“قلوبنا مع السودان”.. إسرائيل تشحذ همة الزول البرهان بجميلات تل أبيب “ليخلع سرواله سريعا”
“قلوبنا مع السودان”.. إسرائيل تشحذ همة الزول البرهان بجميلات تل أبيب “ليخلع سرواله سريعا”

نشرت صفحة “إسرائيل بالعربية” بتويتر والتي تدار من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية، تغريدة عبر حسابها بتويتر، بعثت فيها برسالة تضامن مع الشعب السوداني تجاه المأساة التي حلت به جراء السيول والفيضانات الأخيرة، فيما اعتبره ناشطون تمهيدا من إسرائيل لما هو مقبل من تطبيع للعلاقات بين الكيان والسودان.

وقالت الصفحة الإسرائيلية الرسمية خلال تغريدتها التي أثارت موجة من الجدل: “قلوبنا مع السودان”.. الشعب الإسرائيلي يتعاطف مع الشعب السوداني حيال المأساة التي حلت بالسودان من سيول وفيضانات وأفضت إلى خسائر في الأرواح والممتلكات.”

وتابعت في التغريدة التي أرفقتها بصورة لفتاتين إسرائيليتين تحملان لافتة التضامن:”إليكم سلاماً وأماناً أهل #السودان في هذه الأوقات العصيبة”

وتسببت تغريدة الصفحة الإسرائيلية بموجة من ردود الأفعال الغاضبة، فيما اتخذ آخرون من التغريدة مادة للسخرية والتندر، ومنهم أيضا من أخذ بتوجيه الانتقادات الحادة للبرهان وللتوجه الجديد لدى السودان بالتطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

وعلق أحد النشطاء قائلاً: ”الويل لوطني إذا اعطاكم وجه، ومتى كان لإسرائيل وطن حتى يكون لها شعب، اما السلام الذي يأتي منكم فليذهب إلى الجحيم #ميثاق_فلسطين #فلسطين_قضيتي.

وكانت كل من الإمارات والبحرين قد وقعتا في 15 سبتمبر الجاري اتفاقية تطبيع نهائي مع الكيان الإسرائيلي وبرعاية أمريكية، في قلب البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، في خطوة مثلت خيانة تاريخية للقضية الفلسطينية وشعبها بحسب ما قالت القيادة الرسمية للشعب الفلسطيني.

وبحسب مصادر عديدة فإن السودان تطمح لتطبيع العلاقة مع الكيان الإسرائيلي، طمعاً في تقديم الدعم الدولي لها ورفعها من قوائم الإرهاب الأمريكية.

ويشار إلى أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أنهى أمس مباحثات في أبو ظبي مع وفد أميركي استغرقت 3 أيام، ومن المقرر بحث مخرجاتها في الخرطوم، في وقت تحدثت فيه مصادر إسرائيلية عن اتفاق تطبيع قريب.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) إن البرهان بحث مع الوفد الأميركي رفع السودان من قائمة الإرهاب، ودور الخرطوم في تحقيق السلام العربي الإسرائيلي.

وأوضحت الوكالة أن المحادثات بحثت عددا من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها مستقبل السلام العربي الإسرائيلي، الذي يؤدي إلى استقرار المنطقة ويحفظ حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وفقا لرؤية حل الدولتين، والدور الذي ينتظر أن يلعبه السودان في سبيل تحقيق هذا السلام.

ومن جهة أخرى، ذكرت القناة “13” الإسرائيلية، نقلا عن مصادر سودانية، أن نتائج المحادثات بين السودان والوفد الأميركي في أبو ظبي كانت “إيجابية للغاية”، وأن هناك فرصة كبيرة “في القريب العاجل” لإعلان تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وبحسب المصادر، فإن الاتفاق المستقبلي يعتمد على امتثال الولايات المتحدة لمطالب السودان، والتي تشمل بشكل أساسي مساعدة اقتصادية مكثفة، وإزالتها من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

وفي وقت سابق، نقل موقع واللا الإخباري الإسرائيلي عن مسؤولين سودانيين أن مباحثات أبو ظبي ستتطرق إلى مسألة التطبيع، لكن وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح نفى ذلك.

ونقل الموقع نفسه مساء الأربعاء عن مصادر مطلعة أن الوفد السوداني طلب الحصول على 3 مليارات دولار على الأقل كمساعدات أميركية، ومساعدات أخرى مستقبلا، مقابل التطبيع مع إسرائيل.

وأضافت المصادر أن الوفد الأميركي وافق مبدئيا على منح المساعدات ولكن ليس بالقدر الذي يطلبه السودانيون.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الجمعة 25 أيلول , 2020 07:07
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
رئيس الحكومة اللبنانية لتصريف الأعمال "حسان دياب": إهانة الرسول إعتداء على المسلمين وعلى فرنسا إيقافها.
بوادر حرب اقتصادية غير مسبوقة بين المغرب وإسبانيا على اثر منع الرباط أنشطة التهريب وإغلاق معبري سبتة ومليلية
وزير الحرب الإسرائيلي يعلّق على تصريح ابنة الرئيس عون: “أصوات إيجابية” في لبنان تتحدث عن السلام.
“إلا رسول الله”.. متظاهرون في الأردن يزلزلون الأرض أمام السفارة الفرنسية وتدخل أمني عاجل
من بينها سلطنة عمان وقطر والمغرب.. استخبارات "إسرائيل" تكشف عن مفاوضات للتطبيع مع 5 دول
الحصول على مكعب حشيش في عدن أسهل من شراء سيجار.. الانتقالي يفضح أخطر مخطط سعودي في جنوب اليمن.. ابتزاز أم صحوة ضمير؟؟.
للمرة الخامسة خلال 48ساعة.. سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مطار أبها السعودي
الجيش اليمني واللجان الشعبية يسيطرون على اللواء الأول مشاه جبلي في مأرب ويتوغلون في مدغل
استشهاد وزير الشباب والرياضة اليمني في جريمة اغتيال بصنعاء
“الوزير قلي دبر حالك”.. “شاهد” مسؤول أردني يفضح وزير الصحة ويكشف ما كان يدور خلف الكواليس بالحرف الواحد!
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي