ميدل إيست مونيتور: السعودية تدفع ملايين الدولارات للسودان لتسريع التطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي
ميدل إيست مونيتور: السعودية تدفع ملايين الدولارات للسودان لتسريع التطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي

كشفت مصادر في السودان ومصر  أنّ السعودية ستدفع 335 مليون دولار للولايات المتحدة من أجل تسريع تطبيع العلاقات بين الحكومة في الخرطوم وكيان الاحتلال الإسرائيلي ، حسبما ذكرت وكالة صفا للأنباء ، الأربعاء.

  ووفقاً لتقارير إعلامية، تدخل ولي العهد السعودي، والحاكم الفعلي للبلاد، محمد بن سلمان، على وجه السرعة بعد  أن وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شرطا يقضي بأن يدفع السودان تعويضات لضحايا الإرهاب الأمريكيين قبل إزالة اسمه من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ووفقاً لتقرير نشره موقع ” ميديل إيست مونيتور، من المقرر أن تذهب التعويضات التي سيتم دفعها إلى عائلات وضحايا تفجير السفارة الأمريكية عام 1998 في شرق إفريقيا والهجوم على المدمرة يو إس إس كول ، وهي مدمرة صاروخية موجهة ، قبالة سواحل اليمن في عام 2000.

وكتب ترامب على تويتر يوم الاثنين: “خبر عظيم! وافقت الحكومة السودانية الجديدة ، التي تحرز تقدماً كبيراً ، على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم. بمجرد الإيداع ، سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. أخيراً، العدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبيرة للسودان!”.

وكان السودان قد وافق في وقت سابق على تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي مقابل شطب اسمه من قائمة الإرهاب ، لكن موافقته تضررت بسبب شرط ترامب بشأن التعويض. لكن المصادر قالت إن المبلغ لن يدفعه السودان نفسه كما قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ، بل الرياض.

وأشارت المصادر  إلى أن هناك صفقة كاملة حول الموضوع تشمل دعم السعودية والإمارات للسودان تبدأ فور توقيع الأخير على ما يسمى باتفاقات إبراهيم. ويبدو أن اجتماعاً بين مسؤولين سودانيين من جهة ومسؤولين أمريكيين وإسرائيليين وإماراتيين وسعوديين من جهة أخرى ، حدد تفاصيل الصفقة ومراحل تنفيذها وتعهدات الوسطاء.

للأسف ، تتضمن الصفقة، ايضاً،  تفاصيل حول كيفية تعاملهم مع الاحتجاجات الشعبية التي لا مفر منها في السودان بعد إعلان الحكومة تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال.

ويعد شطب الخرطوم من قائمة الإرهاب الأمريكية خطوة كبيرة في جهود السودان لإعادة الاندماج في المجتمع الدولي بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير العام الماضي.

صحافة أجنبية

المصدر: ميدل إيست مونيتور

الجمعة 23 تشرين الأول , 2020 02:11
تابعنا على
أخبار ذات صلة
نحن الإرهابيون وليس الحوثيين.. صحيفة نيوزيلندية: تحالف أمريكا والسعودية وبريطانيا و فرنسا واستراليا وكندا هو منظمة ارهابية لم يشهد العالم مثلها من قبل.
ملف "عناية سلبية".. هكذا خططت اسرائيل لاغتيال العالم النووي الايراني محسن فخري زادة
دحلان يحزم حقائبه للعودة لفلسطين..موقع استخباراتي يفجر مفاجأة بشأن ما يخطط له.
أراكم بعد 4 سنوات.. "بوليتيكو": الجمهوريون يرحبون بخوض ترامب انتخابات 2024
"انتيليجنس أونلاين": 4 ملفات تضع السعودية على رأس أولويات الاستخبارات الأمريكية بالشرق الأوسط
"خوفاً من هجوم".. "بوليتيكو": ترامب يسحب نصف الدبلوماسيين من العراق
صحيفة لوموند: مصرف لبنان المركزي دولة داخل الدولة
تصريحاته ضد الكيان للإستهلاك الإعلامي وجعجعة فارغة.. المونيتور: أردوغان يجري مباحثات سرية مع إسرائيل لإصلاح العلاقات.
رسالة تهديد أم توقعات.. نيويورك تايمز: إيران تنتظرها عمليات اغتيال جديدة قبل تنصيب بايدن.
"تاكتيكال ريبورت": الهجوم الحوثي كشف هشاشة دفاعات أرامكو
الأحدث
شيخ قبلي يكشف تفاصيل آخر وساطة بعد خطاب علي عبدالله صالح والموقف التاريخي للرئيس الراحل صالح الصماد
نحن الإرهابيون وليس الحوثيين.. صحيفة نيوزيلندية: تحالف أمريكا والسعودية وبريطانيا و فرنسا واستراليا وكندا هو منظمة ارهابية لم يشهد العالم مثلها من قبل.
بالوثائق- الإصلاح يشتري 3992 وحدة سكنية في تركيا منذ بداية الحرب
نائب وزير الخارجية الكويتي: توصلنا لاتفاق نهائي لطي الخلاف الخليجي..
محامون يتحدثون عن مخاطر على حياة محمد بن نايف بسبب فيديو على يوتيوب يزعم تآمره ضد محمد بن سلمان
مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب المقبلة لن تعرف القيود ولا الـ"كورونا" وعلى الجيش الإسرائيلي البقاء مستعداً وبشكل خاص للمواجهة مع حزب الله
ذروة المأساة ان يقود الشعب الفلسطيني جهلة فاسدون.. ولا بد من التغيير.. والشعب مطالب باستلام دفة القيادة وابعاد المهزومين داخله.
استشهاد طفل فلسطيني واصابة أربعة شبان بالرصاص خلال مواجهات مع جيش الإحتلال في الضفة الغربية.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي