في مفاوضات سرية.. الصناديق السيادية بالسعودية وأبوظبي تتحد لشراء شركة أدوية مصرية
في مفاوضات سرية.. الصناديق السيادية بالسعودية وأبوظبي تتحد لشراء شركة أدوية مصرية

قالت وكالة بلومبيرج الأمريكية، إن اثنين من أكبر صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط يبحثان تقديم عطاء مشترك لشراء شركة أدوية مصرية، وهي صفقة يمكن أن تكون بداية لخطط استثمار مشترك أوسع بين الشركتين الخاضعتين لسيطرة حكومية.

مفاوضات سرية لشراء شركة أدوية مصرية

الوكالة أوضحت نقلاً عن مصادرها الخاصة، الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة القابضة، المعروفة سابقاً باسم شركة أبوظبي التنموية القابضة، يدرسان شراء وحدة الأدوية التابعة لشركة Bausch Health Cos الأمريكية في القاهرة.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها؛ لسرية المفاوضات، أن الصندوقين إلى جانب صفقة شركة أدوية مصرية أجريا محادثات للعمل من كثب في معاملات أخرى بمجالات الأمن الغذائي، والرعاية الصحية، والصناعة.

بينما لم يكن ممثل "القابضة" متاحاً للتعليق، امتنع صندوق الاستثمارات العامة وشركة Bausch عن التعليق. ولم يرد المتحدث الرسمي باسم شركة آمون على مكالمتين ولم يرد على رسالة نصية تطلب التعليق.

استثمارات خارجية خشية الأزمة:

خشية تعطل الإمدادات العالمية، تشتري دول الخليج أراضي زراعية بالخارج وتستثمر في التكنولوجيا الزراعية. 

فقد كثفت أبوظبي، من خلال شركة القابضة في الغالب، جهودها خلال جائحة كورونا في الاستحواذ على حصة من شركة Louis Dreyfus السويسرية للتجارة الزراعية والاستثمار في توسع لولو هايبر ماركت بمصر. ويقال إن صندوق الاستثمارات العامة يفكر في الاستثمار في مشغّل سلسلة المتاجر الكبرى نفسه.

كما أفادت وكالة بلومبيرج الأمريكية في الشهر الماضي، بأن "القابضة" تُجري محادثات للاستحواذ على شركة أدوية مصرية، المعروفة باسم شركة آمون للأدوية، والتي يمكن أن تقدر قيمتها بنحو 700 مليون دولار.

وقالت المصادر، إن المحادثات جارية وليس هناك ما يُؤكّد إذا ما كانت المداولات ستؤدي إلى صفقة تشمل أحد الصندوقين أو كليهما.

توسيع الأنشطة والاستحواذ:

تعيد Bausch، المعروفة سابقاً باسم Valeant Pharmaceuticals International Inc، هيكلة عملياتها منذ اكتسابها شهرة في وول ستريت بسبب رفع أسعار الأدوية. كما شجعتها شركة Glenview Capital الأمريكية، وهي أحد أنشط المستثمرين فيها، على بيع أو تفكيك مزيد من الشركات التابعة.

ووفقاً لأشخاص مطلعين في ذلك الوقت، بحثت Valeant عن مشترٍ لـ"آمون" شركة أدوية مصرية في عام 2016، بعد عام من شرائها مقابل 800 مليون دولار للتوسع بالشرق الأوسط وإفريقيا. وانتهت تلك المداولات دون الوصول إلى اتفاق.

تملك "القابضة" مؤسسات كبرى في قطاعات رئيسية باقتصاد الإمارة الخليجية، وضمن ذلك سوق أبوظبي للأوراق المالية ومطارات أبوظبي, إذ اتفق الصندوق، الذي يرأسه الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مع مستثمر آخر في الشهر الماضي، على شراء حصة غير مباشرة بقيمة 2.1 مليار دولار في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي لشركة بترول أبوظبي الوطنية.

عربي وإقليمي

المصدر: بلومبيرج

الجمعة 27 تشرين الثاني , 2020 12:48
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي