بسبب “المحتال هاشبوشي”.. إعلانات توظيف للجميع في دبي “باستثناء النيجيريين”
بسبب “المحتال هاشبوشي”.. إعلانات توظيف للجميع في دبي “باستثناء النيجيريين”

ظهرت في دبي إعلانات وظائف تمييزية، تدعو المرشحين للتقدم من أي نوع أو جنسية، "باستثناء النيجيريين"، ووُصِف استبعاد العمال النيجيريين من وظائف مثل عمال متاجر أو عمال النظافة، بأنه تصرف عنصري وغير قانوني بموجب القانون الدولي الإنساني.    

تأثير احتيال هاشبوشي: أرجع البعض التمييز الصريح من أصحاب العمل في الإمارات ضد النيجيريين إلى "تأثير هاشبوبي"، المُحتال السيبراني الذي اعتُقِل في دبي، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Times البريطانية، السبت 11 يوليو/تموز 2020. 

فعقب المداهمة التي شنَّها عناصر من الإنتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية)، ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وشرطة دبي على شقة رامون عباس (37 عاماً)، والمعروف لدى الملايين من متابعيه على إنستغرام باسم "راي هاشبوبي"، تعززت سمعة نيجيريا بإنتاج محتالين لامعين، وكذلك سمعة الإمارات بإخفاء أموالهم. 

دفعت حادثة اعتقال هاشبوشي السلطات النيجيرية للتعليق، وقال متحدث باسم الرئيس النيجيري محمد بخاري: "أفعال نيجيري واحد لا تمثل الشعب النيجيري بالكامل، فهو شعب أمين وكادح. لا يجب أن نوصَم بأننا محتالون بسبب أخطاء القليل". 

مُحاكمة هاشبوشي: ومَثُل عباس أمام محكمة في شيكاغو، هذا الأسبوع، بسبب اتهامه بالمشاركة في مخطط احتيالي أكسبه الملايين هو وشركاؤه، وبحسب وزارة العدل الأمريكية، شملت وسائل احتياله تأسيس مواقع وهمية لشركات شهيرة واختراق عناوين بريد إلكتروني لشركات لغسل ملايين الدولارات.

في واحدة من جرائم الاحتيال، سرق هاشبوشي مبلغ 14.7 مليون دولار من أحد البنوك، في فبراير/شباط 2019، ثم نُقِلَت الأموال إلى حسابات أخرى في جميع أنحاء العالم، في حين قال محققون إنَّ من بين أهداف هاشبوشي في عملية الاحتيال نادياً لكرة القدم في الدوري الممتاز، ومصرفاً، وشركة محاماة أمريكية.

من جانبها، قالت وزارة العدل الأمريكية إنَّ عباس وآخرين "تآمروا لغسل 100 مليون جنيه إسترليني من نادٍ في الدوري الإنجليزي لكرة القدم".

ولطالما شكك النيجيريون في مصادر الدخل التي تمول أسلوب حياة هاشبوشي، من الطائرات الخاصة، والسيارات الفاخرة، والملابس المصمّمة، خاصة أنه كان يعمل في بيع الملابس المستعملة في لاغوس.

محققو مكتب التحقيقات الفيدرالي كانوا قد تتبعوا تحركات عباس من خلال منشوراته عبر حساباته على الشبكات الاجتماعية، التي تضم أكثر من 2.4 مليون متابع، واستعرض خلالها نمط حياة فارهة للمساهمة في "جذب الضحايا من جميع أنحاء العالم".

كان عباس من بين نجوم الشبكات الاجتماعية المشهورين بين النيجيريين الذين يُحتفى بهم، على الرغم من الاشتباه في صِلاته بشبكات الاحتيال منذ فترة طويلة.

رغم الاتهامات التي يواجهها هاشبوشي فإنه ينفي ارتكاب أية جرائم، ودفاعاً عن ثرائه الفاحش كان قد قال في وقت سابق إنه كان يأمل في تحفيز الآخرين في رحلاتهم الخاصة نحو الثراء، وأضاف لمتابعيه على إنستغرام، وعددهم 2.4 مليون شخص: "أنشر القليل من هذه الأشياء حتى يمكن لأي شخص تصفح حسابي يوماً ما، ويقرر ألا يستسلم".

وحتى العام الماضي، كان رايموند يكتب في ملفه التعريفي على حسابه "سيد غوتشي الملياردير"، لكنه غيرّها إلى "مُطوِّر عقارات" بعد اعتقال أحد شركائه. 

عين على الخليج

المصدر: ذي تايمز

السبت 11 تموز , 2020 11:38
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
حقيقة مرّة كالعلقم على أعداء محور المقاومة.. مدن "الجن" العسكرية تحت الأرض.. قلب إيران المسلّح
الكويت أصبحت حديقة خلفية لغسيل الأموال القذرة لبعض الدول.. صحيفة تكشف المستور بالأسماء
دبي تحتضن أول صلاة سبت لليهود في الإمارات
تسجيلات هاتفية فضحت ما يجري.. تقرير يكشف كيف سرق محمد بن زايد وشقيقه منصور اخيهما الأمير المريض
ناشطو وأكاديمية كويتية تكشف عن هروب نائب كويتي إلى إسبانيا لهذا السبب!!
ملك الفساد يهرب لدولة الفساد وغسيل الأموال.. الإمارات تفتح أحضانها لملك إسبانيا السابق خوان كارلوس
الشيخة الكويتية انتصار الصباح تبكي بعد انفجار بيروت خوفاً على مستقبل الكويت.. هذا ما قاله صديقها اللبناني لها؟!
ابن زايد أخذ غرضه من ابن سلمان وقرر بيعه.. سفير سابق بالأردن يفجر مفاجأة من العيار الثقيل
"الكويتيون لا يريدون المصريين".. هذا ما حصل في البرلمان بعدما وافقت الحكومة الكويتية على دخول الأجانب للبلاد ولكن بهذا الشرط
اتصال عبدالله بن زايد بـ”ظريف” لم يكن محض الصدفة.. أبوظبي تستنجد بطهران لمساعدتها في هذا الأمر مقابل تسهيلات.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي