صفعة لإبن سلمان.. الديمقراطيون في الكونغرس يتخذون إجراءات لمعارضة بيع قنابل دقيقة التوجيه إلى السعودية
صفعة لإبن سلمان.. الديمقراطيون في الكونغرس يتخذون إجراءات لمعارضة بيع قنابل دقيقة التوجيه إلى السعودية

قدم الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة قرارات تعارض بيع إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لقنابل دقيقة التوجيه بملايين الدولارات للسعودية.

وطرح النائب غريغوري ميكس من لجنة الشؤون الخارجية هذه الإجراءات، التي تعبر عن معارضة الكونغرس للصفقة بسبب دور السعودية في الحرب على اليمن.

وقال ميكس في بيان:” لا يوجد أي مبرر لقرار إدارة ترامب بالتعجل في بيع آلاف القنابل للسعودية، خاصة بعد البيع “الطارئ” الزائف لحوالي 60 ألف ذخيرة”، في إشارة إلى الأسلحة التي قدمتها إدارة ترامب للسعودية بموجب قانون “الطوارئ” في عام 2019.

وشدد ميكس على أن الأمم المتحدة قد وصفت اليمن بأنه يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم، مشيراً إلى أن هذه الأزمة قد تفاقمت بسبب الأسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة للسعودية بشكل متهور.

وشارك في رعاية قرارات الرفض النواب جيرالد كونولي، تيد ليو، تيد دوتش، باربرا لي، روخانا وجيمس ماجفرن.

وقد وافقت إدارة ترامب مؤخراً على بيع قنابل دقيقة التوجيه من صنع “بوينغ”  بقيمة 290 مليون دولار للرياض، وجاءت الموافقة بعد ضوء أخضر آخر لشركة رايثون لبيع 7500 من قنابلها الذكية بقيمة 478 مليون دولار.

وكانت مبيعات الأسلحة على وجه الخصوص نقطة خلاف بين البيت الأبيض والمشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بسبب الحرب في اليمن وقضية قتل جمال خاشقجي وانتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

دولي

المصدر: متابعات

السبت 16 كانون الثاني , 2021 08:37
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي