يداه ملطختان بالدماء والجريمة ما كانت لتحدث دون موافقته.. "كالامارد" تتهم ابن سلمان مباشرة باغتيال جمال خاشقجي.
يداه ملطختان بالدماء والجريمة ما كانت لتحدث دون موافقته.. "كالامارد" تتهم ابن سلمان مباشرة باغتيال جمال خاشقجي.

اتهم االمقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد" ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالوقوف وراء مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في سفارة المملكة العربية السعودية في اسطنبول عام 2018.

وقالت "كالامارد"، في مقابلة مع وكالة الأناضول الأنباء، أنه على الرغم من أنها لا تملك أدلة دامغة ضد محمد بن سلمان، ولكنه ما زال يعتبر المشتبه به الرئيسي في جريمة القتل من حيث اعطاء أمر القتل والتحريض عليه.

و اضافت كالامارد: "إنني أعتقد أنه مشتبه به رئيسي من حيث تحديد من أمر بارتكاب عملية القتل و التحريض عليه . إن محمد بن سلمان هو المشتبه الرئيسي في القضية ، فعلى الرغم من أنني لا أملك دليلا مباشرة يدل على أنه قام بذلك ، إلا أن الأدلة الظرفية والمحيطة بالقضية تشير إلى أن جريمة بشعة من هذا النوع ما كان يمكن لتحدث دون موافقة و أوامر مباشرة من محمد بن سلمان".

وتابعت قائلة: "كما أنني أعتقد أنه وفقا للمعلومات التي تم تقديمها لنا منذ أكثر من عام، فإن وكالة المخابرات المركزية CIA قد تمتلك هذه المعلومات. والمحكمة التركية تحاكم القتلة غيابيا لأن الجميع يدرك بأن المملكة العربية السعودية لم تسمح لمحاكمتهم في تركيا على أي حال، ومع ذلك، أعتقد أن ذلك مهم أيضا ".

ووصفت كالامارد المحاكمة التي تم إجراءها في تركيا بأنها أكثر عدالة من تلك التي أجريت في السعودية، وبدأت المحكمة التركية بتاريخ 3 يوليو للبت في القضية، و التي أدرجت 20 مواطنا سعوديا كمتهمين في قضية مقتل خاشقجي عام 2018، الذي تل و تم تقطيع جثته و تشويهها و اخفاءها على يد مجموعة اعدام سعودية بعد وقت قصير من دخوله قنصلية بلاده، و لم يتم العثور على جثته حتى الآن.

واستمعت محكمة العقوبات الثقيلة في إسطنبول رقم 11 إلى مرافعات قامت بها خطيبة خاشقجي و بعض الشهود. حيث قالت خطيبته "جنكيز"، أن خاشقجي قد تم خداعه من قبل العاملين في القنصلية لدخولها لتنفيذ جريمتهم النكراء بحقه.

زأضافت كالامارد للصحفيين في مكتب الأمم المتحدة في جنيف يوم الخميس: "أعتقد أنه أمر مهم للغاية أن لا نكون رهينة للقضاء السعودي، التي لم تقدم أي تفاصيل حول المحاكمة الصورية الساخرة التي ادعت أنها عقدتها حيال قضية خاشقجي".

وشددت على أنه سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيواجه القضاء بسبب جريمته،  حيث قالت كالامارد : " يجب أن نذكر الحكومات و باقي الدول بأن هذا الشخص ملطخ بالدم، و قد يكون مسؤولا بشكل مباشر عن إصدار أوامر قتل جمال خاشقجي ".

دولي

المصدر: متابعات

الأحد 12 تموز , 2020 01:51
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي