رئيس برلمان الجزائر: الإمارات تستهدفنا بالتطبيع.. وتبون سيعود قريبا
رئيس برلمان الجزائر: الإمارات تستهدفنا بالتطبيع.. وتبون سيعود قريبا

قال رئيس مجلس الأمة الجزائري بالإنابة (الغرفة العليا للبرلمان) "صالح قوجيل"، إن هناك الكثير من التساؤلات عن أسباب فتح قنصلية إماراتية في مدينة العيون بالصحراء المغربية، وعلاقة ذلك بالهرولة نحو التطبيع.

وأضاف: "ما المقصود بالهرولة نحو التطبيع؟ وما وراء ذلك؟ ليس المقصود بها فقط الشعب الفلسطيني، ولكن المقصود بها هو المواقف العربية الثورية الحقيقية، ويمكننا أن نتساءل هنا ما الذي دفع الإمارات لفتح قنصلية في العيون، حيث لا يوجد لها أي مواطن هناك"، على حد قوله.

والإمارات أول دولة عربية تفتح قنصلية لها في العيون قبل أن يعلن الأردن عزمه القيام بنفس الخطوة.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أكد الرئيس الجزائري موقف بلاده الرافض للتطبيع مع إسرائيل، منتقدا توقيع الإمارات والبحرين على اتفاقية تطبيع علاقات مع تل أبيب.

وقال "تبون" إن بلاده "لن تطبع العلاقات مع إسرائيل، ولن تبارك أيضا من قام بالتوقيع على اتفاقيات التطبيع" مع (إسرائيل).

وانتقد الرئيس الجزائري، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية، الهرولة نحو التطبيع، مشددا على أن "القضية الفلسطينية عندنا مقدسة، وهي أم القضايا ولن تحل إلا بإقامة دولة فلسطينية، على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

وفي سياق غير بعيد، حذر "قوجيل" مما وصفها بـ"حرب إعلامية تُشن على الجزائر، تفرض على المخلصين إدراك خطورتها ومواجهتها كرجل واحد".

وأشار إلى أن "هناك أبواقاً بصفة خاصة من الخارج يستغلون مرض الرئيس لشن حرب ويفتحون سيناريوهات، ويطعنون في الجيش الجزائري الذي يحافظ على استقرار واستقلال الجزائر، ما دفع الأعداء للطعن فيه مثلما طعنوا في جيش التحرير وفي الثورة المباركة". 

ولفت "قوجيل" إلى أن "الرئيس عبدالمجيد تبون سيعود قريباً إلى الوطن ليواصل مهامه لبناء الجمهورية والجزائر الجديدة وتجسيد 54 التزاما قدمها أمام الجزائريين".

ويوجد الرئيس "تبون" في ألمانيا، حيث نقل في  نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لإجراء فحوصات طبية معمقة بتوصية من الطاقم الطبي المشرف عليه، وتلقي العلاج بعدما أُصيب بكورونا، وكان قد مكث قبل ذلك يومين في مستشفى عسكري في العاصمة الجزائرية.

وقال المستشار الخاص للرئيس الجزائري "عبدالحفيظ علاهم" الثلاثاء إن الرئيس يستجيب بشكل إيجابي للعلاج، مضيفاً أنه "على تواصل مع نجل الرئيس تبون الذي أكد استجابة تبون للخطة العلاجية والتحسن المضطرد لصحته، وهو متفائل جداً بشأن صحة والده".

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الجمعة 27 تشرين الثاني , 2020 01:46
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي