بالترغيب والترهيب.. أكسيوس: الخوف من إيران يدفع "اسرائيل" لتتوسط لحلفائها العرب عند بايدن لتجنب الصدام
بالترغيب والترهيب.. أكسيوس: الخوف من إيران يدفع "اسرائيل" لتتوسط لحلفائها العرب عند بايدن لتجنب الصدام

ترغيب وترهيب.. هكذا يمكن تلخيص جوانب خطة إسرائيلية، كشفها موقع "أكسيوس" لدفع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى تجنب الدخول في مواجهات حول حقوق الإنسان وغيرها من القضايا الخلافية مع 3 دول عربية هي السعودية والإمارات ومصر.

الخطة المذكورة، أورد تفاصيلها الصحفي الإسرائيلي "باراك رافيد"، نقلا عن مسؤولين كبار بوزارة الحرب الإسرائيلية، الأربعاء.

وترجع أهمية هذا الخطوة المحتملة، إلى وعود قطعها "بايدن" على نفسه خلال حملته الانتخابية بوضع قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية في طليعة سياسة الخارجية، وعدم التوافق الواضح مع زعماء الدول المذكورة لا سيما الرئيس "عبدالفتاح السيسي" في مصر وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" في السعودية و ابن زايد في الإمارات.

وأشار الموقع إلى أن "بايدن" تخطى الدول العربية الثلاث المذكورة، عندما أجرى محادثات هاتفية مع 17 رئيسا وزعيما بعد فوزه بالانتخابات.

كما انتقد السعودية على نحو خاص بسبب حملتها العسكرية على اليمن وقضايا حقوق الإنسان.

ومبعث الخوف والقلق الإسرائيلي يكمن في أن تل أبيب ترى أن علاقاتها الأمنية والاستخباراتية مع القاهرة والرياض وأبوظبي مركزية لاستراتيجيتها لمواجهة إيران، وأيضا ركيزة مهمة في الأمن الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط.

وتخشى إسرائيل الآن من أن "بايدن" لن يسعى فقط إلى صفقة مع إيران، ولكن أيضا لإقامة علاقات باردة مع شركاء أمريكا العرب الذين أصبحوا حلفاء للدولة العبرية في السنوات الأخيرة.

ووفق الموقع، فقد رحبت السعودية والإمارات ومصر بقرار وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" المثير للجدل هذا الأسبوع بتصنيف الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية.

وأشار إلى أن إسرائيل تتبنى أي موقف بشأن هذا القرار -الذي يضغط ديمقراطيون على بايدن للتراجع عنه- لكنها ركزت بشكل جديد على الوضع في اليمن في الأسابيع الأخيرة.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن هذا التركيز على اليمن يرجع جزئيا إلى تهديدات الحوثيين المدعومين من إيران على الشحن الإسرائيلي في البحر الأحمر، ولكن بشكل رئيس إلى التداعيات المحتملة لمزيد من الترسيخ الإيراني في البلاد على السعودية ومصر.

وذكر الموقع أن الإسرائيليين يعرفون أن بايدن سيكون لديه سياسة مختلفة تمامًا بشأن اليمن عن ترامب ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالدور السعودي في الحرب. لكنهم يخططون لتشجيع الإدارة الجديدة على التأكد من أن تحولات سياستها لا تعمق النفوذ الإيراني أو تعرض التعاون الإقليمي للخطر في قضايا أخرى.

ونقل الموقع عن مسؤولين بوزارة الحرب الإسرائيلية قولهم إنهم يخططون لتقديم القضية إلي إدارة "بايدن" بأن المنطقة قد تغيرت على مدى السنوات الأربع الماضية، مع تشكيل تحالف إقليمي جديد مع تعزيز إسرائيل لعلاقتها مع الدول العربية.

وأن إسرائيل تأمل، والحديث للمسؤولين الإسرائيليين، أن تعطي الإدارة الجديدة الأولوية لهذا العملية على مخاوفها بشأن الحرب في اليمن أو انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال المسؤولون إن إسرائيل شجعت مصر والسعودية على اتخاذ خطوات بشأن قضايا حقوق الإنسان من أجل تحسين أجواء الحوار مع إدارة "بايدن".

من ناحية أخري، يخططون أيضا لتحذير فريق "بايدن" من أن حدوث أزمة في العلاقات مع السعودية ومصر قد يدفع تلك الدول بعيدا عن الولايات المتحدة تجاه روسيا والصين.

وسوف يذكر المسؤولين الإسرائيليين إدارة "بايدن" بأنهم كانوا قريبين منذ عدة سنوات من خسارة مصر.

وذكر المسؤولين الإسرائيليين: أن رسالتهم لإدارة بايدن ستكون هي: التريث أولا، فقد حدثت تغيرات دراماتيكية، لا تتصرف بطريقة خاطئة ولا تضر بالعلاقات مع مصر والسعودية والإمارات.

صحافة أجنبية

المصدر: أكسيوس-باراك رافيد

الخميس 14 كانون الثاني , 2021 04:14
تابعنا على
أخبار ذات صلة
وسط قلق قادة الشرق الأوسط ..لماذا الوحيد الذي فرح بقدوم بايدن هو الملك عبدالله الثاني!
هآرتس لبايدن: متى تفهم أن (إسرائيل) في طريقها إلى الضم لمنع إقامة دولة فلسطينية؟
ما سر الزر الأحمر الذي وضعه ترامب على مكتبه في البيت الأبيض وأزاله بايدن؟؟
فضائح “الملفات السوداء” تخرج للعلن بعد رحيل ترامب.. صحيفة عبرية فضحت الرياض وأبوظبي.. السعودية لعبت دوراً هاماً في التطبيع.
لماذا تصنيف انصارالله منظمة إرهابية أجنبية فكرة سيئة لأمريكا..ضابط سابق برتبة مقدم في الجيش الأميريكي يجيب.
بايدن يراجع تصنيف انصارالله في اليمن كإرهابيين ووقف الدعم للتحالف السعودي.
موقع إسرائيلي: موريتانيا وإندونيسيا كانتا على وشك إبرام اتفاقي تطبيع
إيكونوميست: دعاوى قضائية تنتظر ترامب بعد رحيله عن الرئاسة
نيويورك تايمز: السعودية حذفت نصوصاً عن “الجهاد و”اليهود” لتخفيف التوتر مع إدارة بايدن
آشلي بايدن تخطف الأضواء قبل وصول والدها للبيت الأبيض.. هل تكرر تجربة إيفانكا ترامب؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي