نداء من واشنطن بوست لقمة العشرين.. معتقلات السعودية أولا
نداء من واشنطن بوست لقمة العشرين.. معتقلات السعودية أولا

دعت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الحاضرين بقمة العشرين التي ستقام في المملكة العربية السعودية، إلى عدم نسيان المعتقلات في سجون المملكة واللائي يتعرضن لانتهاكات كبيرة.

وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها أن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، يحاول استعادة مكانته كزعيم عالمي، على الرغم من تورطه في حرب اليمن، وقمع المعارضة، باستضافة رؤساء وقادة العالم في قمة العشرين.

وأشار إلى أن مجموعة قمة العشرين التي تشكلت في وقت الأزمة المالية لعام 2008 لم تنجز أي شيء مهم خلال العقد المنصرم.

زعماء العالم مثل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون" وورئيس وزراء كندا "جستن ترودو"، يمكنهم أن يضعوا شروطهم للحضور، وهو أن يتم الإفراج عن معتقلات الرأي، "لجين الهذلول" وزميلاتها.

وقبل أيام، أبدت 29 دولة غربية قلقها، الثلاثاء، من استمرار احتجاز ناشطات في السعودية، ودعت إلى تقديم المسؤولين عن قتل الصحفي "جمال خاشقجي" إلى العدالة.

وقرأ سفير الدنمارك بالأمم المتحدة في جنيف "مورتن جيسبرسن"، بيانا مشتركا منفصلا نيابة عن نحو 29 دولة، من بينها أستراليا وبريطانيا وكندا، حث فيه المملكة على "إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين"، وأبدت قلقها على مصير "ما لا يقل عن خمس ناشطات".

وأثارت ألمانيا، متحدثة بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، احتجاز السعودية "الطويل لنساء مدافعات عن الحقوق".

وأصدرت محكمة سعودية هذا الشهر أحكاما بالسجن تتراوح بين 7 أعوام و20 عاما على 8 مدانين بقتل "خاشقجي" في 2018 بالقنصلية السعودية في إسطنبول.

وأثارت المحاكمة انتقادات المحققة بالأمم المتحدة "أجنيس كالامارد" ومدافعين عن حقوق الإنسان يقولون إن العقول المدبرة للجريمة لا تزال طليقة.

وفي 15 مايو/أيار 2018، أوقفت السلطات السعودية عددًا من الناشطات البارزات في مجال حقوق الإنسان، أبرزهن "لجين الهذلول"، و"سمر بدوي"، و"نسيمة السادة"، "ونوف عبدالعزيز"، و"مياء الزهراني".

وعزت تقارير حقوقية آنذاك أسباب التوقيف إلى دفاعهن عن حق المرأة في قيادة السيارة بالمملكة، كما تحدثت العديد من التقارير الحقوقية وذوي المعتقلات عن تعرضهن لصنوف مختلفة من التعذيب.

أخبار المملكة

المصدر: واشنطن بوست

الجمعة 18 أيلول , 2020 05:26
تابعنا على
أخبار ذات صلة
وفاة والد معتقل أردني بالسعودية والرياض ترفض التماسا لتمكينه من رؤيته.
ناشطة حقوقية: قمة المرأة بالسعودية محاولة للتغطية على الانتهاكات ضد الناشطات
بعد إلغاء نظام الكفالة في السعودية.. 10.5 مليون وافد يطبق عليهم القرار ومزايا الأجنبي تتراجع أمام السعودي
ابن سلمان وزبانيته فقدوا النخوة والشهامة العربية وظهر اصلهم الوضيع بالممارسات الجديدة للتضييق على المعتقلات.. هذا ما يفعلونه.
بيننا وبين أمريكا مصالح عليا اكبر من اي مشكلة وطهران اكبر تهديد.. وزير الخارجية السعودي: التطبيع مع اسرائيل تحصيل حاصل لمواجهة ايران.
بسبب رفضه تسليم منزله.. "ابو فدوى الحويطي" ضحية جديدة لـ "ابن سلمان" ضمن حملته القمعية ضد أبناء الحويطات.
حال الاستغناء عن النفط.. ماذا كان رد فعل وزير الطاقة السعودي؟
النظام السعودي يتوجه لإلغاء نظام الكفالة العام المقبل.
دعوى أمام المحكمة العليا في لندن ضد الخطوط الجوية السعودية لتخلفها عن دفع إيجار 50 طائرة إيرباص
ابن سلمان يعتقل صاحب متجر بالرياض دعا لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي