السليطي.
6 ـ مجزرة تربة، مقتل كل الجيش الشريفي 40.000 ونجاة 500 فقط.
7 ـ مجزرة الطائف والحوبة، 15.000 من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ.
8 ـ مجزرة حصار الطائف 2800 من الجيش الشريفي ومن أهل جدّة.
9 ـ مجازر القصيم 37.000 قُتلوا غدراً.
10 ـ مجازر النيصية والوقيد والجثامية، 10.000 من «شمّر» وأهل حائل.
11 ـ مجزرة الجوف، عدد غير محدّد.
12 ـ مجازر تهامة وعسير 50.000.
13 ـ مجزرة وادي تنومة 1200 حاجّ يمانيّ.
14 ـ مجزرة وادي بني مالك في الطائف، 7000 وهدم سبعين قرية.
15 ـ مجزرة جبل القهر جنوب الحجاز، 1520 قتيلاً عام 1959 من قبائل الريث.
16 ـ مجزرة الجهراء، 1000 قتيل من أهل الجزيرة العربيّة والكويت.
17 ـ مجازر السبلة وأم الرضمة، 5000 من جيش الإخوان الذي حقّق لهم الانتصارات.
18 ـ مجازر قبائل العجمان، 3000 ومنهم نايف وضيدان بن حثلين.
19 ـ مجازر الحويطات وبني عطية وجهينة وبلي، 7000 وتشريد الآلاف.
20 ـ مجزرة الحجاج الإيرانيين 329 بين نساء ورجال.

ثانيا : ونعرض لمحة سريعة عن أشهر المذابح :

مذبحة تربة وخرمة :

1 ـ وهما قريتان بالحجاز على حدود نجد والحجاز ، كانتا تتبعان الشريف حسين حاكم الحجاز. انقض عليهما جنود الوهابية بقيادة فيصل الدويش في أواخر شعبان 1337هـ /1919م فقتلوا ونهبوا واعتدوا على الأعراض وأحرقوا النخيل .

2 ــ استولى الإخوان على تربة ،وذبحوا معظم حاميتها كلهم، ومن نجا من الذبح تلك الليلة قتلهم جيش الملك عبد العزيز في اليوم التالي . ثم كان بعدها الإجهاز على المدنيين ، فلم ينج من أهالي تربة سوى ألف شخص . وكالعادة هناك اختلاف في عدد القتلى . يقال أنه ثمانية آلاف مدني من رجل وامرأة وطفل، إضافة إلى سبعة آلاف من الجيش. وكان من بين الناجين من مذبحة الحصن الشريف شاكر ومعه شاب من الأشراف اسمه عون بن هاشم. وقد كان عون يوم شهد المجزرة في الخامسة عشرة من عمره، فوصف هول ذلك اليوم فقال: (رأيت الدم في تربة يجري كالنهر بين النخيل، وبقيت سنتين عندما أرى الماء الجاري أظنها والله حمراء، ورأيت القتلى في الحصن متراكمة قبل أن طحت من الشباك، ومن أعجب ما رأيت أثناء المعركة أن الإخوان يدخلون الجامع ليصلوا ثم يعودون الى القتال)!. أى كانوا يؤدون الصلاة وهم يقتلون النساء والأطفال . وكانت مذبحة تربة تمهيدا لمذبحة الطائف .

مذبحة الطائف ( الثانية )

1 ـ عرضنا لمذبحة الطائف الأولى في الدولة السعودية الأولى .

2 ـ ونحن الآن مع مذبحة الطائف الثانية في الدولة السعودية الثالثة في عصر مؤسسها عبد العزيز عام 1924 م . ويقال أن عدد القتلى بلغ مائة ألف .

3 ـ هجم الوهابيون على الحجاز وحاصروا الطائف ،ثم دخلوها عنوة وأعملوا في أهلها السيف . فقتلوا الرجال والنساء والأطفال . وسجل هذه المذبحة مؤرخ عبد العزيز الشخصي ( أحمد فؤاد العطار ) في الجزء الثاني من كتاب (صقر الجزيرة “عبد العزيز آل سعود”) نقلا عن عبد العزيز نفسه ، وحاول تبرئة عبد العزيز من المذبحة وإلصاق التهمة بالإخوان .

4 ــ ومنه نعرف أن جيش ابن سعود باغت الطائف . وتحرك جيش الشريف على عجل لإنقاذ الطائف ب 400 مقاتل بالمدفعية ، وكادت المدفعية الهاشمية أن تقهر الإخوان ، لولا أن البدو الذين كانوا مع جيش الشريف خانوه وانضموا إلى الإخوان أملا في الغنائم. وتراجع جيش الهاشميين أمام الكثرة من جيش ابن سعود الذي بلغ 400000 ـ فأرسل الشريف حسين مددا للجيش ، واستمرت المعركة إلى أن تمت هزيمة الجيش الهاشمي فهرب تاركا الطائف ، فانتشر الذعر والهلع بين السكان المدنيين ففر من استطاع تاركا كل ما معه ناجيا بحياته ، وخبأ الأغنياء الذهب والأحجار الكريمة وأغلقوا الأبواب وحصنوها من الداخل بأحجار كبيرة ليستعصى فتحها إذا ما احتل الغزاة المدينة. ووصل حوالي مائة ألف من الأعراب لجيش ابن سعود ، فوصل الجيش السعودي إلى أكثر من /50000/ . وتدفق الغزاة إلى الداخل كما تدفق الأعراب الطفيليون معهم ، وزرعوا الشوارع والأسواق وقتلوا كل من وجدوه بها واحتلوا المراكز الحكومية والأبراج والقلعة ونهبوا ما بها.، راحوا يقضون الليل في السلب والنهب والقتل وهتك الأعراض ، وهاجموا البيوت وحطموا الأبواب ودخلوا على الأبرياء ومزقوهم بالسيوف وأطلقوا عليهم الرصاص، واستلبوا كل ما وجدوا من غال ورخيص. ويتابع ـ العطار السعودي ـ صياغته لاعترافات عبد العزيز آل سعود، فيقول: (وقد وجد البدو ممن لهم ثارات عند الاهلين فرصة نادرة للانتقام فزحفوا إلى بيوتهم واقتحموها عليهم وقتلوهم شر قتلة تشفيا منهم، وهتكوا أعراضهم، وبعد أن ذبحوهم وضعوا رقابهم في حنفيات الماء والصهاريج فشربوا من دمهم وتوضأوا بالماء الملوث بالدماء البريئة وصلّوا! . ولم يكلفوا أنفسهم عناء استلام الأساور الذهبية من أيدي النساء الممدة بل قطعوا أيديهن وأرجلهن ، ولبس “الإخوان” الحلي ، وهذه الأساور بأيديهم ووضعوا القلائد ـ الخرزية والذهبية ـ في رقابهم كي لا تعيقهم عن بقية النهب والقتل… ). هذا موجز ما نقله العطار من كلام عبد العزيز آل سعود .

5 ــ ويدافع العطار عن ابن سعود : “وأنا كمؤرخ أبرئ ابن سعود من مسؤولية مذبحة الطائف فهو من تعاليمه ونصائحه لجنده ألا يتبعوا مدبرا وألا يجهزوا على جريح وألا يهاجموا بيتا وألا يقتلوا شيخا ولا طفلا!. وألا يعترضوا امرأة ولو قاتلت!، وألا يؤذوا المدنيين من السكان “.

6 ــ وحينما أراد عبد العزيز إلصاق هذه الجرائم بقائد جيشه ابن بجاد ، رد عليه ابن بجاد في مجلسه في مكة أمام الحاضرين من أهل الحجاز بقوله: (أنت الذي أوصيتني يا عبد العزيز أن أقتل البرئ ليرضخ العاصي وان أفتك بلا رحمة حتّى تكل السيوف من رقاب أهل الحجاز الكفار)!.. فخرس عبد العزيز لهذا الرد.

7 ـ ولكن تحليل الأحداث التالية يؤكد أن مذبحة الطائف كانت مخططة لإرهاب أهل مكة والمدينة ليستسلموا بلا مقاومة . وهذا ما حدث بعد مذبحة الطائف ، إذ استسلمت مكة، ثم ما لبث أن استسلمت المدينة . ودخلت قوات ابن عبد العزيز إلي المدينة في 5/12/1925.ثم لحقت ينبع بالمدينة .ولم يبق إلا جدة التي حوصر فيها الملك علي بن الشريف حسين ، فاضطر في النهاية إلي الاستسلام بتوسط بريطانيا وبتعهد ألا يدخلها الأخوان ، فتنازل عن الحجاز ، وغادر جدة إلي أخيه الملك فيصل بالعراق في 3/1/1926 .وأصبح عبد العزيز ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها في 8/1/1926.

ثالثا : السعوديون وقتل الأطفال والنساء

1 ـ في الطائف قتلوا الأطفال والنساء بلا تمييز . وفي هجومهم علي الكويت في معركة الجهرة قتلوا النساء سنة 1920 ، ونفس الحال في هجومهم علي ثريب في شرق الأردن سنة 1924 . وسجل المراقبون الأجانب أن الإخوان لا يحتفظون بالأسري وإنما يذبحون كل من يقع في أيديهم.

2 ـ وكانت الدعوات للانضمام إلي الوهابية أو الإسلام تحمل التهديد لمن لا يستجيب بالإعدام . وتقول إحداها (أن من ينضم إلينا يأمن علي ممتلكاته وأسرته ). وقيل عنهم أنهم ظلوا لعدة سنوات لا يخيفون الأطفال وحدهم وإنما الكبار أيضا . وقد قتلوا جميع الرجال والنساء والأطفال في المنطقة ما بين المويلة وشرق الأردن. وقد اعترف اثنان من الإخوان الأحياء إلي جون حبيب ــ مؤلف كتاب عن الإخوان الوهابيين ــ إنهما شاركا في الغارة التي توغل فيها الإخوان داخل العراق ،وقد استغرقت المسيرة عشرة أيام، وانهما فيما بينهما قتلا حوالي ألف شخص ، وكان القتال يجري ليل نهار ،وانهما لم يناما سوي ثلاث ساعات فقط في اليوم ،وكان طعامهما من التمر والخبز والقهوة ،وحفنة من التمر. وقد أدت هذه الوحشية إلي إنشاء البريطانيين قلعة ( بسية ) لحماية العراق من هجمات الإخوان . وغضب الإخوان من إنشاء هذه القلعة الدفاعية ، وضغطوا على (عبد العزيز ) فكان إنشاؤها سبب المعارضة السياسية والحربية بين الإخوان وعبد العزيز. وعندما تمردوا على سيدهم عبد العزيز هاجموا إخوانهم الوهابيين من أتباع عبد العزيز، و قتلوا الشيوخ والنساء والأطفال .

3 ــ ساعد على هذا عقيدة الاستحلال وهذا الارتباط الديني والعقائدي بين القتال والصلاة.

مقتبس من كتاب: الرؤية الوهابية وأقسامه عرض ونقد ص469-471

تأليف: عثمان بن مصطفى النابسلي

عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنهما) أن أميرا من أمراء الفتنة قدم المدينة وكان قد ذهب بصر جابر فقيل لجابر لو تنحيت عنه فخرج يمشي بين ابنيه فانكب فقال: تعس من أخاف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال ابناه أو أحدهما يا أبتاه وكيف أخاف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقد مات؟ فقال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “من أخاف أهل المدينة فقد أخاف ما بين جنبي” رواه أحمد (ح 15225) ورجاله رجال الصحيح.

ورواه ابن حبان في صحيحه (ح 3738) مختصرا قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من أخاف أهل المدينة أخافه الله”.

وروى البخاري (ح 7300): خطبنا علي (رضي الله عنه) على منبر من آجر وعليه سيف فيه صحيفة معلقة، فقال: والله، ما عندنا من كتاب يقرأ إلا كتاب الله، وما في هذه الصحيفة. فنشرها فإذا فيها أسنان الإبل، وإذا فيها: “المدينة حرم من عير إلى كذا، فمن أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلا”.

وعند البخاري (ح 7306) ومسلم (ح 1366): “حدثنا عاصم قال: قلت لأنس: أحرم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المدينة ؟ قال: نعم، ما بين كذا إلى كذا، لا يقطع شجرها من أحدث فيها حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. قال عاصم: فأخبرني موسى بن أنس قال: أو آوى محدثا”.

وروى البخاري (ح 5425) ومسلم (ح 1365) من حديث أنس بن مالك (رضي الله عنه)، فلما أشرف على المدينة، قال: “اللهم إني أحرم ما بين جبليها مثل ما حرم به إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مدّهم وصاعهم”.

وبعد هذا العرض لهذه الأحاديث، إليك بعض الجرائم الوهاية في حق أهل مكة المكرمة والمدينة المنورة:

تكفير أهل مكة ودعوتهم للدخول في الإسلام!:

قال سعود بن عبد العزيز في رسالته لأهل مكة المكرمة:

“من سعود بن عبد العزيز، إلى كافة أهل مكة والعلماء والآغوات وقاضي السلطان، السلام على من اتبع الهدى أما بعد: فأنتم جيران الله وسكان حرمه آمنون بأمنه.

إنما ندعوكم لدين الله ورسوله!!، ( قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ان لا نعبد الاّ الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله، فإن تولوا فقولوا: اشهدوا بأنا مسلمون) [آل عمران: 64]، فأنتم في أمان الله ثم في أمان أمير المسلمين! سعود بن عبد العزيز، وأميركم عبد المعين بن مساعد ، فاسمعوا له وأطيعوا ما أطاع الله والسلام”. حاشية عنوان المجد (1/261).

جرائم الوهابية في مكة المكرمة، وأهلها يأكلون الكلاب والجيف ويموتون جوعاً بسبب الحصار:

قال ابن بشر في عنوان المجد (1/285): “فسدّت الطرق كلّها عن مكة من جهة اليمن وتهامة والحجاز ونجد، لأنهم كلهم رعية سعود وتحت أمره، فثبت عندنا وتواتر أن كيلة الأرز والحب بلغت في مكة ستة أريل، وكيلتهم أنقص من صاع نجد، وبيع فيها لحوم الحمير والجيف بيعت فيها بأغلى الأثمان، وأكلت الكلاب ، وبلغ رطل الدهن ريالين، ومات خلق كثير منهم جوعاً”.

الوهابية يمنعون حجّاج بيت الله الحرام:

قال ابن بشر في عنوان المجد (1/285): “فلما خرج سعود من الدرعية قاصداً مكة أرسل فراج بن شرعان العتيبي ، ورجاله معه، لهؤلاء الأمراء المذكورين، وذكر لهم أن يمنعوا الحواج التي تأتي من جهة الشام واسطنبول ونواحيهما ، فلما أقبل على المدينة الحاج الشامي ومن تبعه ، وأميره عبد الله العظم باشا الشام فأرسل اليه هؤلاء الأمراء أن لا يقدم وأن يرجع إلى أوطانه”.

وقال في عنوان المجد (1/297):

( ولم يحج في هذه السنة -أي 1223 هـ – أحد من أهل الشام ومصر والعراق والمغرب وغيرهم!!.).

جرائمهم في المدينة المنوّرة:

قال ابن بشر في عنوان المجد (1/288): “بابيع أهل المدينة المنورة سعوداً على دين الله ورسوله!!..”.

أي أنهم كانوا مشركين قبل تلك البيعة!!

ثم قال عن سبب تلك المبايعة:

“فأجمعوا على حرب المدينة!! ونزلوا عواليها، ثمّ أمر عبدالعزيز ببناء قصر فيها فبنوه وأحكموه، واستوطنوه، وتبعهم أهل قباء ومن حولهم وضيّقوا على أهل المدينة، وقطعوا عنهم السوابل ، وأقاموا على ذلك سنين….

فلمّا طال الحصار على أهل المدينة وقعت المكاتبات بينهم وبين سعود من حسن قلعي وأحمد الطيار والأعيان والقضاة وبايعوا في هذه السنة”.

وهذا يدلّ على أنّ البلاد التي كانت تبايع آل سعود، ما كنت تفعل ذلك إلا عند قربها من الهلاك، فكانت تضطر إلى المبايعة والاستسلام.

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

السبت 11 تموز , 2020 11:30
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
تفاصيل جديدة.. هذا ما أخبر به سعد الجبري المخابرات الأمريكية فأثار جنون ابن سلمان وقرر الانتقام منه.
عائلة المعتقل السعودي بأمريكا الدوسري متفائلة بإعادة محاكمته
لإعتبارات حقوقية.. قضاء بلجيكا يوقف السلاح للحرس الوطني السعودي
كنز معلومات.. واشنطن تصدم ابن سلمان وتدعم “حارق دمه” سعد الجبري وتعتبره خطاً احمراً لا يمكن الاقتراب منه.
“لا داعي لخطف الأبناء أو إرسال فرق الاغتيال”.. “شاهد” نجل سعد الجبري يكشف تفاصيل ما جرى لوالده قبل أسبوعين!
بعدما فضحه سعد الجبري .. محمد بن سلمان في ورطة وآل سعود سينشروه كما نشر خاشقجي في هذه الحالة!
شبهات بتصفيات داخلية.. وفاة محمد العايش مساعد وزير الدفاع محمد بن سلمان في ظروف غامضة
التقارب بين الإمارات وإيران يفضح ضعف ابن سلمان في حضور ابن زايد.. تصريح قديم للجبير يكشف الحاكم الفعلي للمملكة.
خالد سعد الجبري يكشف أسباب مقاضاة ابن سلمان في أمريكا
“نحن في ورطة مع متهور”.. معارض سعودي يفجر مفاجأة عن مخطط محمد بن سلمان لتولي الحُكم
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي