السعودية تُعدّ لرمضان قناة ترفيهية تنافس MBC
السعودية تُعدّ لرمضان قناة ترفيهية تنافس MBC
تواصل الهيئة العامة للتلفزيون السعودي بقيادة داوود الشريان مشوارها الذي بدأته بإيعاز من ولي العهد محمد بن سلمان، لتغيير الصورة التقليدية الملتزمة التي رسمتها المملكة لنفسها على مدى عقود.
وخلال الشهور الماضية عرض تلفزيون المملكة حفلات غنائية ظلت عقوداً ممنوعة من العرض، ثم تعاقد على مسلسلات مصرية جديدة ستعرض خلال شهر رمضان المقبل حصراً على شاشة تلفزيون المملكة، في تغير لم يكن السعوديون يتصورون أنه سيحدث لكنه حدث ويبدو أنه سيستمر ويتطور.
 
ويوم الأربعاء 2 مايو الجاري، أعلنت الهيئة خطتها البرامجية الجديدة التي ستطلقها مع غرة شهر رمضان المبارك عبر القناة السعودية وقناة (SBC) الجديدة، والتي تهدف إلى تقديم برامج تواكب روح التطوير والتجديد التي أطلقتها رؤية السعودية 2030 على الساحة الثقافية والسياحية والترفيهية، بحسب صحيفة "سبق".
 
وتقول الهيئة إنها تسعى من خلال الخطة الجديدة لـ"تعزيز روح الانفتاح والتسامح داخل المجتمع، ونبذ الفكر المتطرف"، ومخاطبة ولع الفئات الجديدة من الشباب والفتيات بمنتجات التقنية الحديثة، وتلبية تطلعاتهم المعرفية بشأن مجتمع الاقتصاد الجديد وعلوم المستقبل.
 
- ترفيه في رمضان
وتقول الهيئة إن قناة (SBC)، التي اختير موعد انطلاقها بعناية، ستنطلق من بداية شهر رمضان المبارك بباقة واسعة من البرامج والمسلسلات المحلية والعربية الجديدة والحصرية، "تمثل قفزة نوعية في عالم الفن والإبداع السعودي".
 
وتبدو القناة "الترفيهية" التي ستطلقها السلطات تزامناً وشهر الروحانيات والتقرّب إلى الله، منافساً محلياً لقنوات "mbc" المملوكة لرجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم، الذي كان معتقلاً في فندق "ريتز كارلتون" الرياض قبل شهور.
 
وتعتبر "mbc"، من أكثر القنوات العربية تقديماً للأعمال الفنية "المنفتحة"، التي لا تتماشى وصورة المملكة القديمة، لكن يبدو أن الإعلامي السعودي داوود الشريان، قرر منافستها في هذا المضمار.
 
وكان الشريان مديراً لقنوات "mbc" قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون في نوفمبر 2017. ويرى كثيرون أنه يمثل العقلية الإعلامية لولي العهد السعودي، الذي يقود البلاد نحو منطقة جديدة ستكون كل المحظورات القديمة متاحة فيها.
 
الشريان الذي بدأ عمله في الإعلام من خلال الصحافة في سبعينيات القرن الماضي، ذاع صيته كثيراً في برنامجه الجريء "الثامنة" الذي انطلق من خلال قناة "إم بي سي" السعودية في 2012، واستمر على مدى خمس سنوات، حقق خلالها شهرة واسعة.
 
وفي برنامجه تجاوزت جرأة الشريان العديد من الخطوط الحمراء، ودخل ساحات خطرة في السعودية مسلطاً عليها الضوء، وعُرف بخطه المائل إلى التغيير والتجديد.
 
- خطة واسعة
وتقدم القناة الجديدة التي يشرف عليها الشريان شخصياً، مواد ترفيهية وتثقيفية مستفيدة من تقنيات الإبهار البصري عالية الجودة؛ سعياً لتحقيق نسب مشاهدة عالية بين الجماهير العربية.
 
وأوضحت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أن الأهداف البرامجية متوسطة المدى لـ(SBC) تقوم على إنتاج 60% من البرامج، وأن يكون ما نسبته 40% من البرامج مخصصة للدراما.
 
وذكرت الهيئة أن برامج شهر رمضان المبارك "تستقطب نخبة من نجوم المجتمع السعودي، تضم دعاة وعلماء ومثقفين وفنانين ورجال أعمال ومهنيين، من خلال 12 برنامجاً حصرياً من أصل 16 برنامجاً".
 
وكشفت الهيئة عن المسلسلات المحلية الحصرية التي سيتم عرضها على شاشة (SBC)، وفي مقدمتها مسلسل "شير شات" الذي يقوم ببطولته فنانو الكوميديا السعوديون: راشد الشمراني، وفايز المالكي، وحسن عسيري. ويعالج المسلسل تناقضات المجتمع في قالب كوميدي.
 
كما تعرض القناة المسلسل الحصري "بدون فلتر" الذي يقوم ببطولته الفنانون: عبد الله السدحان، وسعد الفرج، ومحمد الطويان. ويعالج المسلسل مشكلات المجتمع السعودي بأسلوب ساخر وهادف.
 
وتقدم قناة SBC حصراً الجزء الثاني من برنامج "بالمقلوب" الذي يقدمه ياسر السقّاف. كما تقدم القناة البرنامج الحواري الحصري "تالي الليل" الذي يقدمه أحمد الحامد، ويقابل من خلاله شخصيات اجتماعية مشهورة، يناقشها ويستعرض مسيرتها، مقدماً القدوة للأجيال الجديدة، كما تقول الهيئة.
 
وستعرض القناة الجديدة مسلسل "حكايا94" ذا النكهة الرياضية، الذي يستعرض مسيرة المنتخب السعودي عام 1994، وأبرز المواقف التي تعرض لها الأخضر في تلك البطولة.
 
وستقدم أيضاً برنامج الرسوم المتحركة الحصري الموجه للكبار "درر"، إضافة إلى برنامج "حالتنا حالة" الذي يقدمه نجم السوشيال ميديا خالد الفرج، ويجسد من خلاله أنماط الشخصيات الاجتماعية التي نصادفها كل يوم. كما تقدم مسلسل "أبو ملحة" الكرتوني.
 
وتحظى السيدات والمهتمون بالطهي بمساحة مهمة من الخريطة البرامجية؛ وسيكون برنامج "لقمة وبسمة" الذي تقدمه نجمة مواقع التواصل الاجتماعي بسمة الخريجي معنيّاً بمخاطبة النساء في جانب مهم من اهتماماتهن في رمضان.
 
ولم تغفل القناة البرامج الدينية التي يبدو أنها ستتماشى وخطة التحديث التي يقودها محمد بن سلمان، حيث تعرض القناة خلال شهر رمضان ثلاثة برامج: الأول يقدمه إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس، ويتناول الأخلاق الرمضانية، في حين سيقدم البرنامج الثاني الشيخ صالح المغامسي تحت عنوان "مع القرآن"، ويقدم من خلاله دروساً في تفسير القرآن.
 
 
- أعمال حصرية
وتعرض قناة (SBC) أربعة مسلسلات درامية عربية حصرية، هي: مسلسل "عوالم خفية" من بطولة الفنان المصري عادل إمام، ومسلسل "لدينا أقوال أخرى" من بطولة الفنانة المصرية يسرا، وذلك بالشراكة مع القناة الأولى السعودية. وستعرض أيضاً مسلسل "بالحجم العائلي" من بطولة الفنان المصري يحيى الفخراني، ومسلسل "اختفاء" من بطولة الفنانة المصرية نيللي كريم.
 
وبيَّنت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أن الخريطة البرامجية للقناة الأولى خلال شهر رمضان الكريم تتضمن في جانب الترفيه العائلي برنامج "في مجلس الراوي" الذي يقدمه الراوي محمد بن علي الشرهان، ويستعرض من خلاله مجموعة من قصص التراث القديم، التي وقعت أحداثها في شبه الجزيرة العربية.
 
كما تتضمن الخريطة مسلسلين آخرين، هما "بدون فلتر" و"مع طايع". وتقدم القناة كذلك برنامج الطبخ "مطبخ ضحى"، إضافة إلى البرنامج الدعوي الإرشادي "فتوى رمضان".
 
في مايو 2012، أقر مجلس الوزراء تحويل التلفزيون السعودي والإذاعة السعودية إلى هيئة عامة، تسمى هيئة الإذاعة والتلفزيون، لتصبح هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية.
 
وعلى مدى عقود خمسة بقي التلفزيون السعودي ملتزماً بكونه تلفزيوناً محافظاً، يقدم برامج ومواد إعلامية تمثل توجه الحكومة السعودية، مع الاهتمام بكونه يبث من أرض الحرمين.
 
وبحسب ما أوضحت التغييرات التي طالت مفاصل عديدة بالسعودية، وفقاً لما أعلن محمد بن سلمان عن رغبته بالتغيير، فإن للإعلام نصيباً من هذا التوجه.
 
وتبين ذلك بخطوة أولى دشنها التلفزيون السعودي مطلع أكتوبر الماضي، إذ بدأ ببث أغاني أم كلثوم، المطربة الراحلة، وهو ما أثار جدلاً شعبياً ونخبوياً واسعاً في المملكة بين رفض وقبول.
 
أم كلثوم تكون بذلك قد فتحت الباب لعودة الغناء النسائي بقوة إلى شاشات القنوات التلفزيونية السعودية، بعد فراق لثلاثة عقود، الذي لاقى ترحيباً كبيراً من طبقة سعودية واسعة، هي ذاتها التي ترتجي من داوود الشريان إضافة لمسات مهمة على التلفزيون الرسمي، بحسب ما عبّرت عنه وسائل إعلام السعودية، وبذلك تتحقق رغبة بن سلمان بتغيير إعلامي واسع، ربما يكون أولياً حين يبدأ من التلفزيون الرسمي.
 
وأعلنت الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، في فبراير الماضي، أن هناك أكثر من "خمسة آلاف" حدث ترفيهي في عام 2018، وأنه سيتم استثمار 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) بقطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة.
 
وافتتحت الهيئة الشهر الماضي أول دار سينما في مركز الملك عبد الله بالرياض، وأعلنت أنها تعتزم بناء 8 قاعات سينما في مدينة مكة المكرمة، والسماح بعودة المعسلات (الشيشة) في فنادق ومطاعم مدينة الرياض، وذلك ضمن خطة الترفيه التي تطبقها المملكة.
 
وخلال زيارته للولايات المتحدة الشهر الماضي، التقى ولي العهد السعودي كبار رجال هوليوود، فيما بدا أنه مسعى لإدخال المملكة إلى السينما العالمية التي لا تعرف القيود ولا التقاليد وتعتبرها نوعاً من التأخر، وهو ما يعني أن السعوديين ربما يكونون على موعد مع ما هو أكثر من الترفيه.
 
 
أخبار المملكة
السبت 05 أيار , 2018 05:46
تابعنا على
أخبار ذات صلة
انتصر لكرامته فصوروه كإرهابي.. الضابط محمد الشمراني: "لقد بدأ العد التنازلي" لموعد تخرجه فحولوه إلى اشارة لمخطط اجرامي.
كان على شفير الموت ولم يتعظ.. مستشار الوناسة والفرفشة تركي آل الشيخ يعود إلى الرياض "مبشراً" بمهرجان الموسيقى “ميدل بيست”!
الأمير السعودي المنشق يكشف التفاصيل.. المخابرات السعودية تستخدم “السحر والشعوذة” في تنفيذ عملياتها!
أكاديمية سعودية تحذر قطر من قبول شروط المصالحة السعودية: "ابن سلمان" سيسقيكم كأس الذل والهوان.
عائلة الضابط السعودي محمد الشمراني تقلب الموازين وتشكك في مقتله.. حسابه بتويتر اُخترق ووالده كشف معلومات خطيرة
في مجتمع قائم على سلطة المال.. "ابن سلمان" يشتري صمت الكونغرس عن "الذخيرة الموجهة" ومسؤوليته عن مقتل خاشقجي.
"الملك سلمان" آخر ملوك المملكة و"ابن سلمان" يتوقع اغتياله.. لا يثق في القبائل وخوفه منهم يتعاظم ومعارضتهم لهذه الأمور تطغى على مجالسهم.
السعودية تخشى ظهور اتحاد اسلامي جديد.. عمران خان إلى الرياض لمواصلة الوساطة وإزالة الهواجس
الاحتلال الأمريكي الإقتصادي للسعودية يلوح في الأفق.. كيف نتدارك الخراب.
سفيرة السعودية بأمريكا تزور قاعدة فلوريدا البحرية بعد الحظر الأمريكي على أصدقاء الطيار السعودي.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي