"تاكتيكال ريبورت": الهجوم الحوثي كشف هشاشة دفاعات أرامكو
"تاكتيكال ريبورت": الهجوم الحوثي كشف هشاشة دفاعات أرامكو

قال موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباراتي، إن هجوم الحوثي على هدفين نفطيين في السعودية أواخر الشهر الماضي، كشف عن تمكن الحوثيين من اختراق الدفاعات الساحلية والبحرية السعودية لمنشآت شركة “أرامكو” النفطية.

وقال الموقع إن هجوم الحوثي في 20 من الشهر الماضي، تم بصواريخ كروز على محطة توزيع تابعة لشركة أرامكو السعودية في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، وذلك بعد هجوم آخر للحوثيين شنه يوم الجمعة في الثالث عشر من الشهر الماضي زورقان مفخخان على منصة تفريغ عائمة لمصفاة لتوزيع النفط في جازان.

وأضاف: تشير التقارير الواردة من الرياض إلى أنه في كلا الهجومين، تمكن الحوثيون من اختراق الدفاعات الساحلية والبحرية السعودية لمنشآت أرامكو.

وأثارت هذه الهجمات الشكوك مرة أخرى حول كفاءة دفاعات المملكة، لكن يحرص المسؤولون المعنيون بشكل مباشر على حماية المنشآت النفطية في منطقة البحر الأحمر، على عدم الكشف عما إذا كانت الخروقات ناتجة عن خطأ بشري، أو ناتجة عن عطل فني، لا سيما عطل الرادار.

واستدرك: “لكن نتائج التحقيقات الأولية في هجوم جازان كانت مفاجئة، حيث أظهرت أن زوارق الحوثيين تجنبت الكشف عن الرادار، كان بإمكان القاربين الهروب إذا لم تتدخل القوات الجوية الملكية السعودية (RSAF) ودمرتهما بصاروخين جو – أرض”.

وبحسب الموقع، “لم يُعرف بعد ما إذا كانت وزارة الدفاع السعودية ستطلب المساعدة من الدول الحليفة للمساعدة في حماية المنشآت النفطية في منطقة البحر الأحمر، أما الحوثيون فلم يكشفوا عن أنواع القوارب التي استخدموها للهجوم في جازان.

لكن مصادر مطلعة تعتقد أن هذه القوارب كانت مزودة بتقنيات متطورة، تجعل من الصعب على الرادارات الساحلية متوسطة المدى اكتشاف مثل هذه القوارب”.

وتضيف المصادر نفسها أن هذا الهجوم جاء في إطار تجربة ميدانية لاختبار مثل هذا النوع من القوارب، وأن الحوثيين سيستفيدون من هذه التجربة لتطوير قدرات قواربهم الهجومية.

والأسبوع الماضي، كشفت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية أن المملكة المتّحدة أرسلت سرا جنودًا بريطانيين للدفاع عن الحقول النفطية في السعودية لتضاف إلى قائمة طويلة من القوات الأجنبية لحماية منشآت المملكة.

وذكرت الصحيفة أن إرسال القوات البريطانية تم سرا من دون إبلاغ البرلمان، وفق الإجراءات المتبعة، وإعلام الرأي العام.

واتهمت أحزاب المعارضة الحكومة بالافتقار إلى “البوصلة الأخلاقية” والتهرب من التدقيق، في حين قال النشطاء إن الحادثة تعد “من عوارض العلاقة السامة” بين الرياض والحكومة البريطانية، التي يقودها بوريس جونسون.

وبررت وزارة الدفاع البريطانية إرسال القوات سرا بكون حقول النفط “بنية اقتصادية بالغة الأهمية”، وأنه كانت ثمة حاجة إلى مدافع من الفوج السادس عشر من سلاح المدفعية الملكي، للمساعدة في صد هجمات الطائرات بدون طيار.

صحافة أجنبية

المصدر: تاكتيكال ريبورت

الثلاثاء 01 كانون الأول , 2020 03:29
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
فضائح “الملفات السوداء” تخرج للعلن بعد رحيل ترامب.. صحيفة عبرية فضحت الرياض وأبوظبي.. السعودية لعبت دوراً هاماً في التطبيع.
لماذا تصنيف انصارالله منظمة إرهابية أجنبية فكرة سيئة لأمريكا..ضابط سابق برتبة مقدم في الجيش الأميريكي يجيب.
بايدن يراجع تصنيف انصارالله في اليمن كإرهابيين ووقف الدعم للتحالف السعودي.
موقع إسرائيلي: موريتانيا وإندونيسيا كانتا على وشك إبرام اتفاقي تطبيع
إيكونوميست: دعاوى قضائية تنتظر ترامب بعد رحيله عن الرئاسة
نيويورك تايمز: السعودية حذفت نصوصاً عن “الجهاد و”اليهود” لتخفيف التوتر مع إدارة بايدن
آشلي بايدن تخطف الأضواء قبل وصول والدها للبيت الأبيض.. هل تكرر تجربة إيفانكا ترامب؟
في اليوم التالي لتنصيب بايدن.. ماذا ينتظر محمد بن سلمان بشأن جريمة خاشقجي؟!
اشرف شخصياً على المصالحة السعودية القطرية.. دراسة إسرائيلية: كوشنير البطل المجهول والمحرك الرئيسي لتغيير الشرق الأوسط بما في ذلك اتفاقيات التطبيع بين الكيان ودول عربية.
ضمن اتفاق تطبيع متدرج.. دينيس روس: تنسيق ومكاتب تجارية بين الرياض وتل أبيب قريبا.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي