فضيحة كبيرة تهز وزارة الدفاع السعودية .. تورّط فيها 51 شخصاً على الأقلّ!!
فضيحة كبيرة تهز وزارة الدفاع السعودية .. تورّط فيها 51 شخصاً على الأقلّ!!

هزّت فضيحة فساد كبيرة وزارة الدفاع السعودية متورط فيها عدد من الضباط والموظفين المدنيين بتعاملات مالية مشبوهة، بنحو 328 مليون دولار.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، وجهت السلطات تهم بالفساد إلى 51 شخصا على الأقل، بينهم ضباط بوزارة الدفاع ورجال أعمال ومقيمون، ضمن 6 قضايا.

ونقلت الوكالة، عن مصدر مسؤول بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية لم تذكر اسمه، أن “الهيئة باشرت 158 قضية جنائية، خلال الفترة الماضية، أطرافها 226 مواطنا ومقيما”.

وأجرت الهيئة التحقيق مع “48 طرفا، منهم 19 من منسوبي وزارة الدفاع، و3 موظفين حكوميين، و18 من رجال الأعمال، و8 موظفين يعملون بشركات متعاقدة مع القوات المشتركة منهم 3 أجانب”.

وذكرت أن المتهمين حققوا “مكتسبات مالية غير مشروعة بلغت مليارا و229 مليونا و400 ألف ريال (328 مليون دولار)، وانتهت التحقيقات إلى توجيه الاتهام لـ44 منهم، وجارٍ العمل حاليا على استرداد الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة”.

وفي القضايا الخمس الباقية، وجهت الهيئة تهم بـ”الفساد” لمدير إدارة الجودة بأمانة إحدى المناطق وشقيقيه، وممثل مالي بوزارة المالية في إحدى المحافظات، ولواء متقاعد من وزارة الحرس الوطني، ومدير لإدارة العقود والمشتريات بالشؤون الصحية بإحدى المحافظات، وموظفة بإدارة التعليم في إحدى المناطق.

وشددت الهيئة، على أنها “مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية، أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة”.

وفي 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت السلطات السعودية، توقيف 45 شخصا على الأقل، بينهم 6 ضباط في الجيش والشرطة، إثر اتهامهم في قضايا فساد.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الرياض، إقالة قائد القوات المشتركة فهد بن تركي بن عبد العزيز وأمير منطقة الجوف عبد العزيز بن فهد بن تركي وإحالتهما للتحقيق في واقعة “فساد” في وزارة الدفاع.

وفي مارس/آذار 2018، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا بالموافقة على إحداث دوائر متخصصة لقضايا الفساد في النيابة العام؛ وذلك “في إطار مكافحة الفساد بكافة صوره وأشكاله والمحافظة على المال العام”.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الجمعة 27 تشرين الثاني , 2020 02:17
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
السعودية باتت تُقصف من داخلها.. ما علاقة أنصارالله؟؟
بعد تعرضهم للتعذيب.. السعودية ترحّل مهاجرين إثيوبيين معتقلين منذ عام
شركة أمريكية للصناعات العسكرية تشطب صفقة تسليح للسعودية من دفاترها.. هذا ما توقعت أن يفعله بايدن.
مصادر حقوقية تكشف: محامو ابن سلمان غير متفائلين بالأخبار المتواترة من واشنطن.
قصة هروبه إلى تركيا مُضحكة.. لواء سعودي متقاعد: محمد بن نايف لا يزال محتجزاً وحالته تزداد سوءاً وابن سلمان يعيش حالة من الرعب
سفير السعودية بالأمم المتحدة يؤكد التزام المملكة بالسلام كخيار استراتيجي.. ماذا عن العدوان على اليمن؟؟
السعودية تقترض 5 مليارات دولار لسد عجز الموازنة العامة
رغم الألم.. لجين الهذلول في كل مرة تسجل انتصاراً لإنها اتخذت من الحق حليفاً لها.. وهذا ما حصل.
نظام الإرهاب السعودي يبتزه بأطفاله.. المعارض لآل سعود حمد السديري: ابن سلمان في حالة نفسية سيئة ويقصف السعودية استدراراً لعطف بايدن.. إيران جارة شريفة.
النائب العام السعودي صورة والقضاة يُعاملون كالخدم.. قاضٍ سعودي: ابن سلمان دمر منظومة القضاء وجعلها تحت عباءته.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي