رغم اتهام ابن سلمان له بالفساد.. لماذا أعادت أسرة العاهل السعودي الراحل الأمير متعب للواجهة؟
رغم اتهام ابن سلمان له بالفساد.. لماذا أعادت أسرة العاهل السعودي الراحل الأمير متعب للواجهة؟

أعلنت حسابات موالية لأسرة الملك السعودي الراحل "عبدالله بن عبدالعزيز" صدور قرار يقضي بتعيين الأمير "متعب بن عبدالله" رئيسا لمجلس أمناء مؤسسة "الملك عبدالله الإنسانية"، خلفا لأخيه الأكبر "خالد"، الذي تولى المنصب عقب وفاة والده مطلع 2015، وتعيين الأمير "سلطان بن عبدالله" رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة.

ولم تذكر الحسابات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأسباب التي دفعت الأسرة لاختيار الأمير "متعب" تحديدا رئيسا لمجلس الأمناء خلفا لأخيه الأكبر، الذي بلغ السبعين من عمره.

غير أن قرار تنصيب الأمير "متعب" على هرم المؤسسة الإنسانية تزامن مع حملة منظمة تقوم بها حسابات موالية لعائلة الملك "عبدالله" عبر "تويتر"، تطالب بالإفراج عن 3 من الأمراء المعتقلين، بينهم الأمير "تركي بن عبدالله"، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "عبدالله الإنسانية".

ويعتقل ولي العهد محمد بن سلمان ابن عمه الأمير "تركي" منذ نهاية عام 2017، إذ أوقف ضمن حملة احتجز فيها عشرات الأمراء بفندق "ريتز كارلتون" في الرياض، وبقي معتقلا حتى اليوم، فيما اعتقل أخويه "فيصل" و"مشعل" قبل عدة أشهر.

وأوضح مصدر قريب من أسرة الملك السعودي الراحل أن قرار تنصيب "متعب" يحمل رسائل غير معلنة، بعيدا عن المؤسسة الخيرية، مفادها الدفع باتجاه عودة الأمير إلى الواجهة مجددا، بما يعني ظهور كامل للأسرة الأكثر استهدافا من قبل ولي العهد السعودي الحالي "محمد بن سلمان".

وأشار المصدر إلى أن الأمير "متعب" لا يزال أقوى أبناء الملك الراحل، رغم محاولة إحراقه سياسيا عبر إقالته من منصبه لاتهامه بقضايا فساد، لكنه استبعد أي تحرك قريب من أسرة الملك "عبدالله" للصدام مع "ابن سلمان".

ورغم أن الأمير "متعب"، الذي أمضى قرابة نصف حياته في "الحرس الوطني"، وتولى رئاستها بين 2013-2017، ظهر عدة مرات إلى جانب "ابن سلمان" عقب الإفراج عنه، إلا أنه غير راض عن طريقة إقصائه من المشهد، ويعد نفسه الوريث الأقوى لوالده، بحسب المصادر.

ومنذ ظهوره إلى جانب "بن سلمان" في حفل سباق للخيول نهاية 2017، وبعدها بـ4 أشهر في وداع الملك "سلمان" عند سفره، لم يظهر "متعب بن عبدالله" إلى جانب الملك ونجله، سوى في مناسبات عزاء.

وكان "ابن سلمان" قد جرد أسرة الملك "عبدالله" من وزارة الحرس الوطني، التي تولى مهامها الملك "عبدالله" منذ مطلع ستينات القرن الماضي.

وكشف المعارض السعودي "عمر الزهراني" قبل أسابيع أن أسرة الملك "عبدالله" تشجّعت للدعوى التي رفعها رجل المخابرات السعودي السابق "سعد الجبري" ضد "ابن سلمان" أمام القضاء الأمريكي، وتنوي القيام بخطوة مشابهة، بهدف الضغط على ولي العهد للإفراج عن أبنائها المعتقلين.

 وبحسب ما ذكر "الزهراني"، في مقطع فيديو مسجل، فإن الفكرة جاءت من بعض أبناء الملك الراحل ممن يقيمون خارج المملكة، وقوبلت بتأييد من البقية.

أخبار المملكة

المصدر: عربي21

الإثنين 28 أيلول , 2020 08:47
تابعنا على
أخبار ذات صلة
دعوى أمام المحكمة العليا في لندن ضد الخطوط الجوية السعودية لتخلفها عن دفع إيجار 50 طائرة إيرباص
ابن سلمان يعتقل صاحب متجر بالرياض دعا لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
السعودية تتعلق بقشة “الحل الشامل" في اليمن مجددا .. تحسبا لهزيمة ترامب أم تحت الضغط؟
"تمخض الجبل فولد فأراً".. السعودية تعلق بـ خجل على اساءة ماكرون للنبي محمد وتدفع بمصدر مسؤول لقول هذه الكلمات!
كفار قريش عادوا من جديد.. “شاهد” قناة سعودية تبرر لماكرون تصريحاته المعادية للإسلام متحججة بالإسلام السياسي.
الإفتاء السوداني والدراما السعودية.. ابن سلمان أعاد تصميم مجلس شورى متصهين بعضوية “عراب التطبيع”.
لجين الهذلول تبدأ إضرابا عن الطعام داخل سجن الحائر بالرياض
السلطات السعودية تضع سلسلة من الضوابط للمعتمرين من خارج المملكة.. تعرف عليها.
هبوط حاد في اسعار البيع و"كورونا" المتهم الرئيسي.. سابك السعودية تتكبد 582 مليون دولار خسائر في 9 أشهر.
غضب لابن سلمان ولم يغضب للرسول "ص".. رئيس الغرف التجارية في السعودية يجدد الدعوة لمقاطعة المنتجات التركية ولم يفتح فمه بكلمة عن فرنسا.
الأحدث
دعوى أمام المحكمة العليا في لندن ضد الخطوط الجوية السعودية لتخلفها عن دفع إيجار 50 طائرة إيرباص
وزير الحرب الإسرائيلي يعلّق على تصريح ابنة الرئيس عون: “أصوات إيجابية” في لبنان تتحدث عن السلام.
لم يدرك بعد ان اردوغان جزء من اللعبة الأمريكية الإسرائيلية.. عطوان: الزعامة “العربيّة” للعالم الإسلامي تتآكل بسُرعة لمصلحة قيادة سنيّة شيعيّة جديدة صاعدة تستحقّها عن جدارة.. لماذا؟
ترامب يزعم أن استطلاعات الرأي “الحقيقية” تظهر فوزه في الانتخابات الرئاسية ويصف أرقام الاستطلاعات العامة التي أظهرت تقدم منافسه بايدن بأنها وهمية
قبل ساعات من حلول ذكرى مولد النبي محمد.. جدل صاخب حول الإسلام في أوروبا.. رئيس حزب يميني في النمسا مهاجما: القرآن أخطر بكثير من كورونا.. وفيلسوف فرنسي مدافعا: المسلمون لديهم أخلاقيات وشرف ونحن فقدنا معنى الشرف
ميدل إيست آي: مسلمو فرنسا باتوا عرضة لسياسات القمع التي تمارسها الدولة ضدهم ويسجنون على الشبهة فقط
مستشار ابن زايد جن جنونه لنجاح حملة المقاطعة بالكويت.. اعتبر الدفاع عن الرسول تهمة وألصقها بالإخوان
ابن سلمان يعتقل صاحب متجر بالرياض دعا لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي