تفاصيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية
تفاصيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية

كشفت وسائل إعلام سعودية، تفاصيل بنود واشتراطات نظام الضمان الاجتماعي الجديد، الذي أقرته الحكومة الأسبوع الماضي.

وتضمن المشروع مجموعة من البنود بينه وضع حد أدنى للدخل لتحديد المستحقين للمساعدات المالية الشهرية المصنفين ضمن الفئات الأشد فقراً.

ومن المقرر أن يتم نشر بنود النظام الجديد في الجريدة الرسمية، التي تصدر كل يوم جمعة، على أن يبدأ العمل به بشكل تدريجي بعد 4 أشهر.

ووفق النظام الجديد، فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المشرفة على نظام الضمان الاجتماعي، ستواصل العمل بالصيغة الحالية لنظام الضمان الاجتماعي، وآلية صرف المستحقات المالية، لمدة عامين، بالتزامن مع تطبيق النظام الجديد بعد 120 يوماً من نشره في الجريدة الرسمية يوم الجمعة المقبل.

وبحسب القرار، فإن وزارة الموارد البشرية ستبدأ استقبال الطلبات الجديدة تدريجياً مع الأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية، على أن تقوم الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق معها لإجراء مسح ميداني لبحث وتقييم مستفيدي الضمان.

وتنص المادة الرابعة من النظام، على أن التقديم للحصول على الضمان يعد موافقة من قبل صاحبه على الحصول على كل المعلومات من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص وذلك لتقدير الاستحقاق الشهري، على أن يتم إبلاغ المتقدم في غضون 20 يوما من تاريخ تقديم الطلب بقبول أو رفض طلب التقديم وإيضاح سبب الرفض بالتفصيل.

وحددت المادة التاسعة من النظام، شروط من يستحق المعاش، حيث يشترط أن يكون سعوديا مقيما في المملكة إقامة دائمة وفقا لضوابط النظام، وأن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد المحتسب للمعاش، وأن تنطبق عليه معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة، وأن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة والتعليم والخدمة المجتمعية وفقا للنظام.

كما استثنت المادة العاشرة من النظام، شرط الجنسية السعودية من الفئات التالية: المرأة غير السعودية المتزوجة من السعودي، الأرملة والمطلقة غير السعودية التي لها أبناء سعوديون، الأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقة تنقل.

ووفقا للنظام الجديد، لن يتأثر استحقاق الأسرة للدخل، لفرد خارج المدينة التي تقيم بها الأسرة لغرض الدراسة.

وحددت اللائحة أن يتم تحديد الحد الأدنى للمعاش بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح بالاتفاق بين وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط، بما يضمن الاحتياجات الأساسية، فيما حددت اللائحة فئات مستفيدي الضمان بثلاث فئات، هي مستفيد غير قابل للتأهيل، ومستفيد قابل للتأهيل، ومستفيد غير قادر على العمل.

كما تفرض لوائح النظام الجديد عقوبات على المخالفين، بينها غرامة لا تزيد على 5 آلاف ريال أو بالسجن لمدة لا تزيد على 3 أشهر أو بهما معاً لكل عائل لم ينفق على تابعيه من أفراد أسرته، على أن تقوم الوزارة باستقبال البلاغات وإحالتها للجهات المختصة.

كما تتضمن العقوبات فرض غرامة 10 آلاف ريال أو بالسجن مدة لا تزيد على عام أو بهما معاً، لمن تحصل على أموال الضمان بغير وجه حق، على أن تقوم النيابة العامة بالتحقيق في جرائم النظام بعد نفاذه.

ويقدم برنامج الضمان الاجتماعي الحالي معونات شهرية لنحو 2.5 مليون سعودي من فئات الأرامل، والأيتام، والمعاقات، والمطلقات، وأسر السجناء وأسر مدمني المخدرات، والأسر المهجورة والمتغيب عنها زوجها، والسعودية أرملة الأجنبي، والمرأة التي لم يسبق لها الزواج، ومن بلغ سن الشيخوخة من الرجال، والعاجز عن العمل بشكل دائم، والعاجز عن العمل بشكل مؤقت.

محليات

المصدر: متابعات

الثلاثاء 24 تشرين الثاني , 2020 11:03
تابعنا على
أخبار ذات صلة
هذا ما فعله عائض القرني مع الجيران والعمال والخدم ليبرر فعلته مع رجل الأعمال علي العمري بعد أن نتفوا ريشه على مواقع التواصل.
تجّار الدين.. عائض القرني فتح على نفسه أبواب جهنّم.. يدعو الناس للزهد ويثير جدلاً بما فعله مع رجل الأعمال علي العمري!
“شاهد” فيديو مرعب لعملية دهس شاب في السعودية حتى سُحقت عظامه!
الأمن والأمان في خبر كان.. حرب شوارع في الرياض بالسيوف والسِنَج ومقطع فيديو استنفر قوات الأمن
الى متى السكوت عن التعسّف في تطبيق القوانين.. شاهد: صراخ وبكاء أرملة سعودية بعد تحطيم مصدر رزقها.
الشتاء يحتاج زوجة ثانية.. طبيب سعودي يحرض الرجال على طلاق زوجاتهم ويثير غضباً واسعاً
جدل تأرجح بين الموافقة والتبريكات وتعليقات عنصرية بغيضة بعد زواج سيدة أعمال سعودية من سائقها الباكستاني..
أكيد ابن سلمان ليس قدوته.. “شاهد” ما فعله رجل أعمال سعودي بعد شرائه عقار بمبلغ ضخم وصدم الحضور
حق هاني يتصدر.. وفاة معلم مصري متأثراً برصاصة أطلقها على رأسه طالب سعودي وهذه التفاصيل.
طالب سعودي لم تعجبه درجته بالامتحان فباغت مدرسه المصري برصاصة اخترقت رأسه من الخلف.. هل اصبحث ثقافة العنف أمراً سائداً في السعودية؟؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي