ابن سلمان هدد تجار المملكة بمنشاره إذا أقدموا على هذه الفعلة.. حسابان شهيران يكشفان التفاصيل فما علاقة تركيا؟!
ابن سلمان هدد تجار المملكة بمنشاره إذا أقدموا على هذه الفعلة.. حسابان شهيران يكشفان التفاصيل فما علاقة تركيا؟!

تواصل المملكة العربية السعودية بتعليمات مباشرة من ولي العهد محمد بن سلمان محاولاتها الحثيثة ضرب الاقتصاد التركي، وذلك من خلال منع استيراد البضائع التركية وحظر إدخالها إلى المملكة، في ظل التوتر القائم بين البلدين منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي باسطنبول قبل نحو عامين.

وفي هذا السياق، كشف حساب “العهد الجديد” الشهير، تفاصيل إجبار السلطات السعودية التجار والمستوردين على التوقيع على تعهدات بعدم الاستيراد من تركيا، متوعدين المخالفين بعقوبات قاسية.

وقال العهد الجديد، في تغريدة : “وقّع التجار المستوردون من تركيا في الأسابيع الأخيرة تعهدات لوزارة التجارة بعدم الاستيراد مجدداً من السوق التركي، بعد أن استدعتهم وعملت معهم جلسات تحقيقية بسيطة وأبلغتهم برغبة الوزارة بعدم الاستيراد ثم وقعوا على التعهدات”.

وأكمل مجتهد الجزء الثاني من الإجراءات السعودية ضد تركيا كاشفاً أن من لهم استثمار كبير في تركيا أمروا بتوكيل من يبيع استثماراتهم وإعادة الأموال للبلد ومنعوا من السفر وسجن من تلكأ في "التعاون" والمحظوظون خارج البلد صودرت املاكهم في الداخل وبعضهم حاول التخلص منها قبل المصادرة وباعها بـ"تراب الفلوس". حسب قوله.

وفي سياق ذي صلة، قال الكاتب التركي أيوب صاغجان، إن السلطات السعودية دأبت منذ فترة على استدعاء مسؤولين شركات الشحن والمستورين السعوديين وغير السعوديين لتبليغهم أن الاستيراد من تركيا أصبح أمرا ممنوعا.

وأوضح صاغجان، أن السعودية تمنعا فعلا منذ فترة استيراد البضائع التركية وكل ما صنع في تركيا، مشيراً إلى أن التوجيهات الجديدة من السلطات السعودية للتجار والمستوردين وشركات الشحن تؤكد أن منع الاستيراد من تركيا سيصبح بكشل كامل قريبا.

واستغرب صاغجان، عدم تجرؤ السعودية حتى الآن من إصدار إعلان رسمي بهذا الخصوص، مؤكداً أن هذا القرار لن يضر تركيا بالقدر الذي سيضر به السعوديين أنفسهم، وخاصة التجار منهم، إذ إن السعوديين يستوردون الكثير من احتياجاتهم اليومية من تركيا وبأسعار أقل بكثير من دول أخرى”.

وتابع: “نعم ما يستورده السعوديون من تركيا يمكن أن يستوردوه من دول أخرى ولكن بجودة أقل وأسعار أعلى، وبالتالي محمد بن سلمان يتسبب مجدداً بالإضرار بالشعب السعودي، ولا يظنن محمد بن سلمان أنه يضر تركيا بمثل هذه القرارات الطفولية الصبيانية”.

ويبلغ حجم الصادرات التركية إلى السعودية كانت تبلغ 3.3 مليار دولار، أما الواردات، فبلغت 3 مليارات، ويعد الأثاث المنزلي أحد المنتجات الأكثر تصديرا إليها، كما أن كافة احتياجات الفنادق تتم تلبيتها من تركيا، وشكلت الفواكه الطازجة والخضراوات والمواد الغذائية والمنسوجات أيضا من بين منتجات التصدير الهامة.

وفي وقت سابق، قال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، إن الحكومة السعودية تضغط على الشركات المحلية لوقف التعامل بالتجارة مع تركيا.

وقالت “ميدل إيست آي” إن وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، اتصلت بالحكومة السعودية؛ للوقوف على هذه الخطوة التصعيدية.

وبحسب الموقع، فإن حرب السعودية على كل ما هور تركي وصل إلى درجة وقف استيراد البضائع التركية المصنعة في ألمانيا، إضافة إلى إنهاء عقود موظفين أتراك في المملكة.

الجدير ذكره، أن العلاقات السعودية التركية تشهد توتراً عقب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده قبل نحو عامين، حيث تطالب السلطات التركية نظيرتها السعودية بتسليم مطلوبين في قضية مقتل خاشقجي للعدالة.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الإثنين 28 أيلول , 2020 04:39
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ابن سلمان يعتقل صاحب متجر بالرياض دعا لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
السعودية تتعلق بقشة “الحل الشامل" في اليمن مجددا .. تحسبا لهزيمة ترامب أم تحت الضغط؟
"تمخض الجبل فولد فأراً".. السعودية تعلق بـ خجل على اساءة ماكرون للنبي محمد وتدفع بمصدر مسؤول لقول هذه الكلمات!
كفار قريش عادوا من جديد.. “شاهد” قناة سعودية تبرر لماكرون تصريحاته المعادية للإسلام متحججة بالإسلام السياسي.
الإفتاء السوداني والدراما السعودية.. ابن سلمان أعاد تصميم مجلس شورى متصهين بعضوية “عراب التطبيع”.
لجين الهذلول تبدأ إضرابا عن الطعام داخل سجن الحائر بالرياض
السلطات السعودية تضع سلسلة من الضوابط للمعتمرين من خارج المملكة.. تعرف عليها.
هبوط حاد في اسعار البيع و"كورونا" المتهم الرئيسي.. سابك السعودية تتكبد 582 مليون دولار خسائر في 9 أشهر.
غضب لابن سلمان ولم يغضب للرسول "ص".. رئيس الغرف التجارية في السعودية يجدد الدعوة لمقاطعة المنتجات التركية ولم يفتح فمه بكلمة عن فرنسا.
فريدمان من تل أبيب يكشف تفاصيل “جدول زمني سعودي داخلي” وضعه ابن سلمان لانضمام الرياض لقطار التطبيع
الأحدث
لم يدرك بعد ان اردوغان جزء من اللعبة الأمريكية الإسرائيلية.. عطوان: الزعامة “العربيّة” للعالم الإسلامي تتآكل بسُرعة لمصلحة قيادة سنيّة شيعيّة جديدة صاعدة تستحقّها عن جدارة.. لماذا؟
ترامب يزعم أن استطلاعات الرأي “الحقيقية” تظهر فوزه في الانتخابات الرئاسية ويصف أرقام الاستطلاعات العامة التي أظهرت تقدم منافسه بايدن بأنها وهمية
قبل ساعات من حلول ذكرى مولد النبي محمد.. جدل صاخب حول الإسلام في أوروبا.. رئيس حزب يميني في النمسا مهاجما: القرآن أخطر بكثير من كورونا.. وفيلسوف فرنسي مدافعا: المسلمون لديهم أخلاقيات وشرف ونحن فقدنا معنى الشرف
ميدل إيست آي: مسلمو فرنسا باتوا عرضة لسياسات القمع التي تمارسها الدولة ضدهم ويسجنون على الشبهة فقط
مستشار ابن زايد جن جنونه لنجاح حملة المقاطعة بالكويت.. اعتبر الدفاع عن الرسول تهمة وألصقها بالإخوان
ابن سلمان يعتقل صاحب متجر بالرياض دعا لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
بعيدا عن تمييع الأزهر وتخاذل علماء السعودية.. مفتي عُمان يشفي غليل المسلمين بأقوى رد على السافل ماكرون.
صحيفة عبرية تكشف عن ضغوط “أمريكية ـ إسرائيلية” على بدر البوسعيدي خليفة يوسف بن علوي
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي