وسط قلق قادة الشرق الأوسط ..لماذا الوحيد الذي فرح بقدوم بايدن هو الملك عبدالله الثاني!
وسط قلق قادة الشرق الأوسط ..لماذا الوحيد الذي فرح بقدوم بايدن هو الملك عبدالله الثاني!

نشر معهد “بروكنجز” للأبحاث، تقريراً تطرق فيه إلى القلق الذي يساور قادة الشرق الأوسط بشأن الإدارة الامريكية الجديدة باستثناء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي بدا سعيداً جداً بوصول جو بايدن إلى البيت الأبيض.

فقد تجاهل فريق الرئيس السابق دونالد ترامب فعليا الأردن ومصالحه على مدار 4 أعوام، فيما يعد “بايدن” لاعبا معروفا لدى المملكة الهاشمية، لكن بالتأكيد تحتاج العلاقة إلى إصلاح.

وقال الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية، بروس ريدل، إن العاهل الأردني حاول مغازلة ترامب عام 2017 حين التقيا وجها لوجه 4 مرات في ذلك العام، بما في ذلك في قمة الرياض التي حضرها ترامب.

وبين الكاتب أن ما حدث كان غير عادياً للقاءات بين ملوك الأردن والرؤساء الأمريكيين. باستثناء الفجوة بين الملك حسين والرئيس جورج بوش الأب بسبب غزو العراق قبل ثلاثين عاماً.

وأضاف الكاتب: انتهج ترامب سياسة إقليمية منحازة إلى المصالح السعودية والإسرائيلية. ودعمت واشنطن الحرب السعودية على اليمن، التي لا تحظى بدعم أردني.

ولم ينضم الأردن إلى حصار قطر رغم الضغط السعودي؛ فيما لم يخفِ العاهل الأردني سراً ازدراءه لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأشار المعهد الأمريكي، إلى أن ذلك بسبب تصرفات محمد بن سلمان غير المسؤولة بما في ذلك اغتيال الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده باسطنبول قبل أكثر من عامين.

وتابع الكاتب: “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان أكثر شخص حظي بدعم ترامب في المنطقة. وهو الذي يحتقره الأردنيون منذ عام 1997 بسبب المحاولة الفاشلة لاغتيال خالد مشعل”.

وأكمل المعهد: “كان ما يسمى بصفقة القرن التي أطلقها ترامب بمثابة إعادة صياغة للمطالب الإسرائيلية اليمينية بما في ذلك ضم وادي نهر الأردن. مستدركاً: “لم يلتقِ الملك عبدالله بنتنياهو منذ أعوام”.

واستطرد: “كان الملك حسين ومن بعده الملك عبدالله من المؤيدين المتحمسين للفلسطينيين، وضغطا من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس”.

وأضاف الكاتب الأمريكي: “بالنظر إلى أن غالبية الأردنيين من أصل فلسطيني، فإن هذا الملف يعتبر ضرورة خارجية وداخلية لعمّان”.

وأكمل: “يتطلع الأردن إلى استئناف الحوار الأمريكي مع السلطة الفلسطينية. وقد زار رئيس المخابرات الأردنية، اللواء أحمد حسني، رام الله نهاية الأسبوع الماضي”.

وأشار الكاتب، إلى أن الزيارة جاءت للتنسيق مع السلطة الفلسطينية بشأن إعادة فتح العلاقات بين الفلسطينيين والإدارة المقبلة. وكذلك مناقشة خطط إجراء انتخابات جديدة للسلطة.

ويصارع الأردن وباء كورونا وبالرغم أن أداءه كان أفضل من غيره، لا يزال يواجه بطالة متزايدة. في الوقت الذي تتعرض فيه صناعة السياحة لأزمة عنيفة.

واشار الكاتب إلى أن الملك عبد الله سيرحب بوعد جو بايدن بجعل الفيروس أولوية قصوى له.

وحسب المعهد، فقد زار بايدن الأردن كثيراً خلال عقود عمله كعضو في مجلس الشيوخ، وخلال 8 أعوام كنائب للرئيس في عهد أوباما.

وكثيراً ما توقف في عمّان في طريقه من بغداد أو إليها، وهناك أكثر من 3 آلاف جندي أمريكي في الأردن.

وتعتبر العلاقات الأمنية ممتازة بالرغم من فتور العلاقات على مستوى القمة في الأعوام الأخيرة”.

سيسعى ملك الأردن إلى اتباع نهج أكثر تماسكا تجاه الأزمة السورية، على الرغم من التوتر مع إدارة باراك أوباما بشأن الملف السوري.

وشدد المعهد، على ضرورة أن يدعو بايدن الملك عبدالله والملكة رانيا للقاء مبكر في البيت الأبيض. من أجل إعادة تأكيد العلاقات القوية بين البلدين.

وأكد المعهد على أن ذلك مهم خاصة وأنه سيأتي في الوقت الذي تعيد فيه الولايات المتحدة تقييم العلاقات مع بعض الدول في المنطقة خاصة السعودية.

صحافة أجنبية

المصدر: بروكنجز

السبت 23 كانون الثاني , 2021 10:12
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
مردوع من قطاع غزة ويهدد ايران.. وزير الحرب الإسرائيلي يزعم تحديث خطط لتوجيه ضربة عسكرية لمواقع نووية إيرانية ويتحدث عن “خريطة سرية” لحزب الله
نادراً ما تتوافق مصالحهما.. واشنطن بوست: لنوقف هذه التمثيلية.. السعودية شريك بائد وليست حليفا لأمريكا.
تطبيع العلاقات مع السعودية غير ممكن طالما هناك ولي للعهد يٌقطّع منتقديه.. صحيفة ألمانية: ابن سلمان يواجه عزلة سياسية مُكلفة بسبب جرائمه.
يديعوت احرونوت: رجل الموساد "A" المنتهية ولايته ينتقد تعامل الكيان الإسرائيلي مع كورونا وإيران
لا ستامبا: قاض إيطالي يمدد التحقيق حول مقتل عائلة الأهدل بقنبلة ايطالية في قرية دير الهجاري اليمنية.
لا الآن ولا في المستقبل.. مسؤول سابق بالخارجية الأمريكية يحسم الجدل: إدارة بايدن لن عقوبات على السعودية.
تويتر يحطّم حلم محمد بن سلمان ويحذف آلاف الحسابات التي روجت لبراءته من دم خاشقجي
ما بين الإفلاس والغموض.. معلومات عن صندوق إبراهام الذي أسسه ترامب ودوره في التطبيع العربي والخليجي الإسرائيلي
ديفيد إجناتيوس: بايدن أضاع الفرصة الوحيدة لتكريم خاشقجي لكن هناك أمل.
انقضت اللحظة العربية.. فورين بوليسي: الصراع المقبل في الشرق الأوسط لن يكون بين الدول العربية وإيران.
الأحدث
استدرجها وأطلق عليها النار من رشاش ودهس جثتها 4 مرات .. قتل نوف السويط على يد زوجها يهز السعودية
طهران: الكيان الصهيوني يشكل خطراً كبيراً لأمن المنطقة والعالم بتطويره السري للأسلحة النووية
آل سعود يرددون ما يملى عليهم من اسيادهم فى تل ابيب والبيت الابيض.. السعودية تطالب باتفاق جديد يمنع إيران من امتلاك السلاح النووي وتدعو لمواجهة دولية لسياسة “الابتزاز”
تجاهل ان موالاة اعداء الله الصهاينة تًخرج من الملّة.. إمام الحرم المكي يزعم: السعودية تحكم بشرع الله والأعداء يُحاولون النيل منها ومن قادتها وعلمائها وأبنائها.
ظريف: اميركا تواصل سياسة "الضغوط القصوى" الفاشلة ضد ايران وسأعلن عن خطة الاجراء الايراني البنّاء قريبا
مردوع من قطاع غزة ويهدد ايران.. وزير الحرب الإسرائيلي يزعم تحديث خطط لتوجيه ضربة عسكرية لمواقع نووية إيرانية ويتحدث عن “خريطة سرية” لحزب الله
لماذا استهدفت السعودية الوهابية التعايش المذهبي بين اليمنيين؟ وما خطوات هذا الاستهداف؟؟ وما اثاره ونتائجه؟؟
الخاطف كان يستهدف إجبارها على الهبوط في إحدى دول الخليج.. الحرس الثوري الإيراني يعلن إحباط محاولة اختطاف طائرة مدنية كانت برحلة داخلية.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي