دون حساب نظيراتها من الصين و دول أوروبا.. هذه مبيعات الأسلحة الأمريكية وحدها إلى دول العدوان على اليمن.
دون حساب نظيراتها من الصين و دول أوروبا.. هذه مبيعات الأسلحة الأمريكية وحدها إلى دول العدوان على اليمن.

قال موقع "ديفنس وورلد" الأمريكي إن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الشرق الأوسط هائلة جداً وتضخمت خلال 2015-2020 تزامناً مع العدوان على اليمن.

وأكد الموقع أن مبيعات الطائرات العسكرية الأمريكية إلى دولتي العدوان السعودي الإماراتي والتي تشمل مبيعات وكالة التعاون الأمني الدفاعي ومبيعات بائعي الأسلحة التجارية المباشرة بلغت 58.223 مليار دولار خلال الفترة قيد الدراسة بينما بلغت مبيعات الصواريخ والذخائر 25 مليار دولار.

وكشف الموقع أن من بين مجموعات الأسلحة الرئيسة الأخرى التي بيعت في نفس الفترة هي الأنظمة البحرية والتي بلغت قيمتها بـ 25.615 مليار دولار، والدفاع الجوي والأنظمة المرتبطة به تقد بـ 29.163 مليار دولار, وأنظمة أرض بـ 7.710 مليار دولار .. وكانت هذا الصفقات من الأسلحة في وقت شنت فيه السعودية وحلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة ، ومصر ، وقطر ، والمغرب ، وستة بلدان أخرى الحرب على اليمن.

ووفقاً لتقديرات معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام فإن اتفاقيات نقل الأسلحة من 2010 إلى 2014، أي قبل أن تطأ السعودية أقدامها على الأراضي اليمنية، وصدرت الولايات المتحدة أسلحة إلى الرياض بـ 3 مليارات دولار.. بينما أبوظبي تلقت أسلحة تبلغ قيمتها حوالي 6 مليارات دولار في نفس الفترة.

وأضاف الموقع :" إن بين عامي 2015-2020، وافقت الولايات المتحدة على بيع أسلحة بقيمة 64.101 مليار دولار إلى السعودية.. وبالنسبة لدولة الإمارات بلغ المتوسط ​​السنوي لنفس الفترة بـ6.647 مليار دولار"

 والجدير بالذكر أن الإمارات طلبت أسلحة بقيمة 380 مليون دولار فقط من واشنطن في عام 2015.. وفي العام الماضي، كان الرقم أكثر بـ 52 مرة إذ بلغ 20.076 مليار دولار, ومع ذلك يشير المبلغ الهائل الذي تم إنفاقه في الأسلحة إلى أنها استخدمت في العدوان على اليمن.

دولي

المصدر: ديفينس وورلد

الخميس 21 كانون الثاني , 2021 10:24
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
مجاملة لابن سلمان وإخفاءً لجريمة انقرة بعدم تحذير خاشقجي رغم علمها بمخطط اغتياله.. محكمة تركية ترفض ضم التقرير الأمريكي لمحاكمة قتلته غيابياً.
لماذا غاب الموقف الرسمي المصري عن التنديد بـ “تقرير خاشقجي” أسوة ببقية المتملّقين للنظام السعودي؟؟ وهل كانت تصريحات الوزير “أحمد القطّان” لتذكير الرئيس السيسي بهذا الأمر؟؟
الأزمة بين ألمانيا والمغرب تتفاقم وبرلين تستدعي السفيرة المغربية بعد غضب الملك محمد السادس.
أمير الكويت نواف الأحمد يطير إلى أمريكا لإجراء فحوصات طبية.. ألا يوجد في البلاد مستشفيات موثوقة يأمنها على حياته؟؟
معارضون سعوديون يدقون ناقوس الخطر: ما الذي يمنع ابن سلمان من اغتيالنا بعد افلاته من عقوبة خاشقجي؟
تتبع الصندوق السيادي الذي يرأسه ابن سلمان.. طائرات "سكاي برايم" التي نقلت قتلة خاشقجي تجوب الأجواء الأمريكية دون قيود.
تويتر يحطّم حلم محمد بن سلمان ويحذف آلاف الحسابات التي روجت لبراءته من دم خاشقجي
ستاندرد أند بورز: تقرير خاشقجي لن يؤثر على تصنيف السعودية
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي