لإعتبارات حقوقية.. قضاء بلجيكا يوقف السلاح للحرس الوطني السعودي
لإعتبارات حقوقية.. قضاء بلجيكا يوقف السلاح للحرس الوطني السعودي

أمر قضاء بلجيكا، الجمعة، بتعليق تراخيص تصدير سلاح مقاطعة والونيا إلى الحرس الوطني السعودي؛ إثر مراجعة تقدّمت بها منظمات حقوقية.

واعتبر مجلس الدولة البلجيكي (أعلى محكمة إدارية بالبلاد) أن هذه التراخيص لا تفي بمعيار "احترام حقوق الإنسان واحترام القانون الإنساني الدولي من قبل السعودية".

غير أن المحكمة رفضت، في المقابل، طلب المنظمات بشأن تراخيص التصدير إلى الحرس الملكي السعودي.

وتقدمت بالمراجعة أمام المجلس "رابطة حقوق الإنسان" و"التنسيقية الوطنية من أجل السلام والديموقراطية" و"منظمة السلام".

كانت مقاطعة والونيا أعلنت، في فبراير/شباط الماضي، وقف بيع السلاح أو المعدات العسكرية إلى سلاح الجو السعودي على خلفية النزاع الدائر في اليمن، وأيضا إلى وزارة الدفاع السعودية.

غير أنّ هذه المقاطعة الفرانكوفونية قررت، في حينه، مواصلة التوريد إلى الحرسين الملكي والوطني في السعودية، على اعتبار أنّ هذه الأسلحة "ترمي حصرا إلى حماية أفراد العائلة المالكة (الحرس الملكي) والمواقع الدينية الرمزية أو لحماية البلاد (الحرس الوطني) داخل الحدود السعودية"، وقالت إنّ "هدفها النهائي لن يكون للاستخدام في اليمن".

وفي بلجيكا، تعود صلاحية منح تراخيص تصدير السلاح للمصنعين إلى السلطات التنفيذية الإقليمية (فلندرا والونيا وبروكسل). والقسم الرئيس من مصنعي الأسلحة في والونيا.

ويعتبر إقليم والونيا أكبر أقاليم بلجيكا؛ حيث يشغل 55% من مساحة البلاد، كما أنه يعرف بأنه إقليم صناعي؛ ولذلك كان الأكثر تضررا بوقف تصدير الأسلحة السعودية لوقوع معظم الشركات فيه.

وأوقفت حكومة منطقة والونيا البلجيكية تصدير الأسلحة إلى السعودية عقب جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن وسائل إعلام بلجيكية كشفت أن منطقة والونيا صدرت معدات عسكرية إلى السعودية في 3 مناسبات خلال 2019.

كانت تقارير إعلامية كشفت استخدام السعودية للأسلحة والذخيرة التي تستوردها من بلجيكا في حربها باليمن.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

السبت 08 آب , 2020 05:48
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
المعارض لآل سعود "حمد السديري": حزب التجمع الوطني لا يمثلني.. ويفجر مفاجأة حول بعض اعضاء الحزب الجديد.
انباء غير سارة للسعودية.. موسكو تسبق الرياض في إمداد النفط إلى الصين
العدد المحدود للموقعين مقصود من قبل المخرج القطري.. "حزب التجمع الوطني" متهم بالخيانة من أطياف المعارضة السعودية: الترويج لبقاء حكم ابن سعود بشكله الحالي او للملكية الدستورية خيانة للأمة العربية وشعب الجزيرة.
"إذا ما وقفنا و شلنا آل سعود فعلى ديرتنا السلام".. "أنس الغامدي" ينتقد بيان ومؤسسي حزب "التجمع الوطني": ألم يكفكم 88 سنة من حكم آل سعود و تلاعبهم بالدين ليحكموا رقابنا؟؟
اهلها التزموا الصمت حتى نُسيت ولم تعد تُذكر.. نسيمة السادة تواجه تعنت ابن سلمان بالإفراج عنها رغم صمت عائلتها
أربك حسابات ابن سلمان.. مخابرات السعودية وضعت مخططا لاختراق حزب التجمع الوطني المعارض و شيخ قطري: "عمر عبدالعزيز مشكوك فيه".
ارهاب و قتل و تهجير قسري.. حملة "العدالة لضحايا نيوم" تشتكي ابن سلمان في الأمم المتحدة وتطالب بالتحقيق في جرائمه بحق الحويطات
مضاوي الرشيد: اتصالات سرية مع سعوديين للانضمام لحزب “التجمع الوطني” والعميد الشهري يصف مؤسسي الحزب بالخونة والعملاء.
وزير التجارة السعودي يعترف بالوضع الاقتصادي الحرج: نقيّم جميع الخيارات
السعودية تطلب تأجيل قمة العشرين..
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي